بعد رحلة معاناة.. لماذا كورتوا الأقرب لنهائي دوري أبطال أوروبا؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
كورتوا يحتفل مع أنشيلوتي بتأهل ريال مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 - 9 مايو 2024 - AFP
كورتوا يحتفل مع أنشيلوتي بتأهل ريال مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 - 9 مايو 2024 - AFP
دبي -الشرق

بعد عودة البلجيكي تيبو كورتوا للمشاركة في مباراته الأولى مع ريال مدريد هذا الموسم السبت الماضي، أمام قاديش (3-0) في الدوري الإسباني، تجدَّد الحديث عن إمكانية مشاركته أساسياً في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بوروسيا دورتموند.

وسيواجه ريال مدريد خصمه بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا على أرضية ملعب ويمبلي في لندن يوم 1 يونيو 2024.

وغاب كورتوا عن الملاعب لفترة وصلت لـ 335 يوماً بعد تعرضه لإصابة بقطع في الرباط الصليبي الأمامي قبل بداية الموسم الحالي، قبل أن يتعرض لإصابة جديدة بتمزق في الغضروف المفصلي خلال الفترة الأخيرة من التعافي من الإصابة الأولى.

مباشرة بعد تأكد غياب كورتوا لفترة طويلة توجّه النادي الملكي للتعاقد مع كيبا أريزابالاغا معاراً من تشيلسي، لكن الحارس الإسباني خسر المركز الأساسي لصالح الأوكراني أندري لونين الذي بات يعتبر مصدر أمان لنادي ريال مدريد.

وساهم حارس المرمى الأوكراني لونين في بلوغ ريال مدريد نهائي دوري أبطال أوروبا بتألقه في مواجهتي مانشستر سيتي وبايرن ميونيخ.

من جهته، من المنتظر أن يبدأ البلجيكي كورتوا أساسياً في مباراة غرناطة، السبت في الدوري الإسباني، بعدما كان كارلو أنشيلوتي قد أكد سابقاً أن كورتوا سيحصل على دقائق لعب فيما تبقى من مباريات من الدوري الإسباني.

وذكر موقع "ذا أتلتيك" الأميركي من مصدر موثوق أن كورتوا "يتمتع بنفس الحماس الذي كان عليه في أول يوم من مسيرته الكروية".

وقدَّم كورتوا مباراة رائعة أمام قاديش، إذ وقف سدّاً منيعاً أمام هجوم الفريق الضيف في المباراة التي انتهت لصالح النادي الملكي (3-0).

وبدأ النقاش في مدريد حول من سيشارك أساسياً في نهائي دوري أبطال أوروبا.. كورتوا أو لونين؟

كورتوا أو لونين.. من سيشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا؟

وكان أنشيلوتي قد حسم الجدل بخصوص مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا قائلا: "لونين سيلعب يوم الأربعاء وسنرى لاحقاً".

وسيحصل كورتوا على دقائق لعب من خلال المباريات المتبقية للنادي الملكي في الدوري الإسباني، مما يجعله مرشحاً بشدة لخوض مباراة نهائي أبطال أوروبا التي ستُجرى خلال ثلاثة أسابيع.

وكان دفاع ريال مدريد عنصراً أساسياً من موسمهم الممتاز، كما شكل الثنائي لونين وكيبا إضافة قوية بالحفاظ على شباكهما نظيفة في 18 مباراة من أصل 34 في الدوري الإسباني، كما تلقت شباكهم 22 هدفاً فقط.

لكن عدة مصادر تؤكد أن كورتوا هو المرشح لحراسة مرمى ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بوروسيا دورتموند.

كيف نجح كورتوا في رحلة العلاج؟

وحاول كورتوا جاهداً العودة في أسرع وقت ممكن بعدما أثيرت أخبار بعد إصابته على أن لن يشارك في أي مباراة في الموسم الحالي، لكنه ظل مؤمناً ويشتغل ما لا يقل عن خمس ساعات في اليوم سواء في ملعب التدريب أو في منزله.

كان كورتوا يصل إلى المدينة الرياضية للنادي "الفالديبيباس" في الصباح الباكر، ويتلقى العلاج، ويمارس التمارين الرياضية، ثم يذهب إلى صالة الألعاب الرياضية، قبل أن يعود إلى المنزل لتناول الطعام والراحة ومواصلة عمله هناك.

وبينما كان من الصعب معرفة متى سيعود كورتوا، زادت الثقة في أنه سيعود للمنافسة في نهاية أبريل. كما شكل وصول النادي إلى المراحل الأخيرة من دوري أبطال أوروبا حافزاً إضافياً له.

وكان لثلاثة أشخاص دور حاسم في تعافيه: مدرب حراس المرمى لويس لوبيس، وأخصائي العلاج الطبيعي بالنادي دافيد فيولاتي، ومدرب اللياقة البدنية جويزيبي بيليستري.

فيولاتي يعتبر من أقرب الأشخاص للحارس البلجيكي لدرجة أنه رافقه عندما كان في نهائيات كأس العالم مع بلجيكا في عام 2022.

كما كان لعائلته دوراً كبيراً في تجاوز محنته، وتلقى خبراً سعيداً بولادة ابنته الجديدة إيلي.

انتكاسة جديدة في شهر مارس

في الأسبوع الذي كان من المقرر أن يلعب فيه هو (كورتوا) وميليتاو مباراة ودية مع الفريق الرديف للنادي خلال فترة التوقف الدولي، تعرض لإصابة جديدة في التدريبات. بعد إجراء عملية جراحية في اليوم التالي على تمزق الغضروف المفصلي في ركبته اليمنى، قدَّر ريال مدريد أنه سيغيب عن الملاعب لمدة شهرين آخرين - وكانت هناك آمال قليلة في أن يتمكن من اللعب على الإطلاق هذا الموسم.

وكما ذكر موقع "ذي أتلتيك"، أنه كان إجراءًا بسيطاً ولم يكن في الركبة التي تعرض فيها لإصابة خطيرة في أغسطس. بسبب العملية التي أجراها في ركبته اليمنى خلال فترة وجوده في تشيلسي من 2011 إلى 2018، كان لا بد من تنظيف المنطقة، مما يعني أن الأمر سيستغرق حوالي شهر تقريباً للعودة إلى الفريق.

تصنيفات

قصص قد تهمك