نسيَ الدكة مُجدداً.. هل يُجهز غوارديولا مصيدة لايبزيغ للريال؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
بيب غوارديولا على دكة بدلاء مانشستر سيتي - Reuters
بيب غوارديولا على دكة بدلاء مانشستر سيتي - Reuters
دبي -محمود ماهر

فضل المدير الفني لنادي مانشستر سيتي، بيب غوارديولا، الاحتفاظ بالتشكيل الأساسي الذي بدأ به مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد لمدة 90 دقيقة، دون إجراء أي تغيير، للمرة الثانية هذا الموسم على الصعيد القاري.

وقبل مباراة الثلاثاء أمام ريال مدريد على ملعب سانتياغو برنابيو، والمنتهية بالتعادل الإيجابي 1/1، سبق لبيب غوارديولا عدم الاستعانة بدكة بدلاءه في مباراة واحدة فقط هذا الموسم، كانت في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال أمام لايبزيغ الألماني.

أقيمت تلك المباراة يوم 22 فبراير 2023، وانتهت أيضاً بنتيجة التعادل الإيجابي 1/1 على ملعب ريد بول آرينا في لايبزيغ، وشهدت إهدار رياض محرز لركلة جزاء بعد أن افتتح الجزائري التسجيل خلال الشوط الأول.

وخلال مباراة الإياب، انفجر مانشستر سيتي في وجه لايبزيغ بقيادة الدبابة النرويجية، مُسجلاً 7 أهداف نظيفة، من بينهم (بوكر) خمسة أهداف لإيرلينغ هالاند الذي لم يستطع حتى تهديد المرمى خلال مباراة الذهاب، تماماً مثلما حدث له أمام ريال مدريد على ملعب سانتياغو برنابيو!.

حادثة قد توحي بأن غوارديولا يُحضر مصيدة خاصة لريال مدريد في مباراة الإياب، وسط حرص شديد من جانبه لعدم استزاف كامل طاقة فريقه في الذهاب كما فعل أنشيلوتي الذي عمل على إشراك جميع عناصره لتحقيق الفوز بأي ثمن.

لماذا لم يقم غوارديولا بأي تغيير أمام ريال مدريد في الذهاب؟

حاول غوارديولا التهرب من الإجابة بشكل واضح حين سئل عن سبب عدم استعانته بأي لاعب من على دكة البدلاء ومواصلته بنفس التشكيلة الأساسية التي بدأ بها مباراة الريال، رغم ظهور بعض العناصر بمستوى باهت خاصةً هالاند الذي استسلم لروديغير وألابا.

لكن من الوضح أن غوارديولا يُجهز مفاجأة ما لكارلو أنشيلوتي على ملعب الاتحاد، لم يكن يريد الكشف عنها أو حتى الكشف عن بعضها خلال مباراة الذهاب في مدريد، في تكرار لما فعله أمام مدرب لايبزيغ ماركو روزه الذي فوجيء بأشياء خارج الحسبان حين حل ضيفاً على السيتي.

وأجاب المدرب الإسباني قائلاً لقناة موفي ستار الإسباني في هذا الصدد "لم أجر تغييرات لأنني اعتقدت أن أولئك الذين كانوا على أرض الملعب يقدمون مستوى جيد، ويستطيعون السيطرة على الكرة".

وعلل غوارديولا تصرفه بتمجيد النادي الملكي بقوله "ريال مدريد فريق قوي لديهم عناصر تُجيد التنقل بين الخطوط، وإذا فتحت المباراة فلن تستطيع إيقافهم".

بيب غوارديولا يصافح أنشيلوتي
بيب غوارديولا يصافح أنشيلوتي - Reuters

وفي 11 مباراة لعبها مانشستر سيتي خلال دوري أبطال أوروبا موسم 2023/2022، بواقع 6 في دور المجموعات، و5 في الأدوار الإقصائية، لم يقم غوارديولا بأي تغيير في مباراتي لايبزيغ وريال مدريد فقط، رغم أنه واجه خصوماً أسهل مثل كوبنهاغن وإشبيلية.

واكتفى المدرب بتغيير يتيم خلال مباراة ذهاب ربع النهائي أمام بايرن ميونيخ عندما فاز 3/صفر على ملعبه، كان نزول المهاجم الأرجنتيني يوليان ألفاريز بدلاً من كيفن دي بروين.

وطوال الموسم الماضي 2022/2021 عندما لعب السيتي 12 مباراة في البطولة. أجرى غوارديولا تغييرات في جميع المواجهات، وكاد يفعلها بالمواصلة بنفس التشكيلة لمدة 90 دقيقة في مباراة واحدة بالجولة 5 بدور المجموعات أمام باريس سان جيرمان.

لكن ذلك التغيير اليتيم خلال الشوط الثاني أثر بالإيجاب وقلب المباراة رأساً على عقب لصالح السيتي، فبعد مشاركة المهاجم البرازيلي جابريل جيسوس، فاز الفريق 1/2 بصناعة جيسوس لهدف وتسجيله لآخر رداً على هدف تقدم باريس عن طريق مبابي.

كيف كانت دكة بدلاء مانشستر سيتي أمام ريال مدريد؟

تواجد على دكة بدلاء مانشستر سيتي في مباراة ذهاب نصف نهائي الأبطال 10 لاعبين، وغاب لاعب واحد فقط بداعي الإصابة كان المدافع الهولندي ناثان أكي بعد تعرضه لمشكلة عضلية في الفوز على ليدز يونايتد في البريميرليغ يوم السبت الماضي.

ضمت دكة السيتي الحارس الألماني شتيفان أورتيغا، والحارس الإنجليزي المخضرم سكوت كارسون، وثلاثة مهاجمين "الجزائري رياض محرز والإنجليزي فيل فودين والأرجنتيني يوليان ألفاريز".

رياض محرز في العمليات الاحمائية لمانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا 9-5-2023
رياض محرز في العمليات الاحمائية لمانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا 9-5-2023 - Reuters

وتواجد كذلك على الدكة "الإسباني إيميريك لابورت - الظهير الإنجليزي ريكو ليويس - لاعب الوسط الإسباني سيرخيو غوميز - ولاعب الوسط الإنجليزي كالفين فيليبس - والجناح الإنجليزي كول بالمير".

قائمة تغييرات مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم

نصف النهائي أمام ريال مدريد (الذهاب) ولا تغيير

ربع النهائي أمام بايرن ميونيخ (الإياب): 3 تغييرات لابورت وألفاريز ووكر.

ربع النهائي أمام بايرن ميونيخ (الذهاب): تغيير واحد ألفاريز

ثمن النهائي أمام لايبزيغ (الإياب): 5 تغييرات محرز وفودين وألفاريز وجوميز وفيليبس.

ثمن النهائي أمام لايبزيغ (الذهاب): ولا تغيير

الجولة 6 أمام إشبيلية: 5 تغييرات رودري وسيلفا ودي بروين وويلسون إسبراند وكانسيلو.

الجولة 5 أمام دورتموند: 4 تغييرات سيلفا وأكانجي وجريليش وبالمر.

الجولة 4 أمام كوبنهاغن: 4 تغييرات دياش وفودين وسيلفا وأكي.

الجولة 3 أمام كوبنهاغن: 3 تغييرات بالمر ولويس وويلسون إسبراند.

الجولة 2 أمام دورتموند: 4 تغييرات ألفاريز وسيلفا وفودين وفيليبس.

الجولة 1 أمام إشبيلية: 5 تغييرات غوندوغان وبالمير وألفاريز وفيليبس ومحرز.

اقرأ أيضاً

تصنيفات