نتائج اليوم في الدوري الأوروبي والأندية المتأهلة لدور 16

time reading iconدقائق القراءة - 2
الكرة الرسمية لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم موسم 2022-2023 - twitter/@EuropaLeague
الكرة الرسمية لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم موسم 2022-2023 - twitter/@EuropaLeague
دبي-الشرق

أُسدل الستار مساء اليوم الخميس 23 فبراير 2023، على منافسات إياب دور خروج المغلوب، دور 32، من مسابقة الدوري الأوروبي موسم 2023/2022، حسمت من خلاله 8 أندية تأهلها إلى دور 16 من المسابقة، وغادر العدد نفسه من الأندية غمار المنافسة.

تجنبت الأندية الكبرى أمثال يوفنتوس وسبورتينغ لشبونة وإشبيلية وروما المفاجآت، وحققوا التأهل إلى ثمن النهائي عن جدارة، وأفلت كل من باير ليفركوزن وشاختار دونيتسك من الهزيمة بفضل ركلات الجزاء الترجيحية أمام موناكو ورين الفرنسيين اللذين سقطا على ملعبهما.

أما مباراة القمة الكبيرة التي حظت بمتابعة جماهيرية غير عادية بين مانشستر يونايتد وبرشلونة، فقد عرفت ترشح "الشياطين الحمر" بعدما قلبوا تأخرهم بهدف إلى فوز بنتيجة 1/2 على ملعب أولد ترافورد تحت أنظار المدير الفني الأسطوري لليونايتد سير أليكس فيرغسون.

وانتزع مانشتسر يونايتد بطاقة التأهل إلى دور 16، فيما توقفت مغامرة برشلونة عند دور 32، لتتواصل معاناة الفريق "الكاتالوني" أوروبياً خلال السنوات الأخيرة.

ووضعت ركلة الجزاء التي نفذها روبرت ليفاندوفسكي برشلونة في المقدمة خلال مباراة الإياب، لكن هدفي فريد وأنطوني قلبا النتيجة لصالح أصحاب الأرض، ومنحهم الفوز 4-3 في مجموع المباراتين.

لشبونة البرتغالي يكتسح ميتيلاند الدنماركي

تأهل سبورتنغ لشبونة البرتغالي لدور 16 في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، عقب فوزه الكبير (4-0) على مضيفه ميتيلاند الدنماركي، مساء الخميس، في إياب أولى الأدوار الإقصائية في المسابقة القارية.

سجل أهداف الفريق البرتغالي كل من سيباستيان كواتس وبيدرو جونسالفيس في مناسبتين، وستفيان جارتنمان لاعب ميتييلاند بالخطأ في مرماه.

وتمكن سبورتنيغ لشبونة من تعويض تعادله المخيب (1-1) على ملعبه مع منافسه في مباراة الذهاب الأسبوع الماضي، ليأتي تأهله للدور المقبل عن جدارة واستحقاق، وتتوقف مغامرة ميتيلاند عند هذا الدور.

إشبيلية يتأهل إلى دور 16 رغم هزيمته أمام آيندهوفن

تأهل نادي إشبيلية الإسباني لدور 16 من مسابقة الدوري الأوروبي، رغم خسارته (0-2) أمام مضيفه آيندهوفن الهولندي، في المباراة التي احتضنها ملعب "فيليبس"، مستفيداً من فوزه (3-0) في لقاء الذهاب.

وسجل آيندهوفن هدفين في الشوط الثاني عن طريق لاعبيه لوك دي يونغ، وفابيو سيلفا في الدقيقتين 77 و90 على التوالي، غير أن ذلك لم يكن كافيا لتفادي الإقصاء.

بايرن ليفركوزن يتخطى موناكو بركلات الترجيح

وانضم بايرن ليفركوزن الألماني بركب المتأهلين لدور 16 أيضاً، عقب فوزه (5-3) بركلات الترجيح على مضيفه موناكو الفرنسي، في المباراة التي جمعتهما مساء الخميس، على أرضية ملعب "لويس الثاني".

وانتهى الوقت الأصلي للمواجهة بتقدم ليفركوزن (3-2) على موناكو، وهي نفس النتيجة التي فاز بها الفريق الفرنسي في مباراة الذهاب، التي دارت أطوارها بألمانيا قبل أسبوع.

ولجأ الفريقان إلى الشوطين الإضافيين، لكن النتيجة ظلت على حالها، ليحتكما في النهاية لركلات الترجيح، التي ابتسمت في النهاية للفريق الألماني، الذي ظفر ببطاقة التأهل، في حين غادر فريق الإمارة المنافسات من دور 32.

السيدة العجوز تُطيح بنادي نانت الفرنسي

اكتسح يوفنتوس مضيفه نانت الفرنسي (3-0)، مساء الخميس، في المباراة التي احتضنها ملعب "لا البوجوار"، لحساب إياب دور خروج المغلوب المؤهل لثمن نهائي الدوري الأوروبي.

وسجل النجم الأرجنتيني، آنخيل دي ماريا، أهداف يوفنتوس الثلاثة في الدقائق (5، 20 من علامة الجزاء، 78)، ليتأهل البيانكونيري إلى الدور الموالي بعد فوزه بمجموع المباراتين 4-1.

ذئاب روما إلى دور 16 على حساب سالزبورغ النمساوي

حسم نادي روما الإيطالي تأهله إلى دور 16 من الدوري الأوروبي، إثر فوزه 2 -0 على سالزبورغ النمساوي، معوضاً خسارته 1-0 في لقاء الذهاب.

وسجل هدفي روما كل من أندريا بيلوتي وباولو ديبالا في الدقيقتين 33 و40 على التوالي، ليحسم ممثل العاصمة الإيطالية تأهله إلى دور 16.

يونيون برلين يُواصل مغامرته الأوروبية ويُضيف أياكس إلى قائمة ضحاياه

واصل يونيون برلين الألماني مغامرته في مسابقة الدوري الأوروبي، عقب فوزه 3 - 1 على ضيفه أياكس أمستردام الهولندي، في المباراة التي دارت رحاها على أرضية استاد "آندر آلتن فورستيريحيث".

وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل السلبي في العاصمة الهولندية الأسبوع المنصرم.

شاختار يتجاوز رين ويتأهل إلى دور 16

حسم شاختار دونيتسك الأوكراني تأهله إلى دور 16، بعد تغلبه على رين الفرنسي بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلي للقاء 2-1، علماً أن النتيجة حسمت لقاء الذهاب لصالح الفريق الفرنسي.

وسجل هدفي شاختار، كل من اللاعب دميترو كريسكيف (11) وارتيم بوندارنكو (45 من ركلة جزاء، مقابل هدف للكاميروني كارل توكو إيكامبي لصالح نادي رين. 59

واستمر النتيجة على حالها في الشوطين الإضافيين، ليفوز الفريق الأوكراني بركلات الترجيح 5-4، ويحسم تأهله إلى دور 16.

الأندية المتأهلة لدور 16 من الدوري الأوروبي

تأهلوا مباشرة تأهلوا من دور 32
أرسنال الإنجليزي سبورتينغ لشبونة البرتغالي
فنربخشة التركي باير ليفركوزن الألماني
ريال بيتيس الإسباني يونيون برلين الألماني
رويال يونيون البلجيكي شاختار دونيتسك
ريال سوسيداد الإسباني روما الإيطالي
فينورد روتردام الهولندي مانشستر يونايتد الإنجليزي
فرايبورغ الألماني إشبيلية الإسباني
فيرينتسفاروشي المجري يوفنتوس الإيطالي

تصنيفات