الأوكراني أوسيك يحسم "نزال البحر الأحمر" ويحافظ على بطولة العالم

time reading iconدقائق القراءة - 2
الملاكم الأوكراني أولسكندر أوسيك يحتفل بفوزه أمام البريطاني أنتوني جوشوا خلال "نزال البحر الأحمر" في جدة - 21 أغسطس 2022 - Reuters
الملاكم الأوكراني أولسكندر أوسيك يحتفل بفوزه أمام البريطاني أنتوني جوشوا خلال "نزال البحر الأحمر" في جدة - 21 أغسطس 2022 - Reuters
جدة -الشرق

توج الملاكم الأوكراني أولسكندر أوسيك بلقب بطولة العالم للملاكمة للوزن الثقيل في لقاء "نزال البحر الأحمر" بمدينة جدة السعودية، بعد فوزه على منافسه البريطاني أنتوني جوشوا، بقرار حكمين من ثلاثة.

وأُقيم النزال الذي انتهى في وقت مبكر من صباح الأحد، في مدينة جدة، بحضـور أكثر من 10 آلاف متفرج في الصالة الرياضية بمدينة الملك عبدالله بجدة، وشـاهده الملايين حول العالم، عبر القنوات الناقلة.

وامتدت المباراة إلى الجولة الثانية عشر، قبل أن يحسمها أوسيك بفارق النقاط. وأعطى حكم واحد نتيجة 115-113 لجوشوا، بينما منح حكمان آخران أوسيك 115-113، و116-112.

 وشهد النزال حضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" جياني إنفانتينو، ووزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

وهنأ الرئيس الأوكراني فولوديمير  زيلينسكي مواطنه بهذا الفوز، قائلاً إنه "نصر صعب لكنه مهم وضروري".

إعادة للمواجهة

وشكّل "نزال البحر الأحمر" إعادة للمواجهة بين الملاكمين التي شهدتها العاصمة البريطانية لندن في سبتمبر 2021، والتي تفوق فيها أوسيك بقرار جماعي لينتزع الأحزمة من جوشوا.

ونجح أوسيك في الحفاظ على ألقابه WBA Super وIBF وWBO وIBO التي انتزعها في اللقاء الأول على استاد توتنهام هوتسبير في لندن، بحضور 60 ألف متفرج، قبل أن يطالب "جوشوا" بلقاء العودة من جديد، وهو الأمـر الذي يحدث لأول مرة في تاريخ منافسات الوزن الثقيل بعد عام 1999.

كما أضاف أوسيك إلى ألقابه لقباً إضافياً، وهو لقب Ring Magazine الذي تخلّى عنه الملاكم تايسون فيوري مطلع هذا الأسبوع.

وانطلق الحدث بعدد من النزالات الثانوية، وسط حضور أكثر من 200 إعلامي، من داخل وخارج المملكة، يحملون 15 جنسية مختلفة، ويمثلون أكثر من 100 قناة وصحيفة وموقع مختصّ برياضة الملاكمة.

انتصار سعودي

شهدت النزالات انتصاراً ساحقاً للملاكم السعودي زياد المعيوف على المكسيكي جوزيه ألاتور بالضربة القاضية التقنية في الجولة الأولى، بعد دقيقة وخمس ثوانٍ فقط، كما تمكنت البريطانية من أصول صومالية رملا علي من الفوز على منافستها من جمهورية الدومينيكان كريستال جارسيا.

وشهدت النزالات الأخرى فوز البلغاري ترايتشو جورجيف على الملاكم الإماراتي راشد بالحصا، وفوز الأوكراني دانيال لابين على السلوفاكي جوزيف جوركو، وفوز البريطاني بين ويتاكير على الكرواتي بيتار نوسيتش، والأميركي أندرو تابيتي على مواطنه جيمس ويلسون، بعد قرار فريق ويلسون بالانسحاب.

وفاز السويدي بادو جاك على الأميركي ريتشارد ريفيرا بقرار حكمين من أصل ثلاثة، كما تمكن الأردني بدر السمرين من الفوز على الأذريبجاني فؤاد تارفيردي بالضربة التقنية القاضية، في الجولة الرابعة والأخيرة، ليحافظ على سجله خالياً من الهزائم.

أمّا البريطاني كالوم سميث فحقّق انتصاراً مدويًاً، بعد أن أنهى منافسه الفرنسي ماتيو بودرليك بالضربة القاضية، في الجولة الرابعة، ليحصل سميث بذلك على فرصة لخوض نزال على لقب WBC للوزن المتوسط السوبر.

وبعد 12 جولة ماراثونية، فاز الكرواتي فيليب هرجوفيتش على الصيني تشانج زيلي، بقرار جماعي من الحكّام الثلاثة، وكسب فرصة لخوض النزال على لقب IBF للوزن الثقيل.

تصنيفات