سلة.. إيطاليا ولاتفيا إلى ربع نهائي كأس العالم وأميركا تخسر

time reading iconدقائق القراءة - 2
من مباراة إيطاليا و بورتوريكو بكأس العالم لكرة السلة - 3 سبتمبر 2023  - X/Italbasket
من مباراة إيطاليا و بورتوريكو بكأس العالم لكرة السلة - 3 سبتمبر 2023 - X/Italbasket
دبي- أ ف ب

فاز المنتخب الإيطالي على بورتوريكو 73-57 الأحد في مانيلا، وحسم تأهله إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم لكرة السلة المقامة حالياً في الفيليبين واليابان وأندونيسيا، في حين منيت الولايات المتحدة الأميركية بخسارتها الأولى في البطولة.

وضمنت إيطاليا احتلال أحد المركزين الأول أو الثاني في المجموعة التاسعة لمنافسات الدور الثاني، وذلك حسب نتيجة المباراة الأخيرة بين صربيا وجمهورية الدومينيكان، على أن تواجه الولايات المتحدة أو ليتوانيا في ربع النهائي.

وبلغت إيطاليا ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 1998، منهية فترة انتظار دامت 25 عاماً، في حين حققت فوزها الثالث عشر توالياً على بورتوريكو، منها 7 في نهائيات كأس العالم، مقابل هزيمة واحدة كانت عام 1963 في المونديال أيضاً.

وعوّض المنتخب الإيطالي تأخره 41-43 بعد 26 دقيقة من صافرة البداية اثر تراجع مستواه في بداية الربع الثالث، ليتقدم قبل 6 دقائق من النهاية 62-50 بفضل الرميات الثلاثية القاتلة للنجم المخضرم جامباولو ريتشي (31 عاماً) الذي نجح في رميتين حاسمتين بعدما كان أخفق في الأربع الأولى، لينهي اللقاء كأفضل مسجل لفريقه مع 15 نقطة بالتساوي مع زميله ستيفانو تونوت.

في المقابل، لم يرتقِ سيموني فونتيكيو، أفضل لاعب في إيطاليا منذ انطلاق المونديال، إلى مستواه المعهود فتراجع ابن الـ 27 عاماً هجومياً حيث اكتفى بتسجيل 12 نقطة، منها رميتان فقط من أصل 9 عن المسافة البعيدة، إلا انه حسم الفوز لصالح منتخب بلاده قبل 30 ثانية من صافرة النهاية برمية ثلاثية، كما تألق دفاعياً بالتقاطه 12 متابعة.

لاتفيا تلحق بإيطاليا في الدور ربع النهائي

لحق المنتخب اللاتفي، في أول مشاركة له في المونديال السلوي، بنظيره الإيطالي إلى ربع النهائي، بفوزه على البرازيل 104-84 في جاكرتا.

وضمنت لاتفيا أيضاً حلولها في المركزين الأول أو الثاني في المجموعة الثانية وذلك وفق نتيجة المباراة الأخيرة بين كندا وإسبانيا، وستواجه سلوفينيا أو ألمانيا في ربع النهائي.

وتابعت لاتفيا التي يشرف عليها المدرب الإيطالي لوكا بانكي سلسلة انتصاراتها فاسقطت البرازيل التي حققت مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على كندا 69-65 في المباراة السابقة، وقبلها أخرجت فرنسا، وصيفة أولمبياد طوكيو وثالثة مونديال 2019، من دور المجموعات، قبل أن تتغلب على إسبانيا حاملة اللقب 74-69 الجمعة.

وتأخر المنتخب البرازيلي في منتصف الربع الثالث متأثرا بارتكاب في بدايته لاعب الارتكاز برونو كابوكلو الذي شارك اساسياً الخطأ الرابع، لينهي اللقاء مع 20 نقطة و7 متابعات.

وسجلت لاتفيا 11 نقطة توالياً بين الدقيقتين 25 و27 بينما فشل لاعبو البرازيل في التسجيل، فتأخروا 57-71، لتعود وتؤدي بشكل رائع مع نهاية الربع الثالث وبداية الأخير وتتقدم 84-63.

وبرز في صفوف لاتفيا وتحديداً عن المسافات البعيدة أندريس غرازوليس (24 نقطة) وأرتورس زاغارس (17) ودافيس بيرتانس (14) وأرتورس كوروس (12).

 

خسارة أولى لأميركا

منيت الولايات المتحدة التي كانت ضامنة تأهلها الى ربع النهائي، بخسارتها الأولى في البطولة بسقوطها أمام ليتوانيا 104-110.

وجد المنتخب الأميركي نفسه متخلفاً بفارق 17 نقطة في نهاية الشوط الأول لكنه عاد في النتيجة بعد شوط ثالث قوي من دون أن ينجح في قلب النتيجة في صالحه.

وكان المنتخب الأميركي أنهى النسخة السابقة من بطولة العالم في المركز السابع في الصين عام 2019، وسيلتقي نظيره الإيطالي في ربع النهائي.

استهل المنتخب الليتواني المباراة كالصاعقة بنجاحه في تسجيل رمياته الثلاثية التسع الأولى.

وكان فايداس كارينيوسكاس أفضل مسجل في صفوف ليتوانيا مع 15 نقطة في حين سجل انتوني ادواردز 35 نقطة للمنتخب الأميركي.

يذكر أن المنتخب الليتواني فاز في جميع مبارياته في البطولة حتى الأن.

وسيلتقي المنتخب الليتواني نظيره الصربي في ربع النهائي.

تصنيفات