الاتحاد العراقي لـ"الشرق": "خليجي 25" ستقام في موعدها وجاهزون للاستضافة

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس الخليج لكرة القدم - TWITTER/@wejhatt
كأس الخليج لكرة القدم - TWITTER/@wejhatt
دبي-زياد ديب

قال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد العراقي لكرة القدم أحمد الموسوي، في تصريح لقناة الشرق، إن النسخة الـ25 من كأس الخليج العربي ستقام في موعدها مطلع العام المقبل.

وأضاف الموسوي أن العراق جاهز لاستضافة البطولة التي ستنطلق في السادس من يناير 2023، نافياً الحديث عن تأجيل البطولة أو نقلها إلى أي مكان آخر.

وكانت وسائل إعلام قد فسرت الزيارة التي قامت بها اللجنة التفقدية التابعة لاتحاد كأس الخليج العربي إلى الكويت على أنها إشارة لنقل البطولة، غير أن الاتحاد العراقي نفى في بيان تلك الأنباء، وأشار إلى أن الزيارة تأتي في إطار الاطّلاع على جاهزية البلد البديل فحسب. 

وتُقام بطولة "خليجي 25" خلال الفترة من 6 إلى 19 يناير 2023 في مدينة البصرة العراقية بمشاركة 8 منتخبات هي السعودية والإمارات وسلطنة عمان والكويت وقطر والعراق والبحرين واليمن.

تاريخ بطولة كأس الخليج

وشهدت بطولة كأس الخليج، التي تشارك بها دول مجلس التعاون الخليجي وتقام كل سنتين، تطوراً هائلاً منذ انطلاقتها بنسختها الأولى عام 1970 في البحرين بمشاركة 4 منتخبات فقط، ليبدأ العدد بالتصاعد تدريجياً.

ويحمل المنتخب الكويتي الرقم القياسي من حيث التتويج باللقب حيث تربع على عرش البطولة في 10 مناسبات، وبعده تأتي منتخبات العراق والسعودية وقطر ولكل منها 3 ألقاب، فيما حققت كل من الإمارات وسلطنة عمان لقب البطولة مرتين، وحصد المنتخب البحريني اللقب للمرة الأولى في تاريخه في نسخة البطولة الأخيرة عام 2019.

واحتضنت 8 دول مختلفة النسخ السابقة من البطولة. وكان نصيب الأسد للبحرين والسعودية والكويت وقطر برصيد 4 مرات لكل منهم، أما سلطنة عمان والإمارات فاستضافت كل منهما البطولة 3 مرات، فيما جرت المسابقة على الأراضي اليمنية مرة واحدة وكذلك في العراق مرة واحدة فقط.  

وتأجلت كأس الخليج لمدة عام بسبب تزامنها مع بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر من 1 حتى 18 ديسمبر الماضي بمشاركة 22 منتخباً، وحصد لقبها منتخب الجزائر.