لبنان يخسر بصعوبة أمام فرنسا في كأس العالم لكرة السلة

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس العالم لكرة السلة - لبنان ضد فرنسا - 29 أغسطس 2023 - reuters
كأس العالم لكرة السلة - لبنان ضد فرنسا - 29 أغسطس 2023 - reuters
دبي-أ ف ب

خسر منتخب لبنان بصعوبة أمام نظيره الفرنسي بنتيجة 79-85 ضمن منافسات المجموعة الثامنة في كأس العالم لكرة السلة، في مباراة كان يمكن فيها للبنانيين أن يخرجوا بانتصار تاريخي آخر على الفرنسيين، علماً أن الطرفين خاضا المواجهة بعدما فقدا الأمل بالتأهل.

وكانت هذه المواجهة المونديالية الثالثة بين المنتخبين، حيث حسم اللبنانيون الأولى بفارق نقطة 74-73 في 23 أغسطس 2006 في مونديال اليابان، ثم ثأر الفرنسيون في 29 أغسطس 2010 بفارق 27 نقطة 86-59 في مونديال تركيا.

وحفظ المنتخب الفرنسي الذي غاب عنه بعض لاعبيه الأساسيين كرودي غوبير ومصطفى فال وماتياس ليسور "ماء الوجه" بهذا الانتصار، إذ دخل البطولة كمرشح للذهاب بعيداً إلا أنه مني بخسارتين أمام كندا 65-95 ثم على يد لاتفيا 86-88 ليودع المنافسات من الدور الأول.

واستهل لبنان مشاركته العالمية الرابعة بخسارة أمام لاتفيا 70-109، ثم أمام كندا بفارق 55 نقطة 73-128.

وتقدم المنتخب اللبناني لفترات طويلة من المباراة، وانهى الربع الأول متقدماً 20-19، ثم 35-25 في منتصف الربع الثاني في ظل تألق صانع ألعابه وائل عرقجي الذي سجل 21 نقطة في النصف الاول.

لكن مع تشديد الخناق على عرقجي وتحسن مستوى الفرنسيين في الدفاع الضاغط والهجوم المنظم، نجحوا في انتزاع التقدم أكثر من مرة خلال النصف الثاني.

وأبى اللبنانيون الاستسلام وتقدموا من جديد في مستهل الربع الرابع 64-60، إلا أن الدفاع الضاغط من أول الملعب أرهق اللبنانيين وسمح للفرنسيين بانتزاع فارق وصل الى 9 نقاط.

ومرة جديدة، قلص اللبنانيون الفارق إلى 3 نقاط قبل 50 ثانية من النهاية، إلا أن كرة ضائعة على لاعبه هايك غيوقجيان منح المنتخب الفرنسي فرصة تسجيل ثلاثية عن طريق نيكولا باتوم وحسم المباراة.

وكان لاعب ريال مدريد غيرشون يابوسيلي أفضل مسجل لفرنسا برصيد 18 نقطة وأضاف لاعب نيويورك نيكس الأميركي إيفان فورنييه 17 نقطة (بينها 3 رميات ثلاثية) ونجم لوس أنجلوس كليبرز نيكولا باتوم 12 نقطة، فيما كان عرقجي الأفضل للبنان بتسجيله 29 نقطة إلى جانب 4 تمريرات حاسمة و3 متابعات، وأضاف علي حيدر 12 نقطة و6 متابعات.

وعقب خروجهما من الدور الأول، سيخوض المنتخبان الفرنسي واللبناني مباريات المراكز، علماً أنها ستكون مهمة للأخير من أجل محاولة خطف البطاقة الآسيوية الوحيدة المؤهلة بشكل مباشر إلى الألعاب الأولمبية في باريس العام المقبل رغم أفضلية اليابان حتى الآن إثر فوزها على فنلندا.

اقرأ أيضاً: