سلتيكس يقترب من إقصاء بيسرز وبلوغ نهائي دوري السلة الأميركي

time reading iconدقائق القراءة - 2
من مباراة بوسطن سلتيكس وإنديانا بيسرز في نهائي المنطقة الشرقية لدوري السلة الأميركي للمحترفين - 26 مايو 2024 - REUTERS
من مباراة بوسطن سلتيكس وإنديانا بيسرز في نهائي المنطقة الشرقية لدوري السلة الأميركي للمحترفين - 26 مايو 2024 - REUTERS
لوس أنجلوس-أ ف ب

بات بوسطن سلتيكس على مشارف بلوغ نهائي دوري السلة الأميركي للمحترفين، بعد أن أسقط إنديانا بيسرز في عقر داره 114-111 السبت، ليتقدم 3-0 في السلسلة التي تجمع الفريقين بنهائي المنطقة الشرقية.

ويعود الفضل في فوز سلتيكس إلى تألق نجمه جايسون تايتوم صاحب 36 نقطة و10 متابعات و8 تمريرات حاسمة، وجايلن براون الذي أحرز 24 نقطة وآل هورفورد 23 نقطة من بينها 7 ثلاثيات.

ولم يأتِ الفوز من دون قتال بالنسبة لسلتيكس، بعدما تفوق أصحاب الأرض في أغلب فترات المباراة، قبل أن ينجح في النصف الثاني في الحد من الوتيرة الهجومية السريعة لخصمه.

وقال تايتوم عن المباراة الرابعة التي قد تكون حاسمة "المباريات المفصلية هي دائماً الأصعب".

من جهته، رفض مدرب بيسرز باتريك كلارلاير رفع الراية البيضاء، قائلاً "لن نتوقف، سنعود إلى هنا ليلة الاثنين لنسعى إلى تمديد السلسلة، وسنواجههم بقوة أكبر".

إنديانا يفشل في تحقيق أي فوز

دخل إنديانا إلى اللقاء غير مهزوم في 6 مباريات متتالية على أرضه في الأدوار النهائية، وسعى بكل قوته لفرض معادلة جديدة في السلسلة وتقليص الفارق إلى 1-2، على الرغم من غياب نجمه تايريز هاليبورتون بداعي الإصابة.

ونجح الثلاثي الكندي أندرو نيمبهارد الذي شغل مركز صانع اللعب والكاميروني باسكال سياكام ومايلز تورنر في تقديم أداء رفيع، فسجل الأول 32 نقطة مع 9 تمريرات حاسمة، فيما أحرز الأخيران 22 نقطة لكل منهما. وتمكن بيسرز من توسيع الفارق إلى 18 في الربع الثاني ومجدداً في الثالث.

وتألق نيمبهارد بتسجيله 17 نقطة منفرداً في الربع الثاني، حيث نجح بيسرز في تسجيل 15 من محاولاته 22 ليفرض هيمنته على اللقاء. وسجل صانع اللعب الكندي ثلاثية بعيدة قبل أقل من 5 ثوان لنهاية النصف الأول ليمنح بيسرز التقدم 69-57 مع استراحة الشوطين.

وتقدم بيسرز من جديد بفارق 18 نقطة في منتصف الربع الثالث، إلا أن بوسطن سرعان ما رفع من مستواه الدفاعي والهجومي.

بدأ سلتيكس تدريجياً في العودة إلى أجواء اللقاء وصولاً إلى نجاح جرو هوليداي في تسجيل 3 نقاط في هجمة واحدة، ليمنح سلتيكس التقدم 112-111 قبل 39 ثانية.

كان هذا التقدم هو الأول لسلتيكس في اللقاء منذ بداية الربع الثاني، لكنه جاء في الوقت المناسب حيث أضاف هوليداي رميتين حرتين بعد خطأ حصل عليه إثر سرقته الكرة من نيمبهارد.

غياب هاليبورتون

ولا تزال تحوم الشكوك حول مشاركة هاليبورتون في المباراة الرابعة الاثنين، وقال مدربه كارلاير "مشاركته الليلة لم تكن خياراً"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه سيتم إعادة تقييم إصابة اللاعب قبل موعد المباراة.

من جهته، اعترف مدرب سلتيكس جو ماتزولا أن غياب هاليبورتون جعل من بوسطن يعاني للتأقلم مع معطيات المباراة في بدايتها، وأوضح "كنا بحاجة إلى بعض الوقت من أجل اكتشاف الطريقة المناسبة لمجاراتهم والتمكن من تهدئة إيقاعهم".

وتابع "شعرت أن العامل الأساس (في العودة) كان دفاعنا، أعتقد أننا رفعنا من مستوانا في هذا المجال إلى مستوى آخر في النصف الثاني".

تجدر الإشارة إلى أن دالاس مافريكس يتقدم 2-0 على مينيسوتا تمبروولفز في نهائي المنطقة الغربية، بعد أن جرده من أفضلية الأرض بفوزه عليه في كلتا المباراتين على أرضه.

وتقام المباراة الثالثة الأحد في دالاس، ويملك مافريكس بقيادة نجمه السلوفيني لوكا دونتشيتش فرصة كبيرة للاقتراب كثيراً من بلوغ نهائي الدوري.

قصص قد تهمك