هل يشتري "فيفا" ملعب "ستاد دو فرانس"؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
ملعب "ستاد دو فرانس" في سان دوني قرب باريس - 11 يوليو 2019 - AFP
ملعب "ستاد دو فرانس" في سان دوني قرب باريس - 11 يوليو 2019 - AFP
دبي- الشرق

أوردت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يخطط لامتلاك "ستاد دو فرانس"، الواقع في ضواحي باريس ويحتضن مباريات منتخب فرنسا.

وأضافت أن الأمر نوقش خلال لقاء جمع رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو ةالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بقصر الإليزيه في 15 فبراير 2023، بعد لقاءات سابقة بحثا خلالها هذا الملف، خلال مونديال 2022، في نوفمبر وديسمبر الماضيين.

وتابعت "ليكيب" أن ماكرون يؤيّد فكرة نقل ملكية الملعب، التابع للدولة والذي يديره الآن اتحاد يضمّ شركتَي "فينشي" و"بويغ"، والذي ينتهي امتيازه في 30 يونيو 2025.

"فيفا" نفى اهتمامه بملكية الملعب، لكن الصحيفة تصرّ على أن إنفانتينو طرح هذه الفكرة، وأبلغها إلى نويل لوغريت، الرئيس السابق للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، الذي استقال من منصبه الثلاثاء وبات مديراً لمكتب "فيفا" في باريس.

واعتبر لوغريت أن هذه الفكرة مناسبة، ويُرجّح أن يؤدي دوراً مهماً في نقل ملكية "ستاد دو فرانس".

ويرى إنفانتينو أن الاستحواذ على ملعب خاص، يمكّن "فيفا" من تنظيم مباريات استعراضية، واستخدامه من منتخبات لا تمتلك بلدانها ملاعب مناسبة، إضافة إلى استقبال مباريات ينظمها "فيفا"، مثل كأس العالم للأندية، علماً أنه سيواصل احتضان ندوات وحفلات موسيقية.

رجّحت "ليكيب" أن يبلغ ثمن الملعب نحو 600 مليون يورو، إضافة إلى ما بين 300 و400 مليون يورو لأعمال التجديد. لكن بيعه يتطلّب إخراجه من الحيّز العام، بعد عملية تنظيمية. يقول متخصص في هذا الأمر: "ليس سهلاً بيع مثل هذا (الملعب)، ثم يجب تشغيله. بعد ذلك، يمكن أن يحدث أي شيء على أساس اتفاقات سياسية أوسع" نطاقاً.

ويستعد "ستاد دو فرانس" لاحتضان أحداث كبرى حتى عام 2025، بما في ذلك كأس العالم للرغبي هذا العام، إضافة إلى الألعاب الأولمبية والبارالمبية صيف 2024.

وينصّ العقد المبرم بين الاتحاد الفرنسي لكرة القدم وإداة الملعب، على تنظيم 4 مباريات على الأقلّ في الموسم، بما في ذلك مباريات منتخب فرنسا ونهائي كأس فرنسا، في مقابل دفع إيجار بقيمة 7.5 مليون يورو سنوياً للشركتين اللتين تديرانه.

تصنيفات