يويفا: حكم محكمة العدل الأوروبية لا يعني تأييد دوري السوبر

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - UEFA/x
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - UEFA/x
لوزان - سويسرا -أ ف ب

أكد الاتحاد الاوروبي لكرة القدم "يويفا" إلتزامه الكامل بالقوانين الأوروبية المتعلقة بقواعده الجديدة للمسابقات المُنافسة على غرار دوري السوبر الأوروبي الذي تبناه رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز.

ونشر يويفا بياناً رسمياً للتعليق على حكم محكمة العدل الأوروبية حول انتهاك "يويفا" للقوانين بحظر إقامة مسابقة دوري السوبر الأوروبي وتهديد الأندية الراغبة في إنشاء هذه البطولة بعقوبات متنوعة.

وأضاف الاتحاد القاري في بيانه الصادر الخميس "هذا الحكم لا يعني الموافقة أو التحقق من صحة ما يسمى دوري السوبر. بل إنه يسلّط الضوء على النقص الموجود مسبقًا في إطار التفويض المسبق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في يونيو 2022 مع اقرار قوانين جديدة".

وتابع البيان "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واثق من قوة قوانينه الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين واللوائح الأوروبية ذات الصلة".

بين مؤيد ومعارض.. هل يصمد دوري السوبر الأوروبي؟

قضت محكمة العدل الاوروبية في حكمها الصادر الخميس بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والاوروبي لكرة القدم لعرقلة إنشاء الدوري السوبر الانشقاقي عن دوري الأبطال، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة.

وأعلن 12 نادياً من أكبر أندية أوروبا بما في ذلك ريال مدريد ويوفنتوس وبرشلونة خلال شهر أبريل 2021 اطلاق الدوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة، وذلك تزامناً مع توجه الاتحاد الأوروبي الى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري الأبطال.

وبعد ذلك، هدد "ويفا" ونظيره الدولي "فيفا" بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لاسيما في إنجلترا.

وانسحبت أندية أرسنال وتشلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام من البطولة بعد 48 ساعة فقط على إطلاق المشروع.

وبعد عامين من تلك الأحداث، بقي في الميدان العملاقان الإسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد يوفنتوس الإيطالي في يوليو، وذلك تحت التهديد بعقوبات طالت رئيسه السابق أندريا أنييلي الذي أوقف من قبل الاتحاد المحلي عن جميع المناصب المرتبطة باللعبة، لدوره المزعوم في قضية "مناورات الأجور" التي أدت لخصم عدد من نقاط الفريق في الدوري الإيطالي موسم 2023/2022 وبالتالي عدم التأهل إلى أي مسابقة أوروبية.

وأضاف بيان "ويفا" أن هيئته التي يقع مقرها في مدينة نيون السويسرية "لا تزال مصممة على الدفاع عن هرم كرة القدم الأوروبية بالاشتراك مع الاتحادات الوطنية والبطولات والأندية والمشجعين واللاعبين والمدربين ومؤسسات الاتحاد الأوروبي والحكومات والشركاء".

من جهتها، رأت رابطة مشجعي كرة القدم في أوروبا أنه "لا مجال" لإعادة إطلاق مشروع الدوري السوبر، ووعدت بـ"مواصلة القتال" لمنع ذلك.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

تصنيفات