رايشارت: أندية معارضة علناً لدوري السوبر مستعدة للانضمام إليه

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس التنفيذي لدوري السوبر الأوروبي بيرند رايشارت يتحدث في مدريد - 21 ديسمبر 2023 - Reuters
الرئيس التنفيذي لدوري السوبر الأوروبي بيرند رايشارت يتحدث في مدريد - 21 ديسمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

أعلن الألماني بيرند رايشارت، الرئيس التنفيذي لـدوري السوبر الأوروبي، أن ثمة خططاً لإطلاق المسابقة "في أسرع وقت"، متعهداً بإقناع "أفضل الأندية في أوروبا" في هذا الصدد، ومشيراً إلى أن أندية أعلنت رفضها للمشروع، أبلغته باستعدادها للانضمام إليه.

جاء ذلك بعدما أعلنت محكمة العدل الأوروبية أن اتحادَي كرة القدم الدولي (فيفا) والأوروبي (يويفا) خالفا قانون الاتحاد الأوروبي، عندما منعا إنشاء هذا الدوري.

رايشارت قال لصحيفة "أس"، إن ردّ فعل "يويفا" بشأن القرار "منطقي نتيجة خسارته الاحتكار".

وأضاف أن الأندية "استعادت الحرية من دون خوف من التهديدات... لذلك الباب مفتوح وقدّمنا ​​فكرة أخرى، والآن يجب تقييمها من الأندية من دون التهديد بعقوبات. هذه خطوة كبيرة. الملخّص هو أن كرة القدم باتت الآن حرة وستكون مجانية".

وأشار إلى التخطط لإطلاق دوري السوبر "في أسرع وقت"، وتابع: "أجرينا حواراً لثمانية عشر شهراً مع الأندية، القلقة إزاء فقدان القدرة التنافسية وتخشى على استقرارها واستدامة دخلها".

وتطرّق إلى انتقادات رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس، قائلاً: "الآن سقط الاحتكار وأتفهّم أن هناك أشخاصاً غير مرتاحين لهذا السيناريو، إذ يخشون فقدان امتيازاتهم... علينا إقناع الأندية والجمهور والتوصّل إلى توافق لإقامة ما سيكون أفضل مسابقة في العالم... يجب أن نأخذ في الاعتبار أيضاً وجوب تطوير "Unify"، المنصة التي سنطلقها لمشاهدة دوري السوبر الأوروبي مجاناً".

رايشارت أشار إلى أن بثّ المباريات مجاناً سيتحقق من خلال "الإعلانات بشكل رئيسي"، متحدثاً عن تشكيل "كيان مستقل" يضمّ "أفضل الحكام في دوري السوبر".

وتابع: "واضح أن لدينا الهدف والأمل بإقناع كل الأندية، وحتى الذين قالوا لا اليوم. ربما فعلوا ذلك لأنهم يضعون في الاعتبار دوري السوبر الأوروبي (المُقترح) عام 2021 ولم يتمكّنوا من درس الاقتراح الجديد الذي قدّمناه اليوم. يعتمد دوري السوبر الآن على الجدارة الرياضية ويتوافق مع الدوريات الوطنية".

ورأى أن "الأندية ستدرس القرار ولا داعي للاستعجال"، مضيفاً: "ستحصل على الحرية التي لم تتمتع بها حتى الآن".

"ضغوط" يويفا

وفي حديث لإذاعة "كادينا كوبي" الإسبانية، قال رايشارت: "اليوم أصدرت أندية كثيرة تصريحات، لا نزال نرى فيها الذراع الطويلة لاحتكار عمره 70 عاماً. هل نشكّك بأن يويفا يمارس ضغوطاً على الأندية؟ امنحهم الوقت ودعونا نقنع الأندية. سنقنع أفضل الأندية في أوروبا".

وأضاف: "تحدثت اليوم مع أندية كثيرة، لكننا لم نحاول التفاوض لإبرام اتفاقات. تبدأ حقبة أخرى من الحوار وفي لحظة معيّنة سنتواصل مع الأندية التي ستشكّل دوري السوبر... لسنا هنا لتشييد جدران. هذا (الأمر) من أجل الوحدة، لا الانقسام".

وتابع: "بعض الأندية التي قالت لا اليوم، اتصلت بي لتوضيح موقفها: نقول لا، ولكننا هنا"، في إشارة إلى استعدادها للانضمام إلى المشروع.

رايشارت اعتبر أن "يويفا هو القاضي والمدعي العام والشرطة والاحتكار التجاري"، وزاد: "نريد من الأندية أن تدير بطولتها كما يحدث في كل المسابقات. إذا حدث ذلك، فستكون الأندية قادرة على التفاوض مع يويفا أو القول إنها معجبة بدوري أبطال أوروبا، رغم أنني لا أصدق ذلك".

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"