3 انتصارات و3 هزائم.. ماذا قدمت فرنسا في نصف نهائي كأس العالم؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
الجماهير الفرنسية تتابع مباراة منتخب بلادها أمام بلجيكا في نصف نهائي مونديال 2018    - REUTERS
الجماهير الفرنسية تتابع مباراة منتخب بلادها أمام بلجيكا في نصف نهائي مونديال 2018 - REUTERS
دبي-الشرق

يخوض المنتخب الفرنسي مواجهة صعبة أمام المغرب في نصف نهائي كأس العالم 2022، مساء الأربعاء.

ويأمل ديدييه ديشان المدير الفني لفرنسا ولاعبوه عبور عقبة المنتخب المغربي الذي قدم أداءً مذهلاً، وأقصى البرتغال وإسبانيا من المراحل الإقصائية.

وبينما تعد هذه المرة الأولى للمغرب ولأي منتخب إفريقي في نصف النهائي، فإن منتخب "الديوك" سبق له التواجد في نصف نهائي كاس العالم 6 مرات.

3 هزائم

الظهور الأول لفرنسا في هذا الدور كان في مونديال 1958 الذي استضافته السويد. واجهت المنتخب البرازيلي وخسرت (5-2) وفي مباراة تحديد المركز الثالث كان الفوز حليفاً لها على ألمانيا بنتيجة (6-3).

بعد 24 عاماً، ظهر ميشيل بلاتيني ورفاقه في نصف نهائي المونديال الذي أقيم بإسبانيا. لعبت فرنسا ضد ألمانيا وانتهت المباراة بالتعادل (3-3) وابتسمت ركلات الترجيح للمنتخب الألماني. وخسر "الديوك" أمام بولندا في مباراة تحديد المركز الثالث.

تكررت المواجهة بين المنتخبين في الدور نفسه في النسخة التالية من المونديال بالمكسيك. ولم يحتج الألمان لركلات الترجيح هذه المرة حيث حسموا المواجهة بثنائية نظيفة. واقتنص المنتخب الفرنسي المركز الثالث بعد فوزه على بلجيكا (4-2).

3 انتصارات

نجحت فرنسا أخيراً في عبور عقبة نصف النهائي حين استضافت المونديال على أرضها عام 1998. وتألق في هذه المواجهة المدافع ليليان تورام الذي سجل هدفي بلاده في كرواتيا لتفوز (2-1) وتعبر للنهائي قبل التتويج باللقب على حساب البرازيل.

زين الدين زيدان يصافح كريستيانو رونالدو خلال مباراة فرنسا والبرتغال في نصف نهائي كأس العالم 2006
زين الدين زيدان يصافح كريستيانو رونالدو خلال مباراة فرنسا والبرتغال في نصف نهائي كأس العالم 2006 - reuters

 الجيل الذهبي لفرنسا كان يلفظ أنفاسه الأخيرة في مونديال 2006. وحين وصل إلى الدور نصف النهائي كان على موعد مع اختبار صعب أمام البرتغال. سجل الأسطورة زين الدين زيدان هدف المباراة الوحيد لتعبر فرنسا للنهائي قبل أن تخسر من إيطاليا بركلات الترجيح.

آخر ظهور للمنتخب الفرنسي في نصف النهائي كان في النسخة السابقة من البطولة التي أقيمت في روسيا. واصطدم بمنتخب بلجيكا ونجح في التفوّق عليه بهدف نظيف ليعبر للنهائي ويحقق اللقب على حساب كرواتيا بنتيحة (4-2).

 

تصنيفات