لاعبة السلة الأميركية المحتجزة في روسيا لبايدن: "لا تنساني"

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني جرينر تتوجه نحو قاعة محكمة خيمكي خارج موسكو - AFP
لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني جرينر تتوجه نحو قاعة محكمة خيمكي خارج موسكو - AFP
دبي-رويترز

طالبت لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني جرينر في رسالة إلى البيت الأبيض، الرئيس جو بايدن بالدفاع عنها، مع استمرار احتجازها داخل روسيا بتهم تتعلق بالمخدرات.

وخضعت جرينر، التي اُحتجزت في مطار موسكو، 17 فبراير الماضي، بداعي حيازتها سجائر إلكترونية تحتوي على زيت الحشيش، للمحاكمة الجمعة، وقد تواجه عقوبة تصل إلى السجن عشر سنوات.

وتأتي القضية على خلفية التوتر الشديد بين موسكو وواشنطن بشأن الصراع في أوكرانيا. ويقول مسؤولون أميركيون إن جرينر "مظلومة".

وكتبت نجمة كرة السلة في رسالتها الاثنين: "بما أنني أجلس هنا في سجن روسي، وحيدة مع أفكاري وبدون حماية، أشعر بالرعب من البقاء هنا إلى الأبد".

وأضافت: "في الرابع من يوليو (يوم الاستقلال الأميركي)، تُكرم عائلتنا عادة أولئك الذين قاتلوا من أجل حريتنا، ومنهم والدي الذي كان من قدامى المحاربين في حرب فيتنام... من المؤلم التفكير في الطريقة التي أحتفل بها عادةً بهذا اليوم، لأن الحرية تعني شيئاً مختلفاً تماماً بالنسبة لي هذا العام".

"لا تنساني"

وترتبط جرينر باللعب في دوري السلة الأميركي للسيدات لكنها لعبت أيضاً لعدة سنوات في روسيا.

وواجهت اللاعبة الأميركية اتهاماً، خلال أول جلسة، بمحاولتها بشكل متعمد توريد زيت الحشيش إلى روسيا. وحدد القاضي، الخميس، للجلسة المقبلة.

واختتمت جرينر رسالتها إلى الرئيس الأميركي: "أدرك أنك تتعامل مع كثيرين، لكن من فضلك لا تنساني أنا والمحتجزين الأميركيين الآخرين. من فضلك افعل كل ما في وسعك لإعادتنا إلى الوطن".

متابعة أميركية

وفي وقت سابق الجمعة، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، إن مسؤولين في السفارة الأميركية بموسكو يتابعون جلسة محاكمة جرينر، مشيراً إلى أن عودتها للولايات المتحدة "أولوية قصوى".

وبدأت محاكمة لاعبة السلة الأميركية في محكمة بالعاصمة الروسية موسكو، الجمعة، وسط جهود مستمرة من واشنطن لإقناع السلطات الروسية بإخلاء سبيلها.

وقال بلينكن في تغريدة على تويتر، إن "مسؤولي السفارة الأميركية لدى مسوكو حضروا محاكمة بريتني جرينر في موسكو".

وأضاف أن وزارته "ليس لديها أولوية أعلى من إعادتها (إلى الولايات المتحدة) برفقة الأميركيين الآخرين المعتقلين ظلماً" في روسيا، وضمنهم بول ويلان وهو مدير أمن سابق لشركة قطع غيار السيارات، يمضي عقوبة بالحبس 16 عاماً لإدانته بتهمة التجسس.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات