هانزي فليك: مجموعة ألمانيا في المونديال تطرح تحدياً جدياً

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب منتخب ألمانيا هانزي فليك قبل مباراة ضد المجر - 23 سبتمبر 2022  - REUTERS
مدرب منتخب ألمانيا هانزي فليك قبل مباراة ضد المجر - 23 سبتمبر 2022 - REUTERS
دبي- الشرق

وصف مدرب المنتخب الألماني لكرة القدم هانزي فليك، المجموعة الخامسة التي أوقعت بلاده مع إسبانيا واليابان وكوستاريكا في كأس العالم بقطر، بأنها "تحدٍ جدي".

فليك أجرى حواراً مع صحيفة "ماركا" الإسبانية، التي ذكّرت بأن آخر مباراة له في كأس العالم، كانت على ملعب ماراكانا في البرازيل عام 2014، عندما أحرزت ألمانيا لقبها الرابع في المسابقة، بعد فوزها على الأرجنتين بهدف سجّله ماريو غوتسه. وكان فليك آنذاك مساعداً للمدرب يواخيم لوف، ومُعدّ الاستراتيجيا التي مكّنت ألمانيا من هزيمة البرازيل 7-1 في نصف النهائي.

عُيّن فليك مدرباً للمنتخب الألماني بعد كأس الأمم الأوروبية عام 2021، علماً أنه حقق نتائج لافتة مع بايرن ميونيخ، بما في ذلك لقبا الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا.

فليك اعتبر أن "خوض نهائي كأس العالم والقدرة على الفوز بها، تجربة فريدة من نوعها"، مضيفاً: "لا توجد مهمة وشرف أكبر من تمثيل بلدك في كأس العالم... أريد حقاً أن أكون قادراً على اختبار كأس عالم أخرى".

وأقرّ بأن لديه الآن "المزيد من المسؤولية"، كونه المدرب الأول، وليس مدرباً مساعداً، مستدركاً: "ما لم يتغيّر هو أننا نخوض هذه المهمة العظيمة لكأس العالم كفريق. إن شخصاً وحيداً لا يمكنه أن يكون ناجحاً".

المدرب السابق لمنتخب ألمانيا يواخيم لوف (وسط) وهانزي فليك (يمين) ومدرب الحراس أندرياس كوبكي يحملون كأس العالم - 15 يوليو 2014
المدرب السابق لمنتخب ألمانيا يواخيم لوف (وسط) وهانزي فليك (يمين) ومدرب الحراس أندرياس كوبكي يحملون كأس العالم - 15 يوليو 2014 - REUTERS

"مجموعة الموت"

سُئل فليك هل يعتبر أن ألمانيا وإسبانيا وكوستاريكا واليابان تلعب في "مجموعة الموت"، فأجاب: "لا أعلم ما إذا كانت المجموعة الأصعب، فمن الصعب دوماً توقّع ذلك قبل بدء البطولة، لكنها ليست مجموعة سهلة. بدلاً من ذلك، هذه المجموعة تشكّل تحدياً جدياً".

ووصف إسبانيا بأنها "دولة كرة قدم رائعة، ومرة ​​أخرى هذا العام لديها فريق متميّز يضمّ لاعبين رائعين". وأضاف: "لديّ الكثير من الاحترام (للمدرب) لويس إنريكي، وأنا متأكد من أنه سيشكّل فريقاً سيلعب لإحراز اللقب. لا أتوقع أيّ شيء آخر. تطوّر المنتخب الإسباني دائماً... ومع ذلك، فهو يتمتع دوماً بأسلوبه الخاص الذي لا لبس فيه".

سُئل فليك هل تعاني ألمانيا من ضغوط أكبر، بعد فشلها في مونديال روسيا عام 2021 وكأس الأمم الأوروبية عام 2021، فأجاب: "الضغط في ألمانيا كبير دوماً، والتوقعات مرتفعة جداً قبل كل بطولة. وهذا ليس مرتبطاً بالأداء الضعيف في روسيا، بل بالنجاحات العظيمة التي حققتها (ألمانيا) في الماضي".

واعتبر أن "فريقاً لن ينجح من دون قواعد وانضباط واضحين"، مشدداً في الوقت ذاته على وجوب إيجاد "مزيج صحيح بين درجة معيّنة من الحرية والمسؤولية الشخصية".

وأشار إلى "صعوبة التحضير لأول كأس عالم في الشتاء، من دون أن يكون لديك وقت لهذا الاستعداد". واستدرك: "على كل دولة أن تتعامل مع هذه الظروف الخاصة هذا العام، لذلك لن نتحدث كثيراً عن الأمر أيضاً".

وتابع: "لطالما تميّزت المنتخبات الألمانية الناجحة بروح خاصة للفريق. الفرق التي تحقق انتصارات تعلّمت من أخطائها وتوصّلت إلى الاستنتاجات الصحيحة وعملت بجدية، ليس فقط قبل البطولة ولكن أيضاً خلالها. نريد أن نكون جزءاً من هذه الفرق".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات