هل يُعيد "رأس الحربة" بريقاً مفقوداً لألمانيا؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
 الألماني نيكلاس فولكروغ بعد تسجيله هدفاً في مرمى إسبانيا - 27 نوفمبر 2022 - REUTERS
الألماني نيكلاس فولكروغ بعد تسجيله هدفاً في مرمى إسبانيا - 27 نوفمبر 2022 - REUTERS
دبي- إيلي هيدموس

الهدف الذي سجله نيكلاس فولكروغ لألمانيا في مرمى إسبانيا بكأس العالم، هو الأول له في مباراة رسمية، خلال مشاركته الثالثة مع المنتخب.

فولكروغ جنّب ألمانيا أن تُمنى للمرة الأولى، بهزيمتين متتاليتين في أول مباراتين لها بكأس العالم. وأحرز الألمان اللقب خلال مونديال البرازيل عام 2014، لكنهم منذ ذلك الحين فازوا بمباراة واحدة فقط من 5 مباريات خاضوها في كأس العالم. وفي مونديال روسيا عام 2018، خسر الفريق مباراتين في دور المجموعات وفشل في الدفاع عن لقبه.

بداية المنتخب الألماني في مونديال قطر لم تكن وردية أيضاً، إذ تعرّض لهزيمة مفاجئة أمام اليابان، وانتزع تعادلاً صعباً من إسبانيا. لكنه لا يزال يحافظ على حظوظه بالتأهل إلى الدور الثاني.

المباراة ضد لاعبي لويس إنريكي قد تشكّل عودة للاعتماد على رأس الحربة في المنتخب الألماني، بعد تجاهل مديد لمصلحة المهاجم غير الصريح، في ما وصفته وكالة "رويترز" بـ"هوس".

وأضافت أن مدرب المنتخب هانزي فليك أشرك رأس حربة "حقيقياً"، ينسجم أكثر مع "قوالب الهجوم الألمانية"، علماً أن فولكروغ (29 عاماً) شارك للمرة الأولى مع ألمانيا خلال مباراة ودية ضد سلطنة عُمان، في 16 نوفمبر، مسجلاً هدفاً.

"حاضر بقلبه وروحه"

فليك اعتبر أن فولكروغ "أظهر تصميمه على التسجيل، ومنح الفريق الكثير، ليس الهدف فقط"، إذ "كان حاضراً بقلبه وروحه في المكان المناسب، ونحن سعداء جداً بوجوده" مع المنتخب.

أما فولكروغ فشدد على "أهمية النقطة" التي نالها المنتخب، مستدركاً: "أردنا الفوز. الآن يمكننا أن نذهب بشعور جيد إلى المباراة الأخيرة، ونأمل بأن تسير الأمور في مصلحتنا".

ألمانيا فازت بكأس العالم 4 مرات، معتمدة على رأس حربة في الهجوم، مثل أوتمار فالتر عام 1954 وغيرد مولر عام 1974 ويورغن كلينسمان عام 1990 وميروسلاف كلوزه عام 2014.

وبدا المنتخب مختلفاً بعد إشراك فولكروغ ضد إسبانيا، إذ ضغط على خط الدفاع، ومكّن ألمانيا من السيطرة على اللعب بشكل أكبر، وتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 83.

هداف فيردر بريمن

فولكروغ هو رأس حربة "كلاسيكي"، سجل بلمسته الثالثة للكرة، مستعيداً "ألمانيا الأصيلة"، بعد حقبة المدرب يواخيم لوف، المتأثر بأسلوب اللعب المستند إلى الاستحواذ على الكرة والمهاجم غير الصريح.

سجل فولكروغ 10 أهداف مع نادي فيردر بريمن في الدوري الألماني هذا الموسم، ويحتلّ المركز الثاني في ترتيب الهدافين وراء الفرنسي كريستوفر نكونكو، وكان يلعب في دوري الدرجة الثانية الموسم الماضي، علماً أنه تعرّض لإصابات خطرة طيلة مسيرته الكروية.

انتهز فولكروغ إصابة المهاجم تيمو فيرنر وغيابه عن المونديال، علماً أن أي مهاجم لم يستطع أن يفرض نفسه أساسياً في المنتخب خلال السنوات الماضية.

فولكروغ (1.89م) استفاد من قوته البدنية لإرباك الدفاع الإسباني وإتاحة مساحات أمام جمال موسيالا وليروي ساني، وقد يساعد ألمانيا في الفوز على كوستاريكا الخميس، في مباراة ستكون حاسمة بالنسبة إلى الـ"مانشافت".

بعد إعلان التشكيلة المشاركة في المونديال، أشاد فليك بفولكروغ، قائلاً: "يريد دوماً التحسّن ويمنح الفريق شعوراً بأن كل شيء لا يزال ممكناً. أياً يكن دوره، سيكون دوماً منخرطاً" مع المنتخب.

تصنيفات