أين هم الآن؟ تشكيلة المغرب في كأس العالم 1970

time reading iconدقائق القراءة - 2
المنتخب المغربي المشارك في كأس العالم 1970 - صورة من الأرشيف للمنتخب المغربي في مونديال المكسيك 1970
المنتخب المغربي المشارك في كأس العالم 1970 - صورة من الأرشيف للمنتخب المغربي في مونديال المكسيك 1970
الرباط- الشرق

شارك المنتخب المغربي الأول لكرة القدم، في نهائيات كأس العالم لأول مرة خلال دورة 1970 بالمكسيك، وهو الظهور الأول لـ"أسود الأطلس" في هذا العرس الكروي العالمي.

تواجد المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة بمونديال 70 مع منتخبات «ألمانيا الغربية وبيرو وبلغاريا»، ولم يستطع تحقيق أي فوز يُذكر، مكتفيًا بنقطة واحدة من تعادله مع بلغاريا في الجولة الثالثة.

سقط أسود أطلس في الجولة الأولى أمام ألمانيا الغربية بنتيجة 1/2، رغم التقدم في النتيجة بهدف في الدقيقة 21 حمل توقيع "محمد جرير" الشهير بحمان، لكن زيلير عدل النتيجة في الدقيقة 58، ومن ثم أحرز جيرد مولر هدف الفوز في الدقيقة 80.

وبدأ المدرب اليوغوسلافي لمنتخب المغرب "بلاغوي فيدينيتش" أول مباراة أمام ألمانيا الغربية بتشكيل أساسي مكون من "علال بن قصو - عبد الله العمراني - مولاي إدريس الخنوسي - قاسم سليماني - بوجمعة بنخريف - محمد محروفي إدريس باموس - محمد الفيلالي - سعيد غاندي - موهوب الغزواني - محمد حومان جرير".

واستعان بلاغوي فيدينيتش خلال الشوط الثاني بالثنائي "أحمد فراس وعبد القادر الخياطي" في الدقيقتين 56 و72 بدلاً من القائد "إدريس باموس" والمهاجم صاحب الهدف الوحيد "موهوب الغزواني".

وخلال الجولة الثانية، حدث ما لم يتوقعه الجمهور المغربي، بخسارة الفريق بنتيجة كارثية قوامها 3 أهداف دون رد أمام منتخب بيرو. أحرز النجم البيروفي الشهير "خوان كوبياس" هدفين في تلك المباراة عند الدقيقتين 65 و75، وسجل روبرتو كارلوس "شالي" هدف في الدقيقة 67.

في المباراة الأخيرة، حفظ لاعب الاتحاد البيضاوي " الغزواني" ماء وجه المغرب بتسجيله لهدف التعادل في مرمى بلغاريا التي كانت السباقة بالتسجيل في الدقيقة 40 بواسطة "زيتشيف".

هكذا ودع المنتخب المغربي من الدور الاول في أول ظهور دولي وعربي له في نهائيات كأس العالم منذ المشاركة العربية اليتيمة لمنتخب مصر في مونديال ايطاليا عام 1934.

ماذا فعل نجوم المغرب بعد مونديال 1970؟

بعد اعتزال كرة القدم، اختار كل لاعب من جيل 1970 مسارا خاصا، ومنهم من فضل أن يعيش حياته الخاصة بعيدا عن الملاعب. "الشرق" تُسلط "الضوء" عن الوضع الحالي لهذا الجيل الذي مثل المغرب في أول مشاركة بالمونديال، من خلال فقرة، أين هم الآن؟

حارس مرمى: علال بن قصو "الجيش الملكي"، اشتغل كإطار في الدرك الملكي لسنوات، وتُوفي في 29 أكتوبر 2013 عن عمر يُناهز 71 عاما بالعاصمة الرباط.

عبد الله العمراني الملقب بـ"باخا" "الجيش الملكي"، اشتغل مؤطرا في الفئات العمرية لنادي الجيش الملكي لسنوات، وتُوفي الـ14 من أبريل عام 2019 بالرباط، عن عمر 73 عاما.

بوجمعة بنخريف "النادي القنيطري"، يقطن بمدينة القنطيرة، اشتغل كمدرب للنادي القنيطري لسنوات، وقاده للتتويج بلقب الدوري المغربي في قسمه الأول عام 1982.

مولاي إدريس الخنوسي "المغرب الفاسي"، اشتغل كمؤطر في نادي المغرب الفاسي لسنوات، يقطن حاليا بالعاصمة العلمية للمملكة المغربية فاس.

قاسم سليماني "نهضة سطات"، اشتغل كسنوات مدربا لنادي نهضة سطات، وتُوفي في الـ30 من نوفمبر عام 1996 عن عمر يُناهز 48 عاما.

محمد المعروفي "الدفاع الحسني الجديدي"، اشتغل لسنوات كمدرب للفئات العمرية لنادي الدفاع الحسني الجديدي والرجاء الرياضي، وحاليا يقطن بمدينة الجديدة.

سعيد غاندي "الاتحاد البيضاوي"، موظف سابق ، أُحيل على التعاقد من وظيفته كمدير بوكالة المكتب الوطني المغربي للماء والكهرباء، يعيش حاليا بمدينة الدار البيضاء بعيدا عن الملاعب، ويظهر بين الفينة والأخرى في استوديوهات تحليلية في القنوات التلفزيونية.

إدريس باموس "الجيش الملكي"، يُعتبر اللاعب المغربي الوحيد الذي مارس كرة القدم كلاعب، واشتغل مدربا فيما بعد، وشغل منصب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لسنوات، وأول عميد لـ"أسود الأطلس" في كأس العالم، وقد ترقى قبل وفاته إلى رتبة عميد بالدرك الملكي المغربي عام 2003، وتُوفي في 16 أبريل 2015 بالرباط، عن عمر يُناهز 72 عاما.

أحمد فرس "شباب المحمدية"، أسس أكاديمية لكرة القدم بمدينة المحمدية، طلق عليها اسم "أسود الأطلس"، يقطن بالمحمدية ويُعاني مع المرض في الوقت الحالي.

محمد الفيلالي "مولودية وجدة"، يُعتبر أول لاعب مغربي لعب ضربة البداية في تاريخ المشاركة المغربية في نهائيات كأس العالم، اشتغل كموظف عمومي و أُحيل على التعاقد، ويعيش حياة خاصة في الوقت الحالي.

موهوب الغزواني "الجيش الملكي"، اشتغل كسائق سيارة أجرة فيما بعد، ويعيش حياة خاصة في الوقت الحالي.

حارس مرمى: حميد الهزاز "المغرب الفاسي"، اشتغل كمؤطر لسنوات في مدرسة المغرب الفاسي، تُوفي في فاس بتاريح الـ13 من يناير 2018، عن عمر يُناهز 72 عاما.

الجيلالي فضيلي "الجيش الملكي"، اشتغل كإطار داخل أكاديمية نادي الجيش الملكي لسنوات، يعيش حياة خاصة في الوقت الحالي.

محمد حمان جرير "الاتحاد البيضاوي"، أول مغربي يُسجل في نهائيات كأس العالم، درب فريق الرجاء قبل سنوات، وتُوفي بالولايات المتحدة الأمريكية ودُفن هناك في 19 من مايو 2018 عن عمر يُناهز 73 عاما.

هادي حامد دحان "اتحاد سيدي قاسم"، عاش حياة خاصة بعد اعتزال كرة القدم، تُوفي يوم الإثنين 13 يوليو 2020 بمدينة سيدي قاسم، عن عمر يناهز 76 عاما.

مصطفى شكري الملقب بـ"بيتشو" "الاتحاد البيضاوي"، في شهر يناير من سنة 1980، توفي عن سن ناهز 32 سنة، وكان حينها محترفا بنادي الوحدة السعودي، تُوفي بالمملكة العربية السعودية في ظروف غامضة.

أحمد العلوي "نهضة سطات"، اشتغل مدربا لسنوات، سبق وأن درب نهضة سطات، يعيش حياة خاصة في الوقت الحالي.

عبد القادر الخياطي "الجيش الملكي"، اشتغل إطارا في الدرك الملكي، وتُوفي قبل سنوات.

حارس مرمى: عبد القادر الورياغلي "الوداد البيضاوي"، ظل يعيش حياة خاصة بعد اعتزاله لعب كرة القدم، وتُوفي عن عمر ناهز 78 عاما.

المدير الفني: بلاغوي فيدينيتش "يوغوسلافيا"، تُوفي في الـ29 من ديسمبر 2006، عن عمر ناهز 72 عاما بمدينة ستراسبورغ الفرنسية.

تصنيفات