صلاح ومحرز وماني على رأس المرشحين لنيل جائزة الأفضل في إفريقيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
السنغالي ساديو ماني رفقة المصري محمد صلاح في الإحماء قبل مباراة ليفربول الإنجليزي مع نابولي الإيطالي - 3 أكتوبر 2018 - REUTERS
السنغالي ساديو ماني رفقة المصري محمد صلاح في الإحماء قبل مباراة ليفربول الإنجليزي مع نابولي الإيطالي - 3 أكتوبر 2018 - REUTERS
دبي -يوسف الشافعي

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، القوائم المُختصرة للمرشحين لجوائز الأفضل في إفريقيا لعام 2022.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أعلن في وقت سابق، عودة فعاليات جوائز "كاف" في عام 2022، بعدما غابت لمدة 3 سنوات.

وشهدت القائمة النهائية المُختصرة للمرشحين لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2022 تواجد 3 لاعبين عرب، هم: المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، والجزائري رياض محرز، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، والمغربي أشرف حكيمي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي.

وتضمنت اللائحة ثلاثة لاعبين من المنتخب السنغالي، بطال كأس أمم إفريقيا الأخيرة، هم: لاعب بايرن ميونيخ الجديد ساديو ماني، وحارس مرمى تشيلسي إدوارد ميندي، إضافة إلى مدافع نابولي الإيطالي كاليدو كوليبالي.

كما تواجد في القائمة كل من: الغيني نابي كايتا، لاعب ليفربول، والكاميرونيان توكو إيكامبي لاعب أولمبيك ليون الفرنسي، وأبو باكار لاعب النصر السعودي، ناهيك عن الإيفواري سباستيان هالير المنضم حديثاً إلى بوروسيا دورتموند الألماني قادماً من أياكس أمستردام الهولندي.

وسيتم حسم الفائزين من خلال عملية التصويت من قادة ومدربي منتخبات الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ومجموعة من الصحافيين المُحددين سلفاً وبعض أساطير إفريقيا.

ومن المُنتظر أن يتم تحديد الفائزين على أساس المستوى والأداء في الفترة الممتدة من سبتمبر 2021 حتى يونيو 2022.

وفي سياق متصل، كشف "كاف" عن اللاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا عام 2022، إذ شهت سيطرة لاعبي الوداد الرياضي المغربي بطل دوري أبطال إفريقيا ووصيفه النادي الأهلي المصري.

وتواجد في اللائحة كل من: يحيى جبران وأشرف داري وزهير المترجي من الوداد، إضافة إلى محمد الشناوي ومحمد شريف وعلي معلول وبيرسي تاو وأليو ديانج من الأهلي، ناهيك عن تياجو أزولاو من بترو أتلتيكو الأنجولي وكريم كوناتي من أسيك ميموزا الإيفواري.

كما كشف "كاف" عن المدربين المرشحين لجائزة أفضل مدرب في إفريقيا عام 2022، وضمت بطل إفريقيا السنغالي أليو سيسي، وبطل دوري أبطال إفريقيا، المغربي وليد الركراكي، إضافة إلى مدرب جامبيا توم سانتفيت، ومدرب مصر السابق كارلوس كيروش، إضافة إلى مدرب الأهلي السابق بيتسو موسيماني.

كما تم ترشيح منتخبات السنغال ومصر والكاميرون والمغرب وبوركينافاسو لجائزة أفضل منتخب في إفريقيا في عام 2022.

أما بخصوص الأندية، فقد تم ترشيح الوداد الرياضي ونهضة بركان من المغرب، إضافة إلى الأهلي المصري وأورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي لجائزة أفضل فريق إفريقي عام 2022.

وتواجد التونسي حنبعل المجبري ضمن اللائحة المختصرة المرشحة لجائزة أفضل لاعب إفريقي شاب عام 2022، برفقة السنغالي بابي مطر سار والغاني كمال الدين سليمانا والإيفواري كريم كوناتي، ناهيك عن البوركينابي دانجو واتارا.

ومن المُقرر أن يتم الكشف عن الفائزين بجوائز الأفضل في إفريقيا في حفل خاص في الـ 21 من يوليو الجاري في المغرب.

تصنيفات