تريزيغيه "المنقذ" يخرج من ظل صلاح

time reading iconدقائق القراءة - 2
محمود حسن "تريزيغيه" يحتفل بعد تسجيله هدف مصر الأول في شباك كاب فيردي - 22 يناير 2024 - AFP
محمود حسن "تريزيغيه" يحتفل بعد تسجيله هدف مصر الأول في شباك كاب فيردي - 22 يناير 2024 - AFP
دبي-وكالة أنباء العالم العربي

تنصب الأضواء دائماً في منتخب مصر على محمد صلاح أيقونة وهداف الجيل الحالي وأشهر لاعبيه، لكنّ محمود حسن "تريزيغيه" نال أخيراً ما يستحق من إشادة بعدما ساهم بشكل مؤثر في وصول بلاده إلى دور الستة عشر في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم رغم أن التأهل جاء بشق الأنفس.

وتعرضت الجماهير المصرية لصدمة عندما سقط صلاح أرضاً قبل نهاية الشوط الأول أمام غانا يوم الخميس الماضي، وأثناء التعادل دون أهداف، وبمجرد خروج القائد بسبب شد في عضلات الفخذ الخلفية، استقبل الفريق هدفاً من أول محاولة على المرمى، وبدا أن الأمور تتحول من سيء إلى أسوأ، خاصة أن الفريق كان قد تعثر في بداية مشواره وتعادل 2-2 مع موزمبيق.

استفاقت مصر وسجلت هدفين في الشوط الثاني بعد مشاركة تريزيغيه كبديل، وكان هذا الجناح النشيط وراء الهدف الثاني عندما خطف الكرة وتوغل داخل منطقة الجزاء ثم مرر إلى مصطفى محمد الذي حولها بلمسة واحدة إلى داخل الشباك.

وفي الجولة الثالثة كان من المتوقع أن يدخل تريزيغيه التشكيلة الأساسية، لكن المدرب روي فيتوريا أبقاه على مقاعد البدلاء، قبل أن يشارك بعد الاستراحة أثناء تأخر مصر بهدف أمام الرأس الأخضر. ولم يكن تريزيغيه في حاجة إلى وقت طويل للتأقلم، حيث أدرك التعادل بعد خمس دقائق فقط، بعدما تبادل الكرة مع القائد الجديد أحمد حجازي وسدد كرة بقدمه اليسرى استقرت داخل المرمى.

وأطلق تريزيغيه تسديدة هائلة من خارج منطقة الجزاء كادت أن تسفر عن الهدف الثاني، وسط محاولات حثيثة من المصريين لانتزاع الفوز للصعود، لكنّ الفريق انتظر حتى الوقت بدل الضائع، وأرسل تريزيغيه تمريرة طويلة نحو مصطفى الذي مهدها لنفسه ثم سجل بتسديدة ساقطة رائعة.

ورغم أن مصر استقبلت هدف التعادل 2-2 في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع، صعد الفريق إلى دور الستة عشر في المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط، بعد تعادل غانا 2-2 مع موزمبيق وامتلاك كل منهما نقطتين فقط.

"أفضل من صلاح"

وقال وائل جمعة مدافع مصر السابق والفائز بكأس الأمم ثلاث مرات بين 2006 و2010 "تريزيغيه هو أهم لاعب في تشكيلة مصر في السنوات الأخيرة. ربما بالفعل هو أهم من صلاح على مستوى الأداء والتأثير ونتائج المنتخب".

وأضاف المحلل التلفزيوني بشبكة (بي.إن سبورتس): "صلاح له كل الاحترام لكن تريزيغيه حقه مهضوم. يمكن متابعة مدى تأثيره منذ مشاركته كبديل.. كل كرة تذهب إلى تريزيغيه تشعر بالخطورة وهو لا غنى عنه في تشكيلة مصر. لا يجب أن يكون هناك لاعب بهذه الإمكانات ولا يبدأ كأساسي".

"سأموت في الملعب"

وبالنسبة لتريزيغيه نفسه، فهو يشعر بحماس دائم، ويحلم بحصد اللقب بعدما كان بطل واحدة من اللقطات التي لا تنسى عندما بكى عقب خسارة مصر نهائي النسخة الماضية ضد السنغال وكان يقول "هذه المرة الثانية" بعد الخسارة أيضا في نهائي نسخة 2017.

وقال تريزيغيه "الحمد لله على الصعود. فرحنا الشعب المصري وبإذن الله نعود بالبطولة. أعدكم بالعودة بالبطولة هذه المرة. من أول يوم هنا وعدت أهلي وكل الناس أني سأموت في الملعب لحصد اللقب".

وأضاف "كل اللاعبين رجال وفي الأدوار المقبلة سنفوز ونحصد اللقب. تذوق اللاعبون طعم الهزيمة (في نهائي 2017 و2021) وإن شاء الله سنعود بالكأس يوم 12".

وتحلى تريزيغيه بثقة هائلة عند الحديث عن رغبة مصر في مواجهة فريق بعينه في دور الستة عشر، حيث ستلعب ضد صاحب المركز الثاني في المجموعة السادسة التي تضم المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا. وقال الجناح المصري البالغ عمره 29 عاماً "بدون غرور نحن مصر. لا ننتظر أحدا، بل هم من ينتظرونا".

ومن المنتظر أن يدخل تريزيغيه التشكيلة الأساسية لمصر في دور الستة عشر، وحينها ستنصب الأضواء عليه وسيكون مطالباً بتكرار ما فعله وهو بديل من أجل قطع خطوة جديدة نحو محاولة التتويج باللقب القاري للمرة الثامنة في تاريخ بلاده.

وسجل تريزيغيه 16 هدفاً مع الفراعنة خلال 68 مباراة دولية.

تصنيفات