دونتشيتش "الخارق" يُبقي على أمل دالاس أمام بوسطن في السلة الأميركية

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعب دالاس مافريكس دانيال غافورد يسجل في سلة بوسطن سلتيكس خلال المباراة الرابعة في نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين - 14 يونيو 2024 - Kevin Jairaj-USA TODAY Sports
لاعب دالاس مافريكس دانيال غافورد يسجل في سلة بوسطن سلتيكس خلال المباراة الرابعة في نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين - 14 يونيو 2024 - Kevin Jairaj-USA TODAY Sports
لوس أنجلوس-أ ف ب

سحق دالاس مافريكس بوسطن سلتيكس 122-84، مبقياً على آماله في نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، إذ قلّص الفارق في سلسلة النهائي إلى 1-3.

وسجّل النجم السلوفيني لدالاس لوكا دونتشيتش 25 من نقاطه الـ29 في الشوط الأول، وأضاف النجم الآخر كايري إرفينغ 21 نقطة لمافريكس، الذي أوقف سلسلة من 10 انتصارات متتالية لبوسطن.

وحقق مافريكس ثالث أكبر فارق (38 نقطة) في تاريخ المباريات النهائية بالدوري، كما سجّل 100 نقطة للمرة الأولى في هذه السلسلة.

لكن التحدي لا يزال صعباً بالنسبة إلى مافريكس، حامل اللقب عام 2011، إذ لم يسبق لأي فريق بتاريخ الدوري أن قلب تأخره 0-3 في الأدوار الاقصائية وأحرز 4 انتصارات متتالية ضامنة للفوز.

وسيحاول بوسطن الاثنين على أرضه حسم لقبه الأول منذ 2008، والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع لوس أنجلوس ليكرز (17).

"تركيز على الدفاع"

دالاس نجح في الحدّ من القوة الهجومية لبوسطن، الذي اكتفى بنسبة تسجيل بلغت 36.3%، في مقابل 50.5% للفائز.

ولدى الخاسر، اكتفى النجمان جايسون تايتوم وجايلن براون بـ15 و10 نقاط توالياً.

وأضاف البديل تيم هاردواي جونيور 15 نقطة للفائز ولاعب الارتكاز الروكي ديري لايفلي 11 نقطة، بينها أول ثلاثية في مسيرته.

وقال دونتشيتش: "كما قلت في بداية النهائي، على الفائز حسم 4 مباريات. سنثق بحظوظنا حتى النهاية".

وأضاف: "لدي ثقة هائلة بهذا الفريق، بأننا قادرون على تحقيق ذلك. لذلك علينا أن نستمر بهذه القناعة".

وزاد: "أعتقد بأننا تحلّينا بطاقة أكبر بكثير (من الخصم). الجميع كان مركّزاً على الجانب الدفاعي".

وكان دونتشيتش تعرّض لانتقادات بعد المباراة الثالثة، عندما خرج بالأخطاء الستة قبل 4 دقائق من نهاية الوقت، حين حقق فريقه عودة قوية، لم تكن كافية للفوز على بوسطن.

"لاعب خارق"

وقال مدرّب سلتيكس جو مازولا، في إشارة إلى مافريكس: "أعتقد بأنهم لعبوا بطاقة هائلة وقوة بدنية رهيبة. فريقهم رائع، وهذا سبب تواجدهم هنا عندما يلعبون بهذا الأسلوب".

وأضاف: "نفذوا عملاً رائعاً واتخذوا قرارات صحيحة في التسديد والاختراق. أعتقد بأن رجالهم الخمسة نفذوا عملاً رائعاً في حماية منطقة تحت السلة. في كلّ مرة أردنا الوصول إلى السلة، تواجد عدة شبان من طرفهم لمنعنا".

مازولا ومدرّب مافريكس جيسون كيد اعتبرا أن دونتشيتش قدّم أداءً جديراً بأفضل لاعب في الدوري.

وقال كيد: "لم نشاهد لوكا دونتشيتش مختلفاً هنا. هو رائع، كان رائعاً وهو أحد أفضل اللاعبين في العالم، بمقدار ما نريد انتقاده بمقدار ما هو لاعب خارق".

قصص قد تهمك