"فورمولا 1".. فرشتابن أول المنطلقين في بطولة العالم باليابان

time reading iconدقائق القراءة - 2
الهولندي ماكس فرشتابن بعد نهاية التجارب الرسمية لسباق الجائزة الكبرى باليابان. 8 أكتوبر 2022 - REUTERS
الهولندي ماكس فرشتابن بعد نهاية التجارب الرسمية لسباق الجائزة الكبرى باليابان. 8 أكتوبر 2022 - REUTERS
سوزوكا -رويترز

سيكون بطل العالم الهولندي ماكس فرشتابن سائق "رد بول" المنفرد بصدارة الترتيب العام أول المنطلقين في سباق جائزة اليابان الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" للسيارات، الأحد، بعد تفوقه على الجميع في التجارب التأهيلية الرسمية على حلبة سوزوكا، السبت.

وسجل شارل لوكلير سائق فيراري وأقرب منافسي فرشتابن (25 عاماً) على اللقب، ثاني أسرع زمن في التجارب التأهيلية الرسمية بفارق 0.010 ثانية عن فرستابن وسينطلق من الخط الأمامي إلى جانب السائق الهولندي الذي يملك فرصة فعلية لحسم الفوز باللقب للعام الثاني على التوالي.

وسيفوز فرشتابن الذي يتفوق بفارق 104 نقاط على لوكلير باللقب إذا تفوق بفارق 8 نقاط على سائق فيراري القادم من موناكو، الأحد.

وهذا يعني أنه سيتوج باللقب إذا فاز بالسباق متقدماً على سائق فيراري وسجل أسرع لفة.

واحتل الإسباني كارلوس ساينز سائق فيراري الثاني المركز الثالث في التجارب التأهيلية بفارق 0.057 ثانية عن صاحب الصدارة.

وربما يخضع فرشتابن للتحقيق بسبب موقف بدا خلاله السائق الهولندي يندفع في مسار البريطاني لاندو نوريس سائق مكلارين الذي اضطر للخروج إلى العشب تجنباً لأي احتكاك بين السيارتين.

وقال فرشتابن بعد حصوله على مركز أول المنطلقين للمرة الـ18 في مسيرته والخامسة هذا الموسم: "من الرائع القيادة هنا من جديد. بالطبع أنا سعيد جداً بالانطلاق أولاً لكنني سعيد للغاية بوجودي هنا".

وتابع: "سباق غد سيكون مثيراً للاهتمام بالنظر إلى الأحوال الجوية وأنا واثق تماماً في أننا نملك سيارة جيدة".

وسجل المكسيكي سيرجيو بيريز زميل فرشتابن في "رد بول" رابع أسرع زمن في التجارب التأهيلية متقدماً مباشرة على الفرنسي إستيبان أوكون سائق ألبين، بينما احتل البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس وبطل العالم 7 مرات المركز السادس.

وسينطلق الياباني يوكي تسونودا الذي يشارك في سباق في "فورمولا 1" أمام مواطنيه لأول مرة من المركز الـ13.