بين هيمنة ريال مدريد وطموح بيريز.. صراع على مستقبل دوري أبطال أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 2
فلورنتينو بيريز يصافح كارلو أنشيلوتي بعد التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا - 1 يونيو 2024 - Reuters
فلورنتينو بيريز يصافح كارلو أنشيلوتي بعد التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا - 1 يونيو 2024 - Reuters
دبي -الشرق

"قصة حب".. هكذا وصف فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد علاقة ناديه بمسابقة دوري أبطال أوروبا، في حديثه للصحفيين أثناء خروجه من ملعب ويمبلي بعد نهائي السبت الماضي أمام بوروسيا دورتموند، إذ بدا رئيس النادي الأكثر تتويجاً بالمسابقة الأوروبية كرجلٍ مأخوذ بالغموض والجاذبية والرومانسية في علاقة امتدت لسبعة عقود والعديد من الأوقات المميزة.

قال بيريز بعد فوز ريال مدريد 2-0 على بوروسيا دورتموند الألماني وتتويجه بطلاً لأوروبا للمرة الـ15 في تاريخه ”إنها ليلة رائعة لأن هذه المسابقة هي أكثر مسابقة نحبها“. 

وأضاف: "لقد أنشأها سانتياغو برنابيو (رئيس النادي من 1943 إلى 1978) مع صحيفة ليكيب وجعلتنا مهمين في العالم. بعض (الأندية) ترحل وأخرى تأتي، لكن هذه المسابقة هي مِلكنا إلى حد كبير".

قصة حب جميلة بين ريال مدريد ودوري أبطال أوروبا.. ولكن؟

هي قصة جميلة كما وصفها موقع "ذا أتلتيك" الأميركي،  النادي الملكي فاز بأول خمس كؤوس أوروبية مع أساطيره باكو خينتو وألفريدو دي ستيفانو وفيرينك بوشكاش، ثم اللقب السادس في 1966، ليطول الانتظار زهاء 32 عاماً قبل أن يتوج بثلاثة ألقاب في مطلع القرن الحالي.

فريق أناره راؤول غونزاليس قبل أن يزداد إشعاعاً بوصول لويس فيغو وزين الدين زيدان قبل أن يضل مشروع الغالاكتيكوس الذي يقوده بيريز طريقه، ظهورهم من جديد على مدار العقد الماضي مع فريق تم بناؤه في البداية حول كريستيانو رونالدو وغيره من مواهب الصف الأول، ولكن الآن تمت إعادة البناء على نطاق واسع حول المواهب الشابة مثل فينيسيوس جونيور ورودريغو وجود بيلينغهام، وقريبًا مع لاعب "غلاكتيكوس" حقيقي هو كيليان مبابي.

لم يساهم أي نادٍ في نمو اللعبة في حقبة كأس أوروبا أكثر منهم (ريال مدريد). إنها علاقة جميلة، على أحد المستويات، خاصة عندما يقودها مدربون مثل كارلو أنشيلوتي وزين الدين زيدان، اللذان يعود تاريخهما الشخصي مع المسابقة إلى مسيرتهما اللامعة في الملاعب كلاعبين قبل التألق والتوهج كمدربين.

لكنها قصة حب من نوع غريب عندما يبدو بيريز عازماً على قتل دوري الأبطال بالشكل الذي نعرفه. لقد حصل على المشهد الكروي الأوروبي الذي كان يحلم به - مسابقة واسعة ومربحة للغاية، نخبوية لدرجة أنها أصبحت الآن تجذب الحديث عن القصص الخيالية إذا وصل ثاني أكبر نادٍ في ألمانيا إلى النهائي - لكنها لا تزال غير كافية. لا شيء سيكون كافياً أبداً.

بطريقة أو بأخرى، تقترب كرة القدم الأوروبية من نقطة تحول. لقد بدا الأمر كذلك منذ عدة سنوات حتى الآن، كما لو أن المزايا المالية غير المسبوقة التي تتمتع بها أكبر وأغنى وأقوى الأندية في أكبر وأغنى وأقوى الدوريات لم تعد كافية.

لماذا يريد بيريز استبدال دوري أبطال أوروبا بدوري السوبرليغ؟

”نحن نفعل ذلك لإنقاذ كرة القدم في هذه اللحظة الحرجة“، كما قال رئيس النادي الملكي لبرنامج "El Chiringuito" التلفزيوني الإسباني، عام 2021.

وتابع:  ”إذا واصلنا في دوري الأبطال، سيقل الاهتمام أكثر فأكثر، ثم ينتهي الأمر. الشكل الجديد الذي يبدأ في عام 2024 هو أمر سخيف. في عام 2024 سنموت جميعاً“.

وها نحن في عام 2024. لا يزال بيريز يدفع بمشروع دوري السوبرليغ، متشجعاً بنتيجة القضية الأخيرة في إسبانيا، ومستمراً في شن الحرب على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، الذي اتهمه بإدارة ”احتكار“كرة القدم الأوروبية.

من جانبه، استجاب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للمطالب المستمرة بالمزيد من المباريات من خلال تقديم شكل جديد لدوري أبطال أوروبا اعتبارًا من الموسم المقبل: ما يسمى ب ”النموذج السويسري“، حيث سيلعب 36 فريقًا ثماني مباريات لكل فريق، ليس في شكل مجموعات ولكن في ”دوري“ افتراضي يضم 36 فريقًا يتأهل منه 16 فريقًا إلى مرحلة خروج المغلوب. هذا ما وصفه بيريز بأنه ”سخيف“. وقد يكون على حق، حسب تعليق الموقع الأميركي.

يبدو الأمر ومعقداً وغير عملي، وكل الأشياء التي لا ينبغي أن تكون عليها المنافسة الأوروبية. يبدو الأمر وكأنه محاولة بائسة ومضللة للسير مع التيار في حين أن ما تحتاجه كرة القدم الأوروبية حقًا هو أن يفعل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المستحيل من خلال وقف المد والجزر وعكس اتجاهه.

وتابع موقع "ذا أتلتيك"، "لقد تم تصميمه لاسترضاء مطالب أكبر وأغنى وأقوى الأندية. قد يقول البعض منا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد رضخ أكثر من اللازم على مدى العقدين الماضيين على وجه الخصوص".

وتابع: " خلق نموذج  مالي واختلال تنافسي بين البطولات وداخل البطولات. وقد استنتج بيريز وآخرون بالفعل أن إصلاحات الموسم المقبل لا تذهب بعيداً بما فيه الكفاية".

أندية الصف الثاني في أوروبا تقاوم جشع الكبار 

عند الجلوس في ويمبلي مساء السبت، والاستمتاع بالأجواء التي صنعها مشجعو الفريقين، شعرت بشيء من العودة إلى الوراء لرؤية دورتموند في النهائي مرة أخرى. إذا كان الأمر كذلك في عام 2013، عندما وصفهم يورغن كلوب بأنهم ”نادي العمال“ في مواجهة العملاق التجاري بايرن ميونيخ، فقد كان الأمر كذلك بالتأكيد مساء السبت عندما لعبوا أمام ريال مدريد.

كان الأمر مشابهاً عندما وصل إنتر ميلان إلى النهائي أمام مانشستر سيتي في الموسم الماضي. لقد فاز إنتر بالكأس الأوروبية عدة مرات (ثلاث مرات) مثل مانشستر يونايتد، بل إنه فاز بها في الآونة الأخيرة، ولكن يبدو أنه هو الآخر قد تخلف عن الركب في العصر الحديث.

 بدت المراحل الأخيرة من دوري الأبطال وكأنها موطنهم الطبيعي في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وبحلول عام 2023، بدا الوصول إلى الدور نصف النهائي، ناهيك عن النهائي، أمراً استثنائياً.

وهذا بالحديث عن دورتموند وإنتر فقط - ناهيك عن عمالقة آخرين سابقين مثل بنفيكا وبورتو وأياكس (ناهيك عن سيلتيك وريد ستار بلغراد والبقية). 

لقد وضع المشهد المالي للقرن الحادي والعشرين هذه الأندية في مرتبة أعلى بكثير من معظم منافسيها المحليين ولكنها غير قادرة على المنافسة المالية مع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز من الدرجة المتوسطة، ناهيك عن نخبة دوري أبطال أوروبا.

تمر اللعبة الأوروبية بمرحلة غريبة في تاريخها. فغالباً ما تكون كرة القدم نفسها مثيرة للإعجاب، وفنية للغاية وتُلعب بسرعة مذهلة، ولكن هيكل نموذج كرة القدم الأوروبية يبدو محطماً بشكل متزايد: بسبب الجشع، والاستحقاق، ومطالبة الأندية الكبرى بحصة أكبر من أي وقت مضى من الإيرادات والمزيد من الحماية ضد الأداء الضعيف. لقد تمت حتى الآن مقاومة محاولات الحفاظ على المراكز المؤهلة للأندية الكبيرة ذات الأداء الضعيف حتى الآن، ولكن من الواضح أن هذا هو الاتجاه السائد.

يتمثل حل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما هو الحال دائما، في منح الأندية الكبيرة المزيد مما تريده - ولكن ليس بما يكفي لإرضاء معظمها.

 الحل الذي يقترحه بيريز وآخرون هو أن تنتزع الأندية الأقوى السلطة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وأن يُسمح لها بأن تفعل ما يحلو لها.

”قال بيريز في عام 2021 إنه يعتقد بأن مشكلة كرة القدم الأوروبية لا تكمن في نماذج الملكية المشكوك فيها، أو انتشار شبكات الأندية المتعددة، أو تضخم جدول المباريات أو الخلل المالي والتنافسي المزمن في جميع أنحاء القارة. المشكلة الوحيدة التي كان مهتما بها هي تلك التي يمكن حلها من خلال ”مباريات على أعلى مستوى على مدار العام، مع تنافس أفضل اللاعبين“.

لكن بيريز لا يعني بالضرورة "مباريات من المستوى الأعلى" بين أفضل الفرق في ذلك الوقت. إنه يريد المباريات الأكثر تسويقاً. إذا كان يشعر بالتقصير في موسم دوري أبطال أوروبا الذي واجه فيه ريال مدريد نابولي وبراغا ويونيون برلين ولايبزيغ ومانشستر سيتي وبايرن ميونيخ ودورتموند، فإنك تشك في أنه سيكون أكثر سعادة لو واجه يوفنتوس وليفربول (الذي لم يتأهل) ومانشستر يونايتد (الذي خرج من دور المجموعات) وبرشلونة (الذي خرج من دور الثمانية). شريطة أن يفوز فريقه بالطبع.

تناقضات كبيرة في كرة القدم الأوروبية

الأول، الذي تمت مناقشته كثيراً في مكان آخر ولا علاقة له كثيراً بما رصده التقرير، هو أن هذه الفترة من هيمنة ريال مدريد، غير المسبوقة في حقبة دوري الأبطال، بدت غريبة فيما يتعلق بجودة أدائه.

ومما لا شك فيه أنه من الغريب أن يهيمنوا على حقبة من الزمن بينما نادراً ما يهيمنون على المباريات ضد خصوم من الدرجة الأولى. لا بد أن هذا الأمر يجعل بيب غوارديولا يتساءل كيف أن مانشستر سيتي الذي يدربه لا يملك سوى كأساً أوروبية واحدة فقط لإظهار تفوقه المستمر على مدار المواسم السبعة الماضية.

التناقض الثاني - ربما يكون مرتبطًا بالأول وربما لا - هو أنه في عصر تمتعت فيه الأندية الكبرى بالوصول إلى مصادر دخل كانت في السابق أبعد من أحلامها الكبيرة، فقد العديد منها طريقها بسبب سوء الإدارة الخطير.

فبرشلونة، أشرس منافسيهم الأشد شراسة، قد واجهوا كارثة مالية ووصلوا إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا مرة واحدة فقط في المواسم الثمانية الماضية؛ ووصل مانشستر يونايتد إلى ربع النهائي مرتين فقط في المواسم الثلاثة عشر الماضية تحت ملكية عائلة غليزر، ووصل يوفنتوس إلى النهائي في عامي 2015 و2017 بينما كان في خضم فوزه بتسعة ألقاب متتالية في الدوري الإيطالي، لكنه سقط من الدرجة الأولى في كرة القدم الأوروبية مع تصاعد مشاكل الملكية والإدارة.

يبدو الأمر كما لو أن بعض أنظمة الملكية هذه أصبحت تركز على زيادة الإيرادات وإعادة تصور مستقبل كرة القدم الأوروبية لدرجة أنها غفلت عن حاضر ناديها.

هذا ليس اتهامًا يمكن توجيهه إلى نظام بيريز. فرغم أنه مهووس بحلم دوري السوبرليغ وصراعه على السلطة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إلا أنه أشرف على تطور ريال مدريد إلى نادٍ يلعب في سوق الانتقالات بذكاء، ويبحث دائماً عن المواهب الكبيرة القادمة في كرة القدم العالمية (فينيسيوس جونيور، رودريغو، بيلينغهام، المراهق البرازيلي إندريك) ويحترم دائماً الخبرة والمعرفة مع إدراكه في الوقت نفسه متى يكون من الصواب السماح لموهبة من الدرجة الأولى تتلاشى على حساب نادٍ آخر.

لقد أنفق برشلونة ومانشستر يونايتد، من وضع مالي متشابه إلى حد كبير، مبالغ طائلة من المال بطريقة غير منتظمة إلى حد كبير وسمحا للخلل الوظيفي أن يترسخ. على النقيض من ذلك، وضع ريال مدريد رؤية واضحة، وقام بتعيينات جيدة وبنى بيئة رابحة.

كما أنهم بلا شك جربوا حظهم في بعض الأحيان في دوري أبطال أوروبا. وهذا أمر يجب التأكيد عليه: كل من الحظ الذي حالفهم في بعض حملاتهم الانتصارية (ليس أقلها آخر حملتين) والثقة التي أظهرها أنشيلوتي ولاعبوه في القدرة على ركوبه. في بعض قصص النجاحات الفردية - أنشيلوتي، ناتشو، داني كارفاخال، توني كروس، فينيسيوس جونيور، جود بيلينغهام - هناك الكثير مما يستحق الإعجاب.

 

إنجازات ليفركوزن وأتالانتا وأولمبياكوس.. دروس مستفادة في أوروبا

ومع ذلك، فإن أكثر القصص المبهجة في المواسم القليلة الماضية في كرة القدم الأوروبية جاءت بعيداً عن مرحلة دوري الأبطال، مع نجاحات فياريال وآينتراخت فرانكفورت وإشبيلية وأتالانتا في الدوري الأوروبي، بالإضافة إلى نجاح دوري المؤتمر الأوروبي الذي كان محل سخرية في البداية، والذي فاز به حتى الآن روما ووست هام يونايتد وأولمبياكوس.

كانت الفرحة التي عمت تلك الاحتفالات، خاصة بعد فوز أولمبياكوس على فيورنتينا في دوري المؤتمر الأوروبي الأسبوع الماضي، أمراً يستحق المشاهدة حقاً.

لقد أظهر ذلك أنه لا تزال هناك حياة وطموح بين تلك الأندية التي تم تكييفها لقبول مكانتها في ترتيب اللعبة في القرن الحادي والعشرين والامتنان لأي فتات قد يسقط من على طاولة كرة القدم الأوروبية

من المؤكد أن هذا هو الدرس الذي يجب أن تستخلصه كرة القدم الأوروبية من العقد الماضي: أنه لا يزال هناك شيء اسمه الصعود في عام 2024، وأن ناديا مثل أولمبياكوس يمكنه الفوز بلقب أوروبي، وأن أندية مثل أتالانتا وبولونيا وأستون فيلا لا يزال بإمكانها الوصول إلى دوري أبطال أوروبا، وأن ناديًا مثل باير ليفركوزن يمكنه كسر احتكار بايرن ميونيخ للدوري الألماني. في حقبة تحطم فيها الأمل - عندما تمكن بايرن من السير في طريقه وهو نائم إلى بعض ألقابه في البوندسليغا، وغالبا ما كان يقيل المدربين أثناء ذهابهم - كان نجاح ليفركوزن تحت قيادة تشابي ألونسو ملهمًا بشكل خاص.

ولكن يبدو أن قصص الحب هذه نادرًا ما تدوم هذه الأيام. يبدو أنه لا مفر من أن يقع ليفركوزن فريسة لتلك الأندية الأعلى في السلسلة الغذائية، قبل فترة طويلة، حيث سيشهد الفريق سقوط أفضل لاعبيه، تمامًا كما فعل فريق دورتموند بقيادة كلوب، تمامًا كما فعل فريق موناكو في 2016-2017 أو فريق أياكس في 2018-19.

وعلى قمة تلك السلسلة الغذائية يوجد ريال مدريد، الفريق المفترس الأبرز في هذه الرياضة، بطل أوروبا للمرة الخامسة عشرة، والذي أعاد بطريقة ما فرض هيمنته في حقبة شعر فيها بالتهديد كما لم يحدث من قبل.

عند مغادرة ويمبلي بعد نهائي يوم السبت، كان من الصعب الهروب من الشعور بأن كرة القدم الأوروبية، بعد أن سمحت بتراكم مشاكلها على مدى فترة طويلة من الزمن، تدخل فترة من عدم اليقين والتغييرات المزلزلة.

سيكون هذا ”التنسيق السويسري“ المعقد أكثر التغييرات التي لا مفر منها في دوري الأبطال الموسم المقبل، ولكن، سواء كان له التأثير المطلوب أم لا، يمكنك أن تتخيل أن جماهير الدوري الممتاز تتشبث بنجاحه أو فشله كدليل دامغ على الحاجة إلى إصلاح جذري.

تحتاج اللعبة إلى قيادة مناسبة. إنها تحتاج إلى شخص يقف ويكافح من أجل التقاليد، من أجل الخطر، من أجل الرومانسية التي تسري في تاريخ المنافسة الأوروبية.

عند سماع كلماته المشجعة عند خروجه من ويمبلي يوم السبت، ربما تخيلت أن هذا الشخص سيكون رئيس ريال مدريد البالغ من العمر 77 عامًا، الرجل الذي يتحدث باعتزاز وإجلال عن كأس أوروبا ومساهمة ناديه الهائلة في ذلك.

لكن لا، فلورنتينو بيريز لديه وجهة نظر مختلفة عن تلك العلاقة هذه الأيام. وكما هو الحال في قصص الحب، فإن الأمر يزداد تعقيداً.

تصنيفات

قصص قد تهمك