القاضي بملف نيغريرا: الاعتقاد بأن برشلونة دفع له بلا مقابل مجرد غباء

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار نادي برشلونة في ملعب "كامب نو" - 10 مارس 2020 - Bloomberg
شعار نادي برشلونة في ملعب "كامب نو" - 10 مارس 2020 - Bloomberg
دبي-الشرق

اعتبر قاضي التحقيق في ملف خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، النائب السابق لرئيس لجنة الحكام في إسبانيا، أن من "الغباء" الاعتقاد بأن برشلونة دفع له بلا مقابل.

النيابة العامة اتهمت النادي الكاتالوني بدفع نحو 8 ملايين يورو لنيغريرا، بين عامَي 2001 و2018، علماً أنه كان نائباً لرئيس "اللجنة الفنية للحكام" بين عامَي 1994 و2018.

صحيفة "إلموندو" الإسبانية أوردت أن القاضي خواكين أغيري يتحدث عن "تكهنات سخيفة وغبية وغير متسقة"، في اعتبار أن برشلونة دفع للحكم السابق "مئات الآلاف من اليورو" من دون معرفة "تأثيره ذي الصلة" في "اللجنة الفنية للحكام". وشدد على وجود "فساد منهجي" في التحكيم الإسباني، ورأى أن الأعذار لمحاولة تبرير المدفوعات إلى نيغريرا تفتقر إلى أي أساس.

لذلك يخلص أغيري إلى أنه لا ينوي قبول فرضية أن نيغريرا "خدع بمهارة" برشلونة لنحو 20 عاماً، فيما كان "يقوم كما يبدو بوظيفة لم يؤديها عملياً". ويؤكد القاضي أن "هذه الفرضية تفتقر إلى أي معنى منطقي واقتصادي".

أغيري أعدّ تقريره بعدما استجوبت الشرطة 21 حكماً، كشفوا تفاصيل لم تُنشر حتى الآن بشأن أسلوب عمل نيغريرا.

"تناقضات" إيتورالدي غونزاليس

وأشارت "إلموندو" إلى أن أحد أكثر الأمور إثارة للدهشة، هو التناقضات بين الحكم السابق إدواردو إيتورالدي غونزاليس ومساعده جون نونييز فرنانديز، وهو أيضاً شاهد في الملف.

فبينما يقول إيتورالدي غونزاليس إنه لم يقابل نيغريرا "إطلاقاً"، يزعم فرنانديز أن نيغريرا دعا طاقم الحكام بأكمله لتناول الغداء والعشاء، في يوم المباراة التي سحق فيها برشلونة ريال مدريد 5-0 في "كامب نو" عام 2010.

وشارك حكام آخرون في الغداء والعشاء، إضافة إلى إيتورالدي غونزاليس. ولكن لدى سؤاله عن الأمر، قال إيتورالدي إنه "لا يتذكر تناول العشاء أو الغداء" مع نيغريرا، قبل تلك المباراة أو بعدها.

"منفعة رياضية"

في الوقت ذاته، اعتبر الحكم السابق خوسيه لويس غونزاليس غونزاليس أن برشلونة تعامل مع نيغريرا من أجل "الحصول على نوع من المنفعة الرياضية"، مضيفاً أن الأخير "سيجعلهم يفهمون أنه يتمتع ببعض السلطة على الحكام".

ووصف التقارير التحكيمية التي أعدّها نجل نيغريرا لبرشلونة بأنها "عديمة الفائدة"، معتبراً أنها "كانت مجرد إجراء لتبرير المدفوعات".

في السياق ذاته، أفاد موقع "إل كونفيدنسيال" بأن فيكتوريانو سانشيز أرمينيو، الرئيس السابق للجنة الحكام، وكان نيغريرا نائبه، أمضى ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقلّ "يتلف وثائق"، بعد عزله من منصبه عام 2018.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات