بنزيما يودّع "الديوك".. رحلة متقلبة دامت 15 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 2
كريم بنزيما يحتفل بعد تسجيله هدفاً لفرنسا في مباراة ودية ضد أرمينيا - 18 أكتوبر 2015 - reuters
كريم بنزيما يحتفل بعد تسجيله هدفاً لفرنسا في مباراة ودية ضد أرمينيا - 18 أكتوبر 2015 - reuters
دبي-زياد عطية

وضع الفرنسي كريم بنزيما حداً لمسيرته الدولية، بعدما أعلن، يوم الاثنين، اعتزاله اللعب مع منتخب بلاده بعد رحلة طويلة دامت 15 عاماً.

وقال بنزيما عبر حسابه على انستجرام: "بذلت الجهد و(ارتكبت) الأخطاء حتى وصلت إلى ما أنا عليه اليوم. فخور بذلك". وأضاف: "كتبت قصتي. وقصتنا انتهت".

وجاء القرار بعد يوم واحد من نهاية منافسات كأس العالم التي حل فيها منتخب "الديوك" ثانياً. وغاب بنزيما عنها بسبب الإصابة.

وخاض بنزيما 97 مباراة دولية سجل خلالها 37 هدفاً وصنع 20. وهو خامس أفضل هداف في تاريخ منتخب فرنسا بعد أوليفيه جيرو وتيري هنري و ميشيل بلاتيني وأنطوان جريزمان.

البداية والتألق

تلقى بنزيما أول دعوة للانضمام للمنتخب الفرنسي في 9 نوفمبر عام 2006 خلال تولي ريمون دومينيك المسؤولية الفنية.

أول مشاركة رسمية كانت بعد هذا التاريخ بأربعة أشهر، وكان بنزيما وقتها لاعباً في أولمبيك ليون. شارك بديلًا لزميله جبريل سيسيه في 28 مارس 2007 أمام النمسا، وسجل الهدف الوحيد في المباراة.

بدأ بنزيما يحجز مكاناً أساسياً في تشكيل فرنسا. وخاض الفائز مؤخراً بالكرة الذهبية مع منتخب الديوك 3 بطولات دولية كبرى؛ كأس العالم وكأس أوروبا ودوري الأمم الأوروبية.

في المونديال، لعب بنزيما أساسياً في كأس العالم عام 2014 التي ودعها المنتخب من الدور ربع النهائي. شارك في 5 مباريات وسجل 3 أهداف.

كريم بنزيما والمدرب ديدييه ديشان عقب هزيمة فرنسا من ألمانيا في ربع نهائي مونديال 2014
كريم بنزيما والمدرب ديدييه ديشان عقب هزيمة فرنسا من ألمانيا في ربع نهائي مونديال 2014 - reuters

شارك في اليورو مرتين عامي 2008 و2020. الأولى لم يسجل خلالها أي هدف واكتفى بصناعة هدفين، والثانية سجل خلالها رباعية لكنّها لم تكن كافية لعبور دور الـ16.

وفي دوري الأمم الأوروبية، أحدث بطولات القارة العجوز، لعب بنزيما دوراً في تتويج بلاده باللقب العام الماضي. حيث سجل 3 أهداف خلال 5 مباريات شارك فيها.

وجاءت 15 من أهداف بنزيما الدولية في مباريات ودية. و7 في تصفيات كأس العالم، و5 في تصفيات اليورو.

إيقاف 5 سنوات

بسبب اتهامه بالمشاركة في ابتزاز زميله بالمنتخب ماثيو فالبوينا، استبعد بنزيما من صفوف منتخب فرنسا لخمس سنوات، تحديداً بين إبريل 2016 ومايو 2021.

وغاب بنزيما خلال تلك الفترة عن يورو 2016 وعن كأس العالم 2018 التي توّج بها منتخب فرنسا. وصرح بنزيما وقتها قائلاً إن المدرب ديدييه ديشان "تعرض لضغوط كثيرة" لإبعاده عن المنتخب.

عاد النجم المخضرم للمشاركة مع فرنسا في كأس أوروبا العام الماضي، وكذلك في منافسات دوري الأمم الأوروبية وتألق في كل منهما.

كريم بنزيما يحتفل بتسجيل هدف، ألغي لاحقاً، خلال مباراة فرنسا وألمانيا في يورو 2020
كريم بنزيما يحتفل بتسجيل هدف، ألغي لاحقاً، خلال مباراة فرنسا وألمانيا في يورو 2020 - reuters

غياب واتهامات

بعد تتويجه بالكرة الذهبية، كان بنزيما على موعد للمشاركة للمرة للثانية في مسيرته في كأس العالم لكنّ الإصابة حرمته من التواجدمع المنتخب الفرنسي.

ولم يستدع ديشان لاعباً جديداً للمشاركة بدلاً من بنزيما، وتردد أن صاحب الـ35 عاماً سيكون قادراً على العودة واللحاق بالمنتخب في المونديال، بعدما تعافي من إصابته في وقت أسرع من المتوقع لكنّ ديشان لم يستدع للمنتخب>

وحين سُئل المدرب من أحد الصحفيين، عقب الفوز على المغرب في نصف النهائي، عن إمكانية عودة بنزيما للمنتخب أجاب قائلاً: "من الأفضل الانتقال للسؤال التالي".

وتردد أن ديشان غاضب لأن بنزيما لم يوجه له الشكر خلال الكلمة التي ألقاها عقب الفوز بالكرة الذهبية.

قبل النهائي بيوم، ورداً على العديد من الشائعات كتب بنزيما عبر إنستجرام: "أنا غير مهتم" قبل أن يعلن عقب المبارة بيوم واحد نهاية رحلته الدولية، واضعاً حداً لمسيرته المتقلبة مع منتخب الديوك.

تصنيفات