ألمانيا تواجه الولايات المتحدة في نصف نهائي مونديال السلة

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس العالم لكرة السلة - ألمانيا ضد لاتفيا - 6 سبتمبر 2023 - REUTERS
كأس العالم لكرة السلة - ألمانيا ضد لاتفيا - 6 سبتمبر 2023 - REUTERS
مانيلا-أ ف ب

أوقف المنتخب الألماني مغامرة نظيره اللاتفي الشيقة في كأس العالم لكرة السلة المقامة حالياً في الفيليبين وإندونيسيا واليابان، بعد أن تغلب عليه بشق الأنفس بنتيجة 81-79 في ربع النهائي، في مباراة مثيرة في مانيلا الأربعاء.

وضربت ألمانيا موعداً مع الولايات المتحدة في مواجهة تعد بأن تكون نارية لمقعد في النهائي، فيما ستواجه صربيا الفائز بين سلوفينيا وكندا اللذين يلعبان لاحقاً.

ويعود المنتخب الألماني إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ 21 عاماً، عندما بلغ المربع الذهبي للمرة الأخيرة واحتل المركز الثالث في إنديانابوليس بقيادة نجمه التاريخي ديرك نوفيتسكي الذي فاز آنذاك بجائزتي أفضل لاعب وهداف البطولة.

مذاك الحين، غاب نجم الألمان عن المونديال السلوي فاحتل المركز 18 عام 2019 في الصين، فيما لم يتأهل إلى نسخة عام 2014 في إسبانيا.

إلا أن الجيل الحالي بدا مهيئاً أكثر من أي وقت لإعادة السلة الألمانية إلى الواجهة بعد احتلال المركز الثالث في بطولة أوروبا عام 2022 التي استضافتها ألمانيا بالمشاركة مع إيطاليا وجورجيا وتشيكيا. أضف الى ذلك وجود 4 لاعبين ألمان في دوري السلة الأميركي للمحترفين.

في المقابل، فاجأت لاتفيا، بلد المليون و884 ألف نسمة، الجميع في المونديال الحالي من خلال أداء صلب وقوي، رغم غياب نجم ارتكازها كريستابس بورزينغيس بداعي الاصابة، إلا أن ذلك لم يمنعها من الذهاب بعيداً.

وكان اللاتفيون بعيدون سلة واحدة عن إنجاز تاريخي ببلوغ نصف النهائي في المشاركة الأولى على الاطلاق في كأس العالم، إلا أن محاولة ديفيس بيرتانز الثلاثية خابت قبل ثوان من نهاية المباراة، لينجو الألمان بفوز صعب بفارق نقطتين.

وجاءت المباراة مثيرة من بدايتها، حيث وجه اللاتفيون إنذاراً مبكراً من خلال التقدم 13-3، بفضل ثلاثيتين لبيرتانز، ثم 16-8 في منتصف الربع الأول. إلا أن المنتخب الألماني بدأ تدريجياً في التقاط أنفاسه، ليقلص النتيجة إلى 16-13 في نهاية هذا الربع.

تحسن أداء المنتخب الألماني كثيراً في الربع الثاني، بقيادة الأخوين فرانتس وموريتز فاغنر، ليتقدم 36-34 مع نهاية النصف الأول.

واستمرت الإثارة في الربع الثالث مع تقارب شديد في النتيجة، حيث لم يفلح أي من المنتخبين في كسب أفضلية واضحة، إلى أن المنتخب الالماني ضرب بقوة موسعاً الفارق إلى 10 نقاط قبل دقيقتين من نهاية الوقت.

اقرأ أيضاً:

ظن الألمان أنهم أوشكوا على حسم النتيجة، إلا أن الرد كان صاعقاً من الجانب اللاتفي الذي قلص الفارق إلى نقطتين قبل ثوان من النهاية، وكان قاب قوسين أو أدنى من خطف الفوز الذي كان في نهاية المطاف من نصيب ألمانيا.

وسجل فرانتس فاغنر 16 نقطة مع 8 متابعات وأضاف شقيقه موريتز 12 نقطة مع 4 متابعات، وأسهم ايضاً أندرياس أوبست بـ13 نقطة منها 3 ثلاثيات.

ومن جانب لاتفيا التي غاب عنها دايريس بيرتانز بداعي الإصابة، سجل كريسترز زوريكس 24 نقطة وأضاف ديفيس بيرتانز 20 نقطة منها 6 ثلاثيات.