هكذا تقهر أندية إنجلترا منافسيها من الدوريات الأخرى في "الميركاتو"

time reading iconدقائق القراءة - 2
من مواجهة السيتي وتوتنهام في الدوري الإنجليزي -19 يناير 2023 - Reuters
من مواجهة السيتي وتوتنهام في الدوري الإنجليزي -19 يناير 2023 - Reuters
دبي-الشرق

فرضت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز نفسها بقوة في سوق الانتقالات الشتوية الحالية.

وتُشكل أندية "البريمرلييج" كابوساً حقيقاً للعديد من رؤساء الأندية في مختلف الدوريات بالقارة العجوز، بسبب القدرات المالية الكبيرة التي تتمتع بها.

ونشر موقع "راديو مونت كارلو" تقريراً، يوم الجمعة، أشار إلى المعاناة الكبيرة التي تكبدها كل من بابلو لونجوريا رئيس أولمبيك مرسيليا، وفلوريان موريس المدير الرياضي لاستاد رين بسبب التنافس مع ناديين إنجليزيين.

رئيس مارسيليا خسر سباق التعاقد مع لياندرو تروسار لاعب برايتون الإنجليزي لصالح أرسنال، الذي أعلن اليوم الجمعة، تعاقده رسمياً مع اللاعب البلجيكي.

والمدير الرياضي لرين على وشك أن يلقى نفس المصير في صفقة أرنو دانجوما مهاجم فياريال، بسبب العرض الكبير الذي تقدم به نادي إيفرتون.

وخلال الميركاتو الحالي، كانت تسع من بين أغلى عشر صفقات من نصيب أندية إنجليزية.

وتتصدر صفقة ميخايلو مودريك هذه القائمة حيث كلفت تشيلسي 108 ملايين يورو (70 لإتمام الصفقة و38 حوافز إضافية) حصل عليا شاختار دونيتسك. و

وقال التقرير إنه "حتى أندية الوسط والقاع في البريمييرليج تكون قادرة دوماً على حسم صفقات بمبالغ ضخمة يعجز أي نادٍ فرنسي، باستثناء باريس سان جيرمان، عن دفعها".

وعلى سبيل المثال، تعاقد ليدز مع جورجينيو روتر مقابل 28 مليون يورو، وكلف انتقال دانجو واتارا إلى بورنموث 27.5 مليون يورو.

فوارق هائلة

وحسب موقع "ترانسفر ماركت" المتخصص في أخبار الانتقالات، فإن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز أنفقت حوالي 335 مليون يورو منذ بداية يناير. وهو ما يفوق إجمالي نفقات أندية مختلف البطولات الأوروبية بأكثر من أربعة أضعاف.

وأنفقت أندية الدوريات الأربع الكبرى الأخرى؛ الإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي مجتمعة أقل من 80 مليون يورو خلال الفترة نفسها.

وفي الصيف الماضي، انفقت الأندية الإنجليزية، وفقاً لـ"ترانسفير ماركت" أيضاً 2.24 مليار يورو، أي أكثر بثلاث مرات من الدوري الإيطالي.

وتصدر القائمة البرازيلي أنتوني الذي وقع مع مانشستر يونايتد مقابل 95 مليون يورو، متقدماً على ويسلي فوفانا الذي كلّف تشيلسي 80 مليوناً، وداروين نونيز الذي أنفق ليفربول نحو 75 مليوناً لضمه.

بالإضافة إلى صفقات أخرى من العيار الثقيل مثل السويدي ألكسندر إيساك الذي انضم لنيوكاسل مقابل 70 مليون يورو.

ويعد السبب الرئيس في تفوق الإنجليز مالياً على سائر الأندية الأوروبية هو قيمة حقوق البث التلفزيوني. التي بلغت 3.5 مليار يورو الموسم الماضي، مقابل 2 مليار دولار للدوري الإسباني، و1.4 مليار للدوري الألماني، و1.1 مليار في إيطاليا، في حين تبلغ قيمة الحقوق التليفزيونية للدوري الفرنسي 687 مليوناً.

وهناك سبب آخر لقوة أندية الوسط والقاع في إنجلترا مقارنة بنظيرتها في الدوريات الأوروبية الكبرى الأخرى، وهو توزيع نسب البث بالتساوي بين كافة أندية البريميرليج دون وجود نسبة خاصة بالنتائج أو الجماهيرية.

تصنيفات