السعودية تلغي ترخيص "بي إن سبورتس" وتغرّمها 10 ملايين ريال

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار مجموعة بي إن سبورتس على جهاز مايكروفون
شعار مجموعة بي إن سبورتس على جهاز مايكروفون
دبي-الشرق

أعلنت "الهيئة العامة للمنافسة" في المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء، حظر شبكة "بي إن سبورتس" القطرية، وتغريمها 10 ملايين ريال، بسبب "ممارستها الاحتكارية" خلال نهائيات كأس أمم أوروبا التي احتضنتها فرنسا في عام 2016.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا القرار اتخذ "بناءً على المهمات والتخصصات المنوطة بها، لحماية المنافسة العادلة، وتشجيعها، ومكافحة الممارسات الاحتكارية، وتحقيقاً لمبدأ الشفافية"، بالإضافة إلى "إجراء التحريات والتحقيقات حيال الشكاوى المرفوعة ضد قنوات بين إن سبورتس"، والتي تبين أنها "أساءت استغلال وضعها المهيمن"، وفق بيان الهيئة.

 ولفتت الهيئة، إلى أن القناة القطرية، "أجبرت الراغبين في الاشتراك لمشاهدة الباقة، على الاشتراك في باقة أخرى تتضمن قنوات غير رياضية، وإجبار الراغبين في الاشتراك على تجديد اشتراكهم في باقتهم الأساسية لمدة سنة كاملة أخرى، وذلك كشرط لمشاهدة بطولة يورو 2016، رغم أن مدة اشتراكهم سارية، وتغطي المدة التي أقيمت خلالها البطولة المذكورة".

وأكدت أن "مجموعة قنوات بي إن سبورتس، قامت بتضمين قيمة الاشتراك في القنوات الرياضية ذاتها، بتكاليف بطولات ورياضات قد لا يرغب المشتركون في متابعتها، ومع ذلك يرغمون على تحمل تكاليفها، ضمن قيمة الاشتراك"، لافتة إلى أن ذلك يعدُّ "مخالفة صريحة لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية".

وأعلنت الهيئة في بيانها أن مجلس إدارتها "اتخذ التدابير اللازمة لإيقاف هذه الممارسات، وإزالة المخالفات الاحتكارية التي ارتكبتها مجموعة قنوات بي إن سبورتس، مع احتساب الغرامة اليومية المقررة في نظام المنافسة بحدها الأعلى؛ حرصاً على سرعة إزالة الضرر عن المستفيدين من خدماتها في المملكة".

وتابع البيان أن "قنوات بي إن سبورتس لم تنفذ بنود القرار، ولجأت للطعن فيه أمام المحكمة الإدارية في الرياض، وقد خلص حكم القضاء إلى عدم قبول الدعوى المرفوعة من شركة بي إن سبورتس ضد الهيئة العامة للمنافسة".

وأضاف: "بناء على ما تضمنه نظام المنافسة، أصدر مجلس إدارة الهيئة قراره بالموافقة على تحريك الدعوى الجزائية أمام لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة ضد مجموعة قنوات بي إن سبورتس".

وأعلنت اللجنة في البيان أنها "أثبتت مخالفة مجموعة قنوات بي إن سبورتس نظام المنافسة ولائحته التنفيذية، واستمرارها في المخالفة، ومن ذلك مخالفتها الفقرة (3)، من المادة 5 من نظام المنافسة الصادر في المرسوم الملكي رقم (م/25) تاريخ 1425/5/4، والتي تنص على أنه: يحظر على المنشأة التي تتمتع بوضع مهيمن، أي ممارسة تحد من المنافسة وفقاً لما تحدده اللائحة، ومن ذلك (3) فرض اشتراطات خاصة على عمليات البيع أو الشراء. ومخالفتها الفقرة (10)، من المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة -المشار إليه- التي نصت على أنه "يحظر على المنشأة ذات الوضع المهيمن إساءة استغلال الهيمنة للإخلال بالمنافسة أو الحد منها أو منعها، ومن ذلك ما يلي: (10) تعليق بيع سلعة أو تقديم خدمة، بشراء سلعة أخرى، أو كمية محددة، أو بطلب تقديم خدمة أخرى".

وأفاد البيان بأن المحكمة الإدارية بدرجتيها الابتدائية والاستئناف، "أيدت قرار لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة المتضمن ما يلي:

1- تعاقب المدعى عليها شركة مجموعة بي إن سبورتس - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ذ.م.م بغرامة مالية قدرها 10 ملايين ريال سعودي.

2- إلغاء ترخيص الشركة المدعى عليها في المملكة العربية السعودية نهائياً.

3- إلزام المدعى عليها برد جميع المكاسب التي حققتها نتيجة المخالفة.

4- نشر القرار على نفقتها.

وأهابت الهيئة العامة للمنافسة بجميع الجهات المعنية، والقطاع الخاص "الإسهام في تعزيز المنافسة المشروعة في سوق بث البطولات الرياضية ونقلها، وتشجيع خيارات المستهلكين، بما يدعم نمو صناعة الإعلام الرياضي ورفع كفاءته ضمن إطار من العدالة والشفافية".