موريتانيا تصنع التاريخ بإقصاء الجزائر وبلوغ دور الـ 16

time reading iconدقائق القراءة - 2
احتفالية منتخب موريتانيا بالتسجيل أمام الجزائر في ثالث جولات كأس أمم إفريقيا 2023 - Reuters
احتفالية منتخب موريتانيا بالتسجيل أمام الجزائر في ثالث جولات كأس أمم إفريقيا 2023 - Reuters
دبي-محمود ماهر

ودع منتخب الجزائر بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 المقامة حالياً في كوت ديفوار من مرحلة دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي، بعد الخسارة التي مُني بها الفريق بنتيجة 1-0 أمام منتخب موريتانيا في الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة، والتي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء 23 يناير 2024 على ملعب السلام في مدينة بواكي.

سجل مدافع نادي الحدود العراقي "محمد يحيى ديلاهي" هدف الفوز الوحيد لمنتخب موريتانيا في الدقيقة 34، بتسديدة من داخل منطقة الجزاء بعد استغلال نجاح لتشتيت خاطيء من مدافعي الجزائر لتسديدة غير مُركزة من خارج صندوق العمليات.

ولم يستطع المنتخب الجزائري تعويض هذا الهدف على مدار الشوطين، وحتى بعد احتساب 12 دقيقة كوقت بدل من ضائع.

وقدم حارس مرمى موريتانيا بابكر نياسي مستوى مذهل بالتصدي لـ 4 أهداف محققة، أبرزها في الدقائق العشر الأخيرة للمدافع عيسى ماندي عندما أبعد تسديدة قريبة للغاية من مسافة 4 ياردات بردة فعل مثالي.

ويُعد هذا الفوز هو الأول في تاريخ منتخب موريتانيا ببطولات كأس أمم إفريقيا، ليواصل المدرب القمري "أمير عبده" صناعة التاريخ للنسخة الثانية على التوالي، حيث حقق التأهل بمنتخب بلاده "جزر القمر" ضمن أفضل المنتخبات أصحاب المركز الثالث في دور المجموعات.

وبهذه النتيجة تأهل منتخب موريتانيا إلى الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه، بصفته ضمن أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث خلال دور المجموعات برصيد 3 أهداف "مؤقتاً" لحين انتهاء مباريات المجموعتين الخامسة والسادسة.

ويحتل منتخب غينيا كوناكري المركز الأول في قائمة أفضل المنتخبات أصحاب المركز الثالث برصيد 4 نقاط، بفارق نقطة عن موريتانيا الثانية.

وتراجع منتخب كوت ديفوار في هذا التصنيف إلى المركز الثالث بسبب فارق الأهداف الذي لعب لصالح موريتانيا، ثم يأتي منتخب ناميبيا في المركز الرابع وله مباراة أقل سيلعبها غداً أمام الكونغو الديمقراطية.

تصنيفات