أكثر 10 لاعبين مشاركةً في مباريات الليغا

time reading iconدقائق القراءة - 2
دبيالشرق

شهدت مسيرة العديد من اللاعبين توهّجاً كروياً بعد تخطّيهم سن الـ 30 ليسجلوا من بعدها أرقاماً قياسيةً ستظل في الذاكرة الكروية لسنوات طويلة، صحيفة "ماركا" الإسبانية رصدت في تقريرها التالي أكثر 10 لاعبين مشاركةً في مباريات "الليغا" الإسبانية.

10 - أنطوان غريزمان 

المهاجم الفرنسي البالغ من العمر 29 عاماً خاض 347 مباراة في الدوري الإسباني. بدأ غريزمان مسيرته في "الليغا" مع فريق ريال سوسيداد لينتقل بعدها إلى أتلتيكو مدريد، لتتفجر موهبته هناك، ويحقق في تلك الفترة بطولة كأس العالم مع المنتخب الفرنسي، وهو الآن يطمح للمزيد من الإنجازات بجانب ميسي في برشلونة خصوصاً أنه مازال في قمة عطائه الكروي.

9- مارسيلو 

يعتبر الظهير الأيسر البرازيلي البالغ من العمر 31 عاماً من أساطير نادي ريال مدريد، إذ خاض مع الفريق الملكي 354 مباراة حقق خلالها العديد من الكؤوس والألقاب. وعلى الرغم من تراجع مستواه في الآونة الأخيرة، إلا أنه يبقى معشوق الجماهير المدريدية، التي لا زالت تذكر نجاحه الباهر حين استُقدم لتعويض النجم البرازيلي الآخر روبرتو كارلوس.

8- جيرارد بيكيه 

يُعد أحد أعمدة الدفاع الصلبة في فريق برشلونة، على الرغم من بلوغه 33 عاماً. مبارياته الـ 358 في الدوري الإسباني لم تكن جميعها بقميص الفريق الكتالوني. لعب بيكيه في بداياته في صفوف نادي ريال سرقسطة موسم 2006-2007 عندما اسُتقدم من مانشستر يونايتد على سبيل الإعارة.

7 - سيرغيو بوسكيتس 

يُصنف كأحد أهم لاعبي الوسط الدفاعي في العالم، حجز مقعداً أساسياً في صفوف برشلونة والمنتخب الإسباني منذ سنوات، حقق خلالها كل الألقاب الممكنة، جميع مشاركته الـ 369 في الدوري الإسباني كانت بقميص الفريق الكاتالوني. وعلى الرغم من تذبذب مستواه في الآونة الأخيرة، إلا أن اللاعب البالغ من العمر 31 عاماً ما زال يحافظ على مركزه الأساسي في تشكيلة "البلوغرانا".

6- خيسوس نافاس 

خاض جميع مبارياته الـ 370 في الدوري الإسباني مع فريق إشبيلية. وعُرف بتميّزه على الرواق الأيمن في بداياته عندما كان يلعب في مركز الجناح. ومع تقدّمه في العمر، تحوّل إلى اللعب كظهير أيمن، علماً أنه لا يزال يلعب كأساسي، على الرغم من بلوغه الـ34 من عمره، مسيرته الكروية شهدت انتقالاً إلى مانشستر سيتي الإنكليزي عام 2013 قبل أن يعود إلى فريق إشبيلية في عام 2017 ليتابع تألقه.

5- أريتز أدوريز 

 من أكبر اللاعبين الذين يلعبون حالياً في "الليغا"، يبلغ من العمر 39 عاماً. يتميّز هذا المهاجم المخضرم  بباع طويل في الملاعب الإسبانية، إذ خاض 443 مباراة في الدوري الإسباني سجل خلالها أكثر من 150 هدفاً في مسيرته الكروية ولعب للعديد من الأندية أبرزها: فالنسيا، مايوركا، وبلد الوليد، وهو حالياً يلعب آخر مواسمه مع فريق أتلتيك بيلباو قبل اعتزاله.

4- ليونيل ميسي 

إنه الأسطورة الأرجنتينية الحيّة، ويُعد أفضل لاعب مرّ في تاريخ "الليغا." لم يعرف فريقاً غير برشلونة منذ نعومة أظفاره. خاض ميسي البالغ من العمر 32 عاماً 447 مباراة في الدوري الإسباني مدافعاً فيها عن قميص برشلونة. صاحب الكرة الذهبية 6 مرات ما زال يُبدع ويُمتع ويكسرالأرقام القياسية تباعاً.

3- راوول غارسيا 

من أهم اللاعبين الذين لعبوا في "الليغا"، مبارياته الـ 475 جاءت عبر مشاركته مع أندية أوساسونا وأتليتيكو مدريد، وحالياً مع أتلتيك بلباو. ما زال أمام لاعب الوسط الإسباني العديد من المباريات ليلعبها خصوصاً أنه ما زال في الـ33 من عمره.

2-سيرجيو راموس 

قائد ريال مدريد وقلبه النابض، أسطورة "الميرينغي"، أصبح عمره 34 عاماً، ولا يزال يُعتبر صمّام الأمان في الخط الخلفي للنادي الملكي. لعب راموس 483 مباراة خاض خلالها موسماً واحداً مع إشبيلية قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد، ويساهم بصنع إنجازاته، لعل أبرزها حصوله على 4 ألقاب دوري أبطال أوروبا.

1- خواكين 

قائد ريال بيتيس يتصدر وبفارق مريح قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة في مباريات الليغا عبر 3 أندية لعب لصالحها، وهي: بيتيس، فالانسيا، وأخيراً ملقا. المسيرة الكروية لهذا الجناح الإسباني البالغ من العمر 38 عاماً شارفت على النهاية بعدما خاض 554 مباراة في "الليغا" الإسبانية.