فرشتابن يفوز بسباق أميركا للفورمولا 1.. و"رد بول" يحسم لقب الصانعين

time reading iconدقائق القراءة - 2
الهولندي ماكس فرشتابن يحمل كأس سباق جائزة أميركا الكبرى للفورمولا - 24 أكتوبر 2022 - REUTERS
الهولندي ماكس فرشتابن يحمل كأس سباق جائزة أميركا الكبرى للفورمولا - 24 أكتوبر 2022 - REUTERS
دبي-رويترز

انتفض الهولندي ماكس فرشتابن بعد خطأ فريقه "رد بول" في وقفة الصيانة الثانية، ليفوز بسباق أميركا ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، ويحسم الفريق النمساوي لقب بطولة الصانعين بعد يوم من وفاة مالكه الملياردير ديتريش ماتشيتس.

ووضع "رد بول" حداً لهمينة "مرسيدس" على لقب الصانعين في آخر 8 مواسم، وقال فرشتابن بعد عبور خط النهاية في المركز الأول "هذا من أجل ديتريش".

وبدا لويس هاميلتون سائق "مرسيدس" في طريقه لتحقيق فوزه الأول في الموسم، لكنه اكتفى بالمركز الثاني في حلبة الأميركيتين.

واللقب هو الأول لـ"رد بول" منذ 2013، عندما نال الثنائية 4 مرات متتالية مع الألماني سيباستيان فيتل في نهاية حقبة المحركات ذات الثماني اسطوانات، ويملك الفريق حالياً 656 نقطة مقابل 469 لـ"فيراري".

وكان فريق "فيراري" بحاجة للتفوق بفارق 19 نقطة على "رد بول" في تكساس للحفاظ على آماله، لكن شارل لوكلير كان السائق الوحيد في الفريق الذي عبر خط النهاية في المركز الثالث بعد الانطلاق من المركز 12.

وانسحب كارلوس ساينز سائق فيراري في اللفة الأولى رغم انطلاقه من المقدمة، إذ اصطدم مع جورج راسل سائق مرسيدس.

وهذا هو الفوز 13 هذا الموسم لفرشتابن ليعادل الرقم القياسي المسجل باسم مايكل شوماخر مع فيراري وفيتل، كما أنه رقم 33 في مسيرته والثاني له على التوالي في تكساس.

وكان السائق الهولندي البالغ عمره 25 عاماً حصد لقب السائقين للموسم الثاني على التوالي في اليابان قبل أسبوعين.

وأبلغ كرستيان هورنر رئيس "رد بول" سائقه فرشتابن بعد تحقيق الفريق النمساوي الفوز 15 في 19 سباقاً "ماكس فرستابن أنت بطل العالم، نحن أبطال العالم، أشكرك كثيراً".

اقرأ أيضاً: