4 أرقام تُعتبر سابقة لتونس في مونديال قطر

time reading iconدقائق القراءة - 2
 عيسى بلال العيدوني أولا لاعب تونسي ينال جائزة رجل المباراة في كأس العالم قطر 2022  - Getty
عيسى بلال العيدوني أولا لاعب تونسي ينال جائزة رجل المباراة في كأس العالم قطر 2022 - Getty
دبي-زياد عطية

فشل منتخب تونس في بلوغ الدور ثمن النهائي في كأس العالم، لكنه نجح في تحقيق أرقام تاريخية وتُعتبر سابقة.

أنهى منتخب "نسور قرطاج" مونديال قطر في المركز الثالث بالمجموعة الرابعة، برصيد 4 نقاط، من فوز على فرنسا 1-0، وتعادل سلبي مع الدنمارك، في مقابل خسارة أمام أستراليا بنتيجة 0-1.

"الشرق رياضة" تأخذكم في جرد لحصاد منتخب تونس في مونديال قطر:

شباك نظيفة في مبارتين

للمرة الأولى، يُنهي المنتخب التونسي كأس العالم بشباك نظيفة في مباراتين من دور المجموعات، إذ صدّ محاولات الدنمارك وفرنسا في هذا الصدد.

حارس منتخب تونس أيمن دحمان تلقى هدفا وحيدا في كأس العالم قطر 2022
حارس منتخب تونس أيمن دحمان تلقى هدفاً وحيداً في كأس العالم - Getty

أول فوز على منتخب أوروبي

للمرة الأولى ينجح المنتخب التونسي في التغلّب على منتخب أوروبي خلال نهائيات كأس العالم، وحقق ذلك على حساب فرنسا بنتيجة 1-0، علماً أنها أحرزت اللقب في مونديال روسيا عام 2018.

وخاض المنتخب التونسي 12 مباراة ضد منتخبات أوروبية في نهائيات كأس العالم، إذ واجه إنجلترا وبلجيكا مرتين، إضافة إلى ألمانيا الغربية، ورومانيا، وروسيا، وأوكرانيا، وإسبانيا، وبولندا، والدنمارك وفرنسا.

ولم ينجح المنتخب التونسي قبل مونديال قطر، في الفوز بأي مباراة ضد منتخب أوروبي في كأس العالم، إذ تعادل في 3 مباريات، ضد ألمانيا الغربية عام 1978 ورومانيا عام 1998 وبلجيكا عام 2002، وخسر في 7 مباريات.

الخزري أول لاعب يسجل في مونديالين

بات مهاجم نادي مونبلييه الفرنسي، وهبي الخزري، أول لاعب تونسي يسجّل في نسختين مختلفتين من كأس العالم، إذ سجّل هدفين في مونديال روسيا 2018، في شباك بلجيكا وبنما، وهزّ شباك فرنسا في مونديال قطر.

وارتقى الخزري إلى صدارة هدافي اللاعبين العرب في كأس العالم، برصيد 3 أهداف، مناصفة مع السعوديَين سالم الدوسري وسامي الجابر.

جائزتان لرجل المباراة

نال لاعبو تونس مرتين جائزة "رجل المباراة"، خلال 3 مباريات للمنتخب في مونديال قطر، في إنجاز يُعتبر سابقة للاعبي "نسور قرطاج".

ونال عيسى بلال العيدوني جائزة أفضل لاعب في المباراة ضد الدنمارك، ووهبي الخزري جائزة الأفضل في المباراة ضد فرنسا.

تصنيفات