هل أنهت كأس العالم أسطورة الاستحواذ على الكرة؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
الإسبانيان ماركوس يورينتي (يمين) وكارلوس سولير بعد الخسارة أمام المغرب - 6 ديسمبر 2022 - Reuters
الإسبانيان ماركوس يورينتي (يمين) وكارلوس سولير بعد الخسارة أمام المغرب - 6 ديسمبر 2022 - Reuters
دبي-الشرق

يُرجّح أن تُشكّل كأس العالم 2022 نهاية كرة القدم القائمة على الاستحواذ، في ما عُرف بمصطلح "تيكي تاكا" التي تميّز به منتخب إسبانيا قبل عقد.

ونقلت صحيفة "ماركا" الإسبانية عن فابيو كابيللو، المدرب السابق لميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني، إن هذا المونديال سجّل "نهاية تيكي تاكا"، متسائلاً: "ما الفائدة من الاستحواذ على الكرة بنسبة 73%، وعدم تسديد كرة واحدة على المرمى". وسخر من تمرير الكرة، من "حارس المرمى إلى الظهير، ومرة ​​أخرى إلى الحارس ثم إلى الظهير الآخر".

ولفتت الصحيفة إلى أن "عدم الاستحواذ على الكرة بات مرادفاً للنجاح"، مضيفة أن فرنسا والأرجنتين، اللتين ستخوضان النهائي الأحد، لم تستحوذا على الكرة في نصف النهائي. كذلك حصل الأمر ذاته في ربع النهائي، إذ أن ثلاثة من المنتخبات الأربعة المتأهلة إلى نصف النهائي (المغرب والأرجنتين وفرنسا) استحوذت على الكرة أقلّ من منافسيها، فيما أن كرواتيا تفوّقت على البرازيل بالحد الأدنى، بنسبة 50.52% في مقابل 49.48%.

وكان لافتاً أن البرتغال استحوذت على الكرة بنسبة 73.28% في مقابل 26.72% للمغرب، خلال لقائهما في ربع النهائي.

وقال كابيللو: "رأينا مستوى دفاعياً عالياً جداً، وتفكيراً دائماً في الهجمات المرتدة. رأينا أيضاً مستوى بدنياً مرتفعاً جداً... مع كثير من الاحتكاك. الفرق ركضت وضغطت بجنون".

المنتخبات الخمسة الأكثر استحواذاً على الكرة، كانت إسبانيا (77.02%)، وإنجلترا (63.58%)، والبرتغال (60.77%)، والدنمارك (60.37%) وألمانيا (59.9%).

ألمانيا والدنمارك خرجتا من دور المجموعات، وإسبانيا من ثمن النهائي، وإنجلترا والبرتغال من ربع النهائي.

"المغرب جعل من الدفاع فناً"

المغرب ثالث أقلّ منتخب استحوذ على الكرة (35.91%)، علماً أنه بلغ نصف النهائي. "أسود الأطلس" استحوذوا على الكرة بنسبة 23.23% ضد إسبانيا، و26.72% ضد البرتغال، و33.33% ضد بلجيكا و35.25% ضد كرواتيا، وفازوا في المواجهات الأربع.

"ماركا" اعتبرت أن "المغرب جعل من الدفاع فناً"، مشيرة إلى أنه تلقّى 12 تسديدة فقط على مرماه في 6 مباريات، قبل تلك ضد كرواتيا على المركز الثالث.

والمفارقة أن المباراة الوحيدة التي استحوذ فيها المغرب على الكرة، كانت في نصف النهائي ضد فرنسا (61.37%)، وانتهت بخسارته 0-2.

"حبّ التمريرات الجانبية"

اللاعب والمدرب السابق خورخي فالدانو، الذي أحرز مونديال 1986 مع الأرجنتين ويُعتبر على طرفَي نقيض كروياً مع كابيللو، يتفق معه في حالة إسبانيا، معتبراً أن "تيكي تاكا شكّل في مرحلة ما حلاً مباركاً"، ومستدركاً أنه "مات" في قطر، وروسيا التي نظمت مونديال 2018. وأضاف: "بعضهم يقع في حبّ التمريرات الجانبية، ولا يجازف كثيراً".

إسبانيا مرّرت الكرة 1019 مرة خلال المباراة ضد المغرب، كما سجّلت أعلى نسبة استحواذ في كأس العالم 2022 في ثلاث من مبارياتها الأربع، ضد اليابان (82.34%) وكوستاريكا (81.87%) والمغرب (76.77%).

بل أن "مجموعة الدراسات الفنية" التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نصحت إسبانيا بتغيير "خريطة الطريق". وقال عضو المجموعة يورغن كلينسمان: "نحن معجبون بما فعلته إسبانيا من 2008 إلى 2012. أحدث ثورة في كرة القدم، وتبنّى كثيرون أسلوبها، من اتحادات ومدربين ولاعبين. ولكن في هذا المونديال لاحظنا كيف أن الفِرق تبحث عن أمر مختلف، وهي تدرك كيف تلعب ضد إسبانيا، إذ لم تعُد تمنحها فرصاً (للتسجيل)، بصرف النظر عن الألف تمريرة لإسبانيا". وحضّ كلينسمان إسبانيا على إشراك رأس حربة.

أربعة من المنتخبات العشرة الأكثر استحواذاً على الكرة، خرجت من دور المجموعات، وهي الدنمارك (60.37%) وألمانيا (59.9%) وبلجيكا (57.02%) والمكسيك (53.67%). ومن تلك المنتخبات العشرة، بلغ اثنان فقط نصف النهائي، هما الأرجنتين التي ستلعب النهائي (57.98%) وكرواتيا (54.91%)، فيما تحتلّ فرنسا المركز الثالث عشر، مع نسبة استحواذ تبلغ 52.66%.

وفي أربع من سبع مباريات مع أضخم فارق في الاستحواذ بكأس العالم، فاز الفريق الأقلّ تمسّكاً بالكرة.

تصنيفات