من أجل بيليه..الاتحاد الإنجليزي يُضيء قوس ويمبلي بعلم البرازيل

time reading iconدقائق القراءة - 2
من أجل بيليه..الاتحاد الإنجليزي يُضيء قوس ويمبلي بعلم البرازيل - Twitter/@England
من أجل بيليه..الاتحاد الإنجليزي يُضيء قوس ويمبلي بعلم البرازيل - Twitter/@England
دبي -الشرق

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، في بيان رسمي، إضاءة قوس ملعب ويمبلي بعلم البرازيل، تكريمًا للأسطورة بيليه، الذي وفاته المنية يوم أمس الخميس 29 ديسمبر، عن عمر ناهز الـ 82 عامًا.

ويشتهر ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن بقوس يُميزه عن باقي ملاعب كرة القدم حول العالم، كما يُلقب في وسائل الإعلام العالمية بـ "قبلة كرة القدم"، ويتخذه الاتحاد الإنجليزي مقرًا له منذ زمن بعيد، ويُعد إضاءته بعلم دولة أخرى من الأحداث التاريخية بالنسبة للإنجليز.

وقال الاتحاد الإنجليزي في بيانه بعد ساعات من وفاة بيليه "تم إضاءة قوس ملعب ويمبلي بألوان البرازيل كتكريم لبيليه. كل من يُحب كرة القدم يُحب بيليه".

وأضاف البيان "موهبة بيليه الفريدة أضاءت اللعبة وألهمت كرة القدم. قلوبنا مع عائلته والاتحاد البرازيلي لكرة القدم والشعب البرازيلي".

والتقت إنجلترا بالبرازيل للمرة الأخيرة في نهائيات كأس العالم خلال الدور ربع النهائي من نسخة كوريا واليابان عام 2002، وانتهت بفوز السامبا 1/2.

أما أول لقاء جمع البلدين في كأس العالم فيرجع إلى نسخة السويد 1958 ضمن المجموعة الرابعة، وانتهى بالتعادل 0/0 على ملعب نيا أوليفي بحضور 40 ألف متفرج، وودعت إنجلترا من الدور الأول آنذاك!

وفي المواجهة الثانية بربع نهائي مونديال 1962، انتصرت البرازيل بثلاثية لهدف، سجل جارينشا ثنائية، وفافا هدف، وغاب بيليه بسبب تعرضه للإصابة خلال دور المجموعات.

وفشل المنتخب الإنجليزي في رد اعتباره خلال مونديال 1970، عندما تقابل مع المنتخب البرازيلي في المجموعة الثالثة، حيث خسر بهدف دون رد سجله جارزينيو تحت أنظار 70 ألف متفرج في ستاد جاليسكو جوادلاخارا، وشارك بيليه في تلك المباراة لمدة 90 دقيقة.

تصنيفات