كأس العالم.. مجموعات متوازنة والمنتخبات العربية ترفع سقف الطموح

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة من قرعة كأس العالم - REUTERS
صورة من قرعة كأس العالم - REUTERS
دبي-محمد وضحة

أُجريت الجمعة قرعة كأس العالم 2022 بالعاصمة القطرية الدوحة، والتي أسفرت عن مجموعات متقاربة مع أفضلية للمنتخبات الكبيرة، فيما ستكون المنتخبات العربية مطالبة بتقديم مستويات كبيرة للتأهل إلى ثمن النهائي.

وشهدت عملية القرعة هذه المرة تواجد 29 منتخباً فقط من أصل 32 منتخباً سيشاركون في العرس العالمي، إذ سيتم التعرف على 3 منتخبات أخرى في يونيو المقبل، ليكتمل العدد قبل انطلاق المنافسة في الفترة ما بين 21 نوفمبر والـ18 ديسمبر من العام الجاري.

ملحق عالمي وملحق أوروبي

وللتعرف على المنتخبات الثلاثة المتبقية، فإن العالم سيترقب أولاً الملحق الآسيوي بين الإمارات وأستراليا والمتأهل منهما سيلعب الملحق العالمي الأول أمام البيرو خامس أميركا الجنوبية، في حين سيكون الملحق العالمي الثاني بين نيوزيلندا وكوستاريكا، أما الملحق الأوروبي فسيكون بين الفائز من مباراة أوكرانيا وأسكتلندا أمام ويلز. 

قطر في أول مشاركة 

وبالنسبة للمنتخبات العربية فإن البلد المستضيف قطر الذي يشارك لأول مرة في كأس العالم سيكون في المجموعة الأولى مع منتخبات السنغال والإكوادور وهولندا، وسيسعى منتخب "العنابي" بطل آسيا للذهاب لأبعد دور على أرضه وأمام جمهوره.

السعودية في مواجهة ميسي والأرجنتين 

سيكون المنتخب السعودي حاضراً في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، حيث أوقعته القرعة في المجموعة الثالثة، والتي تضم كلاً من الأرجنتين والمكسيك وبولندا، وستكون أول مباريات الأخضر يوم 22 نوفمبر على ملعب لوسيل أمام الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي.

تونس تتحدى مجموعة بطل العالم 

ثالث المنتخبات العربية في كأس العالم سيكون منتخب تونس، والملقب بـ"نسور قرطاج" الذي تأهل للمرة السابعة في تاريخهه للمونديال، حيث وقع في المجموعة الرابعة رفقة فرنسا والدنمارك والمتأهل من الملحق العالمي الأول (الإمارات أو أستراليا أو البيرو).

المغرب يبحث عن التأهل في مجموعة معقدة

من جانبه، سيكون المنتخب المغربي الذي سيلعب كأس العالم للمرة السادسة في مجموعة معقدة تضم كلاً من بلجيكا ومنتخب كرواتيا وصيف النسخة السابقة ومنتخب كندا الذي قدم تصفيات قوية، ولكن أسود الأطلس بقيادة المدرب خليلوزيتش قادرون على إحداث المفاجأة.

صدام إسباني - ألماني 

جاءت القرعة متوازنة في أغلب المجموعات، ولكن بعضها سيحمل مواجهات نارية على غرار الصدام الأوروبي بين إسبانيا وألمانيا، حيث يتواجد كلا المنتخبين في مرحلة إعادة بناء بقيادة المدربين لويس إنريكي بالنسبة لمنتخب"الماتادور" الإسباني، وهانز ديتر فليك مدرب "المانشافت" كما أن كلا المنتخبين من المرشحين للتتويج باللقب العالمي.

آخر مونديال بـ32 منتخباً 

أجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم العديد من التعديلات على نظام المنافسة الخاص بكأس العالم، حيث ستكون نسخة قطر آخر بطولة بـ32 منتخباً، على أن يرتفع العدد إلى 48 منتخباً في كأس العالم المقبلة عام 2026، والتي ستنظم في 3 بلدان، وهي الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.

نجوم تحت المجهر

كما جرت عليه العادة ستكون الأنظار كلها متجهة إلى العديد من اللاعبين في كأس العالم، وأبرزهم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو اللذان سيخوضان على الأرجح آخر كأس عالم لهما بقميص الأرجنتين والبرتغال كختام لتصدرهما المشهد الكروي طوال 15 سنة.

اقرأ أيضاً: