سخرية جالتييه من سفر "سان جيرمان" بالطائرة تثير انتقادات واسعة

time reading iconدقائق القراءة - 2
كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي خلال مؤتمر صحافي قبل مواجهة يوفنتوس- 5 سبتمبر 2022. - AFP
كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي خلال مؤتمر صحافي قبل مواجهة يوفنتوس- 5 سبتمبر 2022. - AFP
باريس-أ ف ب

موجة من الانتقادات الواسعة، أثارها التصريح الساخر لمدرب باريس سان جيرمان الفرنسي كريستوف جالتييه، بشأن مقترحه بأن يسافر نادي العاصمة بواسطة "عربة شراعية"، بدلاً من السفر جواً كما فعل في نهاية هذا الأسبوع خلال انتقاله لمواجهة نانت ضمن الدوري، على خلفية الجدل حول الطائرات الخاصة وتأثيرها على المناخ.

واضطر جالتييه، عشية استحقاقه الأصعب منذ بداية الموسم أمام يوفنتوس الإيطالي في الجولة الأولى من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا، للدفاع عن نفسه بشأن خيار ناديه الباريسي للسفر ذهاباً وإياباً في رحلة باريس-نانت بالطائرة، والتي تبلغ مسافتها 340 كم.

قال مبتسماً: "هذا الصباح، تناقشنا مع الشركة التي نسافر معها، لمعرفة ما إذا كان من الممكن السفر على متن عربة شراعية".

وأثارت كلمات جالتييه الدهشة لدى الحاضرين، والضحك من قبل المهاجم كيليان مبابي الذي كان إلى جانبه.

سريعاً، ردّت وزيرة الرياضة أميلي أوديا-كاستيرا على هذا التصريح من خلال استجواب مدرب باريس سان جرمان فكتبت عبر موقع تويتر: "السيد جالتييه، لقد اعتدنا على إجابات أكثر صلة ومسؤولية، هل نتحدث عن ذلك؟".

وكان مدير شركة السكك الحديدية الوطنية ألان كراكوفيتش انتقد بشدة استخدام سان جيرمان الطائرة بدلاً من القطار للتوجه إلى نانت السبت، شارحاً أن الشركة قدّمت عرضاً يتناسب مع احتياجات النادي.

وردّ كراكوفيتش في تغريدة على مقطع فيديو للاعب الوسط الإيطالي ماركو فيراتي على متن طائرة سان جيرمان نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، مقترحاً: "باريس-نانت في أقل من ساعتين بواسطة شركة السكك الحديدية الوطنية، أعيد تجديد عرضنا الخاص بعرض يتناسب مع احتياجاتكم الخاصة، من أجل مصالحنا المشتركة: الأمان والسرعة والخدمات والنقل المستدام".

52 رحلة جوية لميسي   

وعقب الفوز على نادي الـ"كاناري" واستعادته صدارة الـ "ليج 1"، ظهر مقطع فيديو آخر على وسائل التواصل الاجتماعي لنجوم سان جيرمان على متن الطائرة وهم يبدون سعداء ومرتاحين في رحلة العودة إلى العاصمة باريس.

وساهم مدير شركة السكك الحديدية الوطنية في تأجيج الصراع حول استخدام الطائرة، وخصوصاً الطائرات الخاصة، الذي اجتاح أخيراً الطبقة السياسية الفرنسية، إذ يرغب البعض في اليسار وبين دعاة حماية البيئة بشدة في التخفيف من استخدامها بسبب التأثير الكربوني لمثل هذا النوع من النقل.

وأشارت الجمعية المناهضة للعولمة الجمعة بأصابع الاتهام إلى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي قام على متن طائرته الخاصة بـ 52 رحلة منذ يونيو "أي 1502 طن من ثاني أكسيد الكربون"، وشدّدت الجمعية على أن هذا "يعادل الرحلات التي يقوم بها فرنسي كل 150 عاماً"، ودعت أيضاً إلى تنظيم استخدام الطائرات الخاصة.

وتثير الطائرات الخاصة الملوثة جداً، والتي تستخدم من قبل الأثرياء الجدل منذ أسابيع عدة، في حين يطالب المدافعون عن البيئة بتقليص تنقلها حتى الوصول إلى حظرها من السفر.

تصنيفات