سقف ملعب سانتياغو برنابيو المغلق خلال مواجهة ريال مدريد وخيتافي - 2 سبتمبر 2023 - X/@nuevobernabeu

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

من يقرر فتح أو غلق السقف المتحرك لملعب سانتياغو برنابيو؟

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
دبي-
Resize text

يعد السقف المتحرك لملعب سانتياغو برنابيو الجديد أحد أبرز إنجازات عملية التجديد التي خضع لها ملعب ريال مدريد.

جماهير النادي الملكي بدأت تستمتع برؤية التحفة المعمارية الجديدة، بعدما تم الانتهاء بالكامل من عملية التجديد، حيث خاض ريال مدريد مباراته الأولى تحت سقف مغلق في 2 سبتمبر ضد خيتافي، وكان ذلك موعد الافتتاح الرسمي لملعب سانتياغو برنابيو الجديد.

تم إغلاق السقف المتحرك ضد خيتافي، حيث قرر الفريق الأبيض ذلك نظراً للظروف الجوية الممطرة وأيضاً للاستفادة من العرض الأول أمام الجماهير. لكن ريال مدريد لعب مباراته ضد ريال سوسيداد، أمس الأحد، تحت سقف مفتوح.

لماذا قرر النادي أن يلعب مباراة واحدة بسقف مغلق وأخرى بسقف مفتوح؟، وما هي قواعد الدوري الإسباني في هذه الحالات؟، وهل هناك اختلاف بين قواعد الليغا وقواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"؟.

من يقرر في الليغا؟

في الدوري المحلي، لا يوجد أي قاعدة ضمن لوائح الليغا التي تحدد استخدام سقف الملعب، لذلك في هذه الحالة كل شيء يعتمد على ريال مدريد.

النادي الملكي هو من يقرر ما إذا كان يريد استخدام السقف المتحرك أم لا، وبالتالي فإن إغلاق سقف الملعب ضد خيتافي وفتحه ضد ريال سوسيداد يعود إلى إدارة ريال مدريد.

الشيء الوحيد الذي لا تسمح به رابطة الدوري الإسباني هو تغيير ظروف المباراة في منتصف المباراة. أي في حال قرر الريال غلق السقف في إحدى المباريات، فلن يتمكن من فتحه بين الشوطين، والعكس صحيح، فعلى المواجهة أن تبدأ وتنتهي بنفس الشروط.

الأمور تختلف أوروبياً

تختلف القواعد في بطولات اليويفا، الذي وضع ضمن لوائحه مادة مخصصة لسقف الملاعب.

وتنص المادة 32 على أن "مندوب المباراة، بعد التشاور مع الحكم، هو الذي يقرر ما إذا كان سقف الملعب المتحرك سيكون مفتوحاً أو مغلقاً خلال المباراة".

وعلى عكس الدوري الإسباني، يمكن فتح السقف أو إغلاقه بين الشوطين. وفي هذه الحالة فإن الحكم هو الذي يتمتع بالسلطة "مع مراعاة القوانين المعمول بها الصادرة عن الدولة المختصة. ولا يمكن اتخاذ هذا القرار إلا إذا ساء الطقس بشكل خطير".

وبالتالي، فإن ريال مدريد لن يتخذ القرار النهائي بفتح أو غلق سقف سانتياغو برنابيو في مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على عكس الحال في الدوري الإسباني.

اقرأ أيضاً: