فيفا وإندونيسيا يشكلان لجنة للإصلاح الشامل بعد كارثة التدافع

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" - AFP
شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" - AFP
Dubaiرويترز

قال مسؤولون إن الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم والاتحاد الدولي للعبة (فيفا) سيشكلان لجنة مشتركة لتحسين إجراءات السيطرة على الجماهير والسلامة، بعد كارثة التدافع داخل ملعب في وقت سابق هذا الشهر.

وباتت السلطات الإندونيسية تحت ضغط لاتخاذ خطوات سريعة في عملية إصلاح شامل لمعايير الأمان بعد وفاة أكثر من 130 شخصاً في ملعب كانجوروهان في جاوة الشرقية في أول أكتوبر، في واحدة من أسوأ كوارث كرة القدم حول العالم.

وقال خبراء أمنيون إن إطلاق قنابل الغاز من الشرطة داخل الملعب، وهو إجراء محظور من فيفا، تسبب في التدافع المميت.

وقال محمد إرياوان رئيس الاتحاد الإندونيسي للعبة عقب اجتماع مع مسؤولين بـ"فيفا": "اتفقنا على تأسيس مجموعة عمل أو لجنة لعملية التحول في كرة القدم تشكلها الحكومة بجانب فيفا وخبراء بكرة القدم والأمن والاستادات".

وأضاف أنه وفقاً للخطط يجب أن تتوافق إجراءات الشرطة مع لوائح فيفا. كما تشمل اللجنة أعضاء بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم والشرطة ووزارات الرياضة والشؤون الداخلية والصحة والأشغال العامة.

وقال رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو في وقت سابق إن فيفا لا يخطط لفرض عقوبات على بلاده بعد الحادث، وإن التدخل النادر من الاتحاد الدولي يأتي في ظل استعداد الدولة الآسيوية لاستضافة كأس العالم تحت 20 عاماً في العام المقبل.

ومن المتوقع أن يزور جياني إنفانتينو رئيس فيفا إندونيسيا يوم الثلاثاء وسيلتقي بالرئيس ويدودو. ويواجه ستة أشخاص من بينهم عدد من الضباط ومنظمي المباراة اتهامات جنائية بعد التدافع.