مونديال السلة: أميركا تواصل مشوارها بفوز كبير على الأردن

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس العالم لكرة السلة - الأردن ضد الولايات المتحدة الأميركية - 30 أغسطس 2023 - REUTERS
كأس العالم لكرة السلة - الأردن ضد الولايات المتحدة الأميركية - 30 أغسطس 2023 - REUTERS
جاكرتا-أ ف ب

واصل المنتخب الأميركي، حامل اللقب 5 مرات، مشواره الناجح في كأس العالم لكرة السلة المقامة حالياً في الفيليبين وإندونيسيا واليابان، بفوزه الكبير على الأردن 110-62 ضمن المجموعة الثالثة في مانيلا.

وأنهت الولايات المتحدة الدور الأول بثلاثة انتصارات بالعلامة الكاملة، لتتصدر ترتيب المجموعة أمام اليونان ونيوزيلندا اللذين يلعبان لاحقاً وهما يتساويان بانتصار وخسارة، فيما تذيلت الأردن ترتيب المجموعة بلا أي فوز.

وقال مدرب منتخب الأردن وسام الصوص عقب نهاية المباراة "المنتخب الأميركي قوي جداً، كنا نرغب في القتال في الربع الأول لكننا لم نظهر الروحية نفسها التي أظهرناها في أول مباراتين".

وتابع "حاولنا أن نقوم بالمداورة بين اللاعبين لأنها فرصة لا تحصل كل يوم أن نواجه الولايات المتحدة".

وأضاف الصوص "أرحنا لاحقاً بعض اللاعبين لأنه لدينا مباراتان مهمتان من أجل محاولة التأهل إلى الألعاب الأولمبية وتحقيق أفضل مركز ممكن في الترتيب النهائي".

وجاءت المباراة هامشية بالنسبة للجانبين، على اعتبار أن الأردن خسر حظوظه في التأهل إلى الدور الثاني، وسيكتفي بخوض مباريات تحديد المراكز من 17 الى 32.

أما المنتخب الأميركي فتأهل إلى الدور الثاني حيث سيلعب ضمن المجموعة العاشرة إلى جانب ليتوانيا ومونتينيغرو والفائز بين نيوزيلندا واليونان، علماً أنه سيكون عليه مواجهة ليتوانيا ومونتينيغرو فقط وفقاً لنظام البطولة الذي ينص على عدم تكرار المواجهة بين منتخبَين من نفس مجموعة الدور الأول.

من جهته، ستتحول أنظار المنتخب الأردني إلى معركة التأهل إلى الألعاب الأولمبية والتي ستُحسم في ضوء مباريات تحديد المراكز، حيث إن صاحب أفضل مركز عن القارة الآسيوية سيتأهل مباشرة إلى أولمبياد باريس 2024، فيما يتأهل صاحب ثاني أفضل مركز إلى تصفيات الملحق العام المقبل.

وسيواجه "الصقور" كلاً من مصر الخميس ثم المكسيك السبت، وسيكون عليهم تحقيق الفوز في المباراتين مقابل عدم حصول أي منتخب آسيوي على فوزين في رصيده من أجل التأهل إلى الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في تاريخه.

ويأمل المنتخب الأميركي الذي يشارك بتشكيلة شابة تحت قيادة مدرب غولدن ستيت ووريرز ستيف كير وفي ظل غياب نجوم الصف الأول، أن يعيد الاعتبار له بعد حلوله سابعاً في كأس العالم 2019 في الصين.

وكان أنتوني إدواردز أفضل مسجل للمنتخب الأميركي بـ22 نقطة مع 8 متابعات، وأضاف بوبي بورتيس جونيور 13 نقطة وجارين جاكسون جونيور 12.

فيما أحرز الأميركي المجنس رونداي جيفرسون 20 نقطة لمصلحة المنتخب الأردني.

وأنهت صربيا الدور الأول بسجل نظيف بعد فوزها الكبير على جنوب السودان بنتيجة 115-83 ضمن المجموعة الثانية، فيما تأهلت جورجيا إلى الدور الثاني بفوزها على فنزويلا 70-59 ضمن المجموعة السادسة.