ما هو الشرط الذي سيسمح لرياضيي روسيا بالمشاركة في المنافسات؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحلقات الأولمبية أمام مقر اللجنة الأولمبية الدولية في مدينة لوزان السويسرية - 8 سبتمبر 2022 - REUTERS
الحلقات الأولمبية أمام مقر اللجنة الأولمبية الدولية في مدينة لوزان السويسرية - 8 سبتمبر 2022 - REUTERS
دبي-رويترز

أعلن توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الجمعة، أن لجنته تدرس بجدية عودة رياضيي روسيا الذين لا يدعمون غزو بلادهم لأوكرانيا إلى المنافسات الرياضية من جديد.

وقال باخ لصحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية: "الأمر لا يتعلق بالضرورة بعودة روسيا. إنه يتعلق بالسماح للرياضيين الذين يحملون جواز سفر روسي ولا يدعمون الحرب للعودة للمنافسات مرة أخرى".

وأضاف: "هنا تأتي معضلتنا.. هذه الحرب لم يبدأها الرياضيون الروس، لكننا رأينا أن بعض الحكومات لم تعد تريد احترام استقلالية الرياضة الدولية".

وتابع: "هذا هو السبب في أننا اضطررنا لاتخاذ هذه الإجراءات الوقائية لنبقى على الأقل في مقعد القيادة نوعاً ما وإلا سنفقد كل الاستقلالية". 

وأردف: "لهذا السبب أيضاً علينا أن نرى وندرس ونراقب كيف ومتى يمكننا العودة لإنجاز مهمتنا لنرى عودة جميع الرياضيين للمنافسة مرة أخرى، وبأي شكل من الأشكال".

وشدد الألماني باخ على أن التوجيهات الحالية المتعلقة بالرياضيين الروس لا تزال قائمة لكنه أضاف أن اللجنة الأولمبية الدولية بحاجة أيضاً إلى التفكير في المستقبل. 

وأضاف باخ: "لم يطرأ أي تغيير على التوصيات.. ونحن ممتنون للغاية للاتحادات الدولية لأنها تتبعها".

وتابع قائلاً: "تتمثل مهمة الحركة الأولمبية في المساهمة في إحلال السلام، لذلك علينا أن نرى كيف يمكننا المساهمة في السلام".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أصدرت في فبراير الماضي توجيهات للاتحادات الرياضية لاستبعاد الرياضيين الذين ينتمون إلى اتحاد روسيا وبيلاروس من المنافسات.