4 محترفين يحملون آمال تونس في كأس إفريقيا للشباب

time reading iconدقائق القراءة - 2
سامي شوشان وبركات الحميدي من تدريبات المنتخب التونسي للشباب قبل مباراة السنغال الودية - 15 فبراير 2023  -  twitter/@FTF_OFFICIELLE
سامي شوشان وبركات الحميدي من تدريبات المنتخب التونسي للشباب قبل مباراة السنغال الودية - 15 فبراير 2023 - twitter/@FTF_OFFICIELLE
دبي-زياد عطية

يشارك المنتخب التونسي تحت 20 عاماً في كأس أمم أفريقيا للشباب التي تنطلق، الأحد، وتستمر حتى 11 مارس المقبل، وتحتضنها مصر.

ويتواجد منتخب "نسور قرطاج" في المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات غامبيا وزامبيا وبنين، وتُقام مبارياتها في محافظة الإسكندرية.

وتضم البطولة 12 منتخباً مُقسمة على 3 مجموعات. ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي مع أفضل فريقين من أصحاب المركز الثالث.

ويتأهل الأربعة الأوائل إلى كأس العالم المقرر إقامتها بين 20 مايو و11 يونيو المقبلين في إندونسيا.

البحث عن إنجاز جديد

ويتطلع منتخب "نسور قرطاج" إلى تحقيق نتيجة أفضل من تلك التي حققها في النسخة الماضية حين انتهت مغامرته في الدور نصف النهائي.

وبعد عبور مرحلة المجموعات، اصطدم المنتخب بجاره المغربي وفاز بركلات الترجيح بعد نهاية وقت المباراة بالتعادل السلبي.

وفي نصف النهائي، تلقت تونس هزيمة ثقيلة (4-1) من مفاجأة البطولة منتخب أوغندا. وخسرت مجدداً في مباراة تحديد المركز الثالث أمام غامبيا بركلات الترجيح.

4 محترفين

واستعدت تونس للنسخة الحالية من كأس إفريقيا للشباب بوديتين أمام السنغال حاملة اللقب. انتهت المباراة الأولى بالتعادل السلبي، والثانية فاز بها منتخب "أسود التيرانغا" بنتيجة (2-1).

ويضع المدرب المحلي عادل السليمي، نجم النادي الإفريقي السابق وهداف المنتخب التونسي، آمالاً كبيرة على لاعبيه المحليين والمحترفين في الخارج.

ويشارك المنتخب التونسي بـ4 لاعبين جدد تم استقطابهم من أندية أوروبية هم.. سامي شوشان من نادي برايتون الإنجليزي، وريان النصراوي من نيم الفرنسي، وجبريل عثمان من سانت إيتيان الفرنسي، وشيم الجبالي من ليون الفرنسي.

صورة جماعية لبعثة المنتخب التونسي تحت 20 عاماً في مطار قرطاج قبل السفر إلى مصر - 17 فبراير 2023
صورة جماعية لبعثة المنتخب التونسي تحت 20 عاماً في مطار قرطاج قبل السفر إلى مصر - 17 فبراير 2023 - Facebook/@FTF.OFFICIELLE

شوشان.. تونسيّ جديد في البريميرليغ

يعتبر سامي شوشان لاعب نادي برايتون الإنجليزي، من أبرز الأسماء التونسية التي تسجل حضورها في كأس أمم أفريقيا تحت 20 عاماً.

شوشان (19 عاماً) بدأ مسيرته في ناشئي فريق أتلتيك بولونيو بيلونكور الفرنسي، ثم انتقل صيف 2020 إلى نادي برايتون، ووقع عقداً احترافياً مع الفريق الإنجليزي يمتد حتى 2026.

في الموسم الحالي شارك لاعب الوسط التونسي في 10 مباريات مع فريقه برايتون ضمن دوري تحت 21 عاماً، وسجل هدفاً واحداً في مرمى إيفرتون. وسبق له تحقيق كأس إنجلترا مع فريق برايتون تحت 17 سنة عام 2021.

وقرر روبرتو دي زيربي مدرب برايتون تصعيد اللاعب لتدريبات الفريق الأول مؤخراً.

سامي شوشان خلال المباراة الودية بين تونس والسنغال
سامي شوشان خلال المباراة الودية بين تونس والسنغال - Facebook/@FTF.OFFICIELLE

الجبالي.. نجم ليون الصاعد

وقع شيم الجبالي صاحب الـ18 عاماً على وثائق انضمامه للمنتخب التونسي في نوفمبر الماضي، بعد محادثات ناجحة لإقناعه بتمثيل "نسور قرطاج" بدلاً من منتخبي فرنسا والجزائر اللذين يحق له تمثيلهما.

بدأ الجبالي مسيرته مع فريق إف سي فول أون فيلان في درجات الهواة الفرنسية، قبل أن ينضم لنادي ليون ترينيت الهاوي أيضا، وبعدها انضم لأولمبيك ليون عام 2015 ووقع معه عقداً احترافياً حتى نهاية موسم 2025.

ويلعب الجبالي بانتظام مع الفريق الثاني لليون. وشارك لاعب الوسط في 14 مباراة خلال الموسم الجاري، وصنع هدفاً ضد أوكسير خلال الجولة السادسة.

ومثّل الجبالي منتخب فرنسا في مراحل سنية سابقة، وكانت آخر مباراة بقيمص منتخب الديوك في 2019 ضد منتخب ويلز تحت 16 عاماً.

وشارك الجبالي مع المنتخب التونسي الأول في مباراة ودية ضد جزر القمر بفرنسا في سبتمبر الماضي، حيث دخل بديلا في آخر 5 دقائق من المباراة التي فازت بها تونس بهدف نظيف.

شيم الجبالي خلال التدريبات مع المنتخب التونسي الأول
شيم الجبالي خلال التدريبات مع المنتخب التونسي الأول - twitter/@FTF_OFFICIELLE

النصراوي.. معلول الجديد

يعتبر ريان النصراوي لاعب نادي نيم الفرنسي واحداً من أبرز الأسماء الدفاعية التي ستكون حاضرة في كأس أمم أفريقيا تحت 20 عاماً مع منتخب تونس.

النصراوي صاحب الـ19 عاماً سبق له اللعب بقميص منتخب فرنسا الإقليمي، قبل أن يختار تمثيل تونس والتواجد في كأس إفريقيا للشباب.

وشارك الظهير الأيسر، الذي يجيد اللعب أيضاً في مراكز أخرى، هذا الموسم مع فريق نيم الأول خلال مباراة في كأس فرنسا ضد مونتوبون في الدور الثاني من المسابقة، وشارك في آخر 20 دقيقة .

وتألق النصراوي في الموسم الماضي مع فريق نيم الثاني ولعب أساسياً في17 مباراة.

ويتوقع كثيرون أن يكون النصراوي خليفة علي معلول الظهير الأيسر المخضرم لنسور قرطاج ولاعب الأهلي المصري.

ريان النصراوي خلال المباراة الودية بين تونس والسنغال
ريان النصراوي خلال المباراة الودية بين تونس والسنغال - twitter/@les_ltt

عثمان.. الهداف المنتظر

برز اسم جبريل عثمان في الفترة الماضية مع نادي سانت إيتيان الفرنسي كواحد من مواهب الفريق الصاعدة، ما جعل الاتحاد التونسي يسعى لاستقطابه وضمه لصفوف شباب "نسور قرطاج" وقد نجح في ذلك.

ويشارك عثمان مع الفريق الثاني لسانت إيتيان، وخاض هذا الموسم 10 مباريات سجل خلالها 4 أهداف. كما شارك مع الفريق الأول في مسابقة كأس فرنسا حين لعب بديلا في الدقيقة 77 في مباراة الدور الأول ضد رودز.

وبعد اعتزال القائد وهبي الخزري دولياً سيكون جبريل من الأسماء المطروحة لتعزيز مركز المهاجم في منتخب تونس الأول خلال المرحلة المقبلة.

تصنيفات