24 سباقاً.. جدول قياسي في الموسم الجديد من فورمولا-1

time reading iconدقائق القراءة - 2
مصوران يلتقطان الصور خلال جائزة ميامي الكبرى في الفورمولا 1 - 6 مايو 2022 - USA TODAY Sports/ REUTERS
مصوران يلتقطان الصور خلال جائزة ميامي الكبرى في الفورمولا 1 - 6 مايو 2022 - USA TODAY Sports/ REUTERS
لندن-رويترز

يشهد الموسم المقبل من بطولة العالم للفورمولا-1 جدول سباقات قياسي يتألف من 24 سباقاً من بينها سباق جائزة موناكو الكبرى، الذي حافظ على مركزه بعدما أثيرت بعض الشكوك حول مستقبله.

وأصدر الاتحاد الدولي للسيارات الجدول يوم الثلاثاء، وتضمن سباقاً ليلياً لأول مرة في لاس فيجاس، وهي المحطة قبل الأخيرة للموسم ومن المقرر إقامتها في نوفمبر المقبل. وهذا هو السباق الثالث الذي يقام في الولايات المتحدة الأميركية.

وخلال السباق الذي يقام على حلبة طولها 6.12 كم بمحاذاة قطاع لاس فيجاس الشهير، سيمر السائقون بمعالم شهيرة من بينها نافورة بيلاجيو وسيزار بالاس، ومن المتوقع أن يجذب السباق 170 ‬ألف متفرج.

وكان مستقبل سباق موناكو محل شك في وقت سابق من هذا العام في ظل المحادثات لتجديد العقد، ولكن المنظمين أعلنوا توقيع عقد لمدة 3 سنوات مع نادي موناكو للسيارات.

واحتفظت موناكو بموقعها التقليدي في جدول المنافسات، باعتبارها السباق الثامن الذي سيقام في 28 مايو المقبل.

وستنطلق منافسات الموسم المقبل في البحرين في 5 مارس، بينما يسدل سباق أبوظبي الستار على الموسم في 26 نوفمبر. 

وقال الإماراتي محمد بن سليم رئيس الاتحاد الدولي للسيارات: "وجود 24 سباقاً في جدول منافسات بطولة العالم 2023 دليل آخر على نمو وجاذبية هذه الرياضة على المستوى العالمي".

وأضاف بن سليم: "إضافة حلبات جديدة والاحتفاظ بالأحداث التقليدية يبرز حسن إدارة الاتحاد الدولي للسيارات للرياضة".

ولن يتعارض جدول البطولة مع سباق لومان للتحمل الذي سيحتفل بمئويته الأولى عندما يقام في 10 و11 يونيو المقبل.

وستقام جائزة بريطانيا الكبرى على حلبة سيلفرستون في 9 يوليو، قبل أيام من نهائي ويمبلدون لفردي السيدات المقرر في 15 يوليو ونهائي فردي الرجال يوم الـ16 منه.

وستظل فترة الراحة التقليدية في أغسطس والتي سيسبقها سباق جائزة بلجيكا الكبرى الذي لا يزال الغموض يكتنف مستقبله على المدى البعيد، إذ مدد المنظمون العقد لمدة عام واحد.

وتعود قطر إلى الجدول في العام المقبل، حيث سيقام السباق على أرضها في 8 أغسطس، بعدما غابت عن منافسات العام الجاري.

ولا تزال الصين، التي لم تستضف أي سباق منذ 2019، ضمن القائمة رغم حالة عدم اليقين التي تثيرها القيود المتعلقة بفيروس كورونا، بينما استبعد المنظمون فرنسا كما كان معلناً في السابق.

ودخل منظمو بطولة الفورمولا-1 أيضاً في مفاوضات مع حلبة كيالامي في جنوب إفريقيا، من دون التوصل إلى اتفاق بعد.

ولم يكشف المنظمون عن أي سباقات ستقام بنظام السرعة، إذ يسعون لإقامة 6 سباقات للسرعة في الموسم المقبل، مقارنة بـ3 هذا الموسم.

وكان من المفترض أن يتألف الموسم الحالي من 23 سباقاً، وهذا رقم قياسي، ولكن المنظمين ألغوا سباق سوتشي في روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا.