منتخب تونس يحمل آمال العرب في ربع نهائي كأس إفريقيا للشباب

time reading iconدقائق القراءة - 2
فرحة لاعبي منتخب تونس بالهدف الثاني في مرمى زامبيا - 27 فبراير 2023  - twitter/@caf_online_AR
فرحة لاعبي منتخب تونس بالهدف الثاني في مرمى زامبيا - 27 فبراير 2023 - twitter/@caf_online_AR
دبي- زياد عطية

تنطلق، الخميس 2 مارس 2023، مباريات الدور ربع النهائي من كأس إفريقيا للشباب تحت 20 عاماً المقامة في مصر.

وسجلت البطولة مفاجأة كبيرة بخروج صاحب الأرض والجمهور منتخب مصر من دور المجموعات، بعدما أنهى المجموعة الأولى في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة حققها من تعادله السلبي أمام منتخب موزمبيق.

وستكون السنغال على موعد مع بنين في المباراة الأولى، فيما ستجمع المباراة الثانية بين أوغندا ونيجيريا، وتستكمل مباريات الدور ربع النهائي، الخميس 3 مارس 2023، حين يلتقي منتخب غامبيا مع جنوب السودان، وسيكون الختام مع المباراة الرابعة والأخيرة مع ممثل كرة القدم العربية منتخب تونس ضد الكونغو.

وسيضمن الرباعي المتأهل إلى الدور نصف النهائي تواجده الرسمي في بطولة كأس العالم تحت 20 عاماً المقرر إقامتها بين 20 مايو و11 يونيو المقبلين في إندونسيا.

ويحمل منتخب تونس آمال المنتخبات العربية في مواصلة المغامرة بنجاح، حيث يعتبر الممثل الوحيد للعرب في ما تبقى من المنافسات، ويسعى إلى كتابة التاريخ بتأهله الأول لنهائيات كأس العالم 2023.

السنغال في طريق مفتوح

يدخل منتخب السنغال مباراة الدور ربع النهائي من كأس إفريقيا للشباب ضد بنين بحظوظ وافرة لبلوغ الدور نصف النهائي، حيث يتمتع بإمكانيات أفضل من منافسه، الذي تأهل بصعوبة كصاحب أفضل مركز ثالث في المجموعات الثلاث.

وحقق منتخب السنغال للشباب العلامة الكاملة في دور المجموعات، مع امتلاكه أفضل خط هجوم وأفضل خط دفاع، حيث فاز على نيجيريا 1-0 وموزمبيق 3-0 ومصر برباعية نظيفة.

ويتمتع لاعبو منتخب السنغال بخبرة المشاركة الأخيرة في بطولة كأس إفريقيا للمحليين التي توج بها "أسود التيرانغا" على حساب الجزائر بركلات الترجيح، بقيادة لاعب خط الوسط لمين كامارا.

ويضم منتخب السنغال في صفوفه الهداف الصاعد باب دمبا ديوب الذي سجل "هاتريك" في مرمى منتخب مصر، ويملك في رصيده 4 أهداف، إضافة إلى بابا أمادو ديالو صاحب الثنائية في مرمى منتخب موزمبيق.

وتعيش كرة القدم السنغالية أزهى فتراتها بعد أن توج المنتخب الأول بكأس أمم إفريقيا في الكاميرون 2022، ونال لقب كأس إفريقيا للمحليين بالجزائر 2023، ويسعى إلى تحقيق الثلاثية التاريخية بالحصول على لقب الشباب.

ويتطلع منتخب بنين إلى إحداث المفاجأة الكبرى في البطولة، وإعادة إنجازه الأبرز الذي تحقق في نسخة 2005 على أرضه، حين بلغ الدور نصف النهائي وأنهى المسابقة في المركز الثالث على حساب منتخب المغرب.

ولم يحقق منتخب بنين أي فوز في بطولة كأس إفريقيا للشباب الحالية، حيث إكتفى بالتعادل في مناسبتين في دور المجموعات ضد زامبيا 1-1 وتونس 0-0، وخسر ضد غامبيا 1-0.

صدامات قوية

تتجه الأنظار أيضاً، إلى لقاء منتخب نيجيريا مع منتخب أوغندا، صاحب المركز الثاني في النسخة الماضية بالملاعب الموريتانية 2021، ويواجه المنتخب الصاعد جنوب السودان منتخب غامبيا في لقاء قوي.

ويسعى منتخب نيجيريا للشباب إلى العودة لمنصات التتويج حيث يملك الرقم القياسي من الألقاب برصيد 7 ألقاب آخرها في عام 2015، في وقت ظهر فيه بوجه جيد خلال مرحلة المجموعات، خاصة أثناء الفوز على مصر 1-0.

ويعتبر منتخب أوغندا من أكثر المنتخبات المتطورة في فئات الشباب، حيث نجح في خطف الأضواء للنسخة الثانية على التوالي، ورفع سقف طموحه من أجل التأهل لأول مرة إلى كأس العالم، كما هزم تونس في دور المجموعات 1-0.

وتبدو مهمة منتخب غامبيا صعبة في الدور ربع النهائي رغم تحقيقه العلامة الكاملة في دور المجموعات، حيث سيواجه منتخب جنوب السودان الذي يشارك للمرة الأولى، لكنه أظهر صلابة كبيرة خاصة على المستوى الدفاعي مع امتلاكه سلاح السرعة في الهجمات المعاكسة بقيادة نجمه بول مارا.

تونس لكتابة التاريخ

يسعى منتخب تونس للشباب إلى كتابة التاريخ عبر ضمان التأهل لأول مرة إلى كأس العالم، في وقت استطاع فيه بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي بعد نسخة موريتانيا 2021، حين يواجه منتخب الكونغو في ختام مباريات الدور ربع النهائي.

ولم يظهر منتخب تونس بأداء مقتع في دور المجموعات، لكنه استطاع الفوز على زامبيا 2-1 في آخر مباراة، وظهر بأداء أفضل خاصة من الناحية الفردية لبعض اللاعبين.

ويعتبر منافس شباب نسور قرطاج منتخب الكونغو من المنتخبات العنيدة، إذ سبق له أن توج بنسخة 2005 على حساب نيجيريا حين نظم البطولة، وحل في المركز الثاني في النسخة الحالية في المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط من فوز وتعادلين.

ويتطلع المنتخب التونسي إلى تدارك الأخطاء التي ظهرت في المباريات الماضية على الجانبين الدفاعي والهجومي.

وسيعتمد نسور قرطاج على بعض اللاعبين كمفاتيح لعب، خاصة الثلاثي ريان النصراوي وشيم الجبالي ومحمد الضاوي الذين قدموا أداءً لافتاً في مباراة زامبيا.

ويتوقع أن يلعب منتخب تونس بنفس التشكيلة التي خاض بها مواجهة زامبيا الأخيرة في دور المجموعات، مع تغيير وحيد محتمل قد يشمل خط الوسط بدخول محترف برايتون الإنجليزي سامي شوشان عوضاً عن مالك المهري، مقابل المحافظة على الثلاثي الهجومي شيم الجبالي ومحمد الضاوي وجبريل عثمان.

مباريات الدور ربع النهائي بكأس إفريقيا للشباب:

الخيمس 2 مارس 2023:

السنغال - بنين: ستاد القاهرة

أوغندا - نيجيريا: ستاد هيئة قناة السويس

الجمعة 3 مارس 2023:

غامبيا - جنوب السودان: ستاد حرس الحدود

تونس - الكونغو: ستاد القاهرة

تصنيفات