"معاً لمستقبل آسيا".. السعودية تُنظم كأس آسيا 2027

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس آسيا لكرة القدم - AFP
كأس آسيا لكرة القدم - AFP
دبي-محمد شقير

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رسمياً، الأربعاء، منح المملكة العربية السعودية شرف تنظيم كأس آسيا 2027، وذلك خلال الاجتماع الـ33 للجمعية العمومية للاتحاد في العاصمة البحرينية المنامة.

واجتمع ممثلو الاتحادات الوطنية والإقليمية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بشكل شخصي، للمرة الأولى منذ انعقاد الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية في باريس خلال شهر يونيو 2019، بحصور جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وكانت السعودية المرشح الوحيد لاستضافة البطولة الأهم في القارة بنسختها الـ19، بعد انسحاب الهند التي كانت المنافس الوحيد للملكة، وقال الاتحاد الآسيوي في بيان سابق "تم إخطار الاتحاد الآسيوي رسمياً من قِبل الاتحاد الهندي بقرار سحب ترشحه لاستضافة كأس آسيا 2027.. سيكون الملف السعودي الوحيد المقدّم إلى الكونغرس الثالث والثلاثين للاتحاد الآسيوي".

وكانت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي قد اختارت في أكتوبر الماضي قائمة مختصرة ضمّت السعودية والهند، بعد انسحاب الاتحادان الأوزباكي والإيراني من الترشح في 14 ديسمبر 2020، و13 أكتوبر 2022 توالياً، في حين انسحبت قطر بعد اختيارها لاستضافة نسخة 2023 عوضاً عن الصين المعتذرة بسبب فيروس كورونا.

وهي المرة الأولى التي ستستضيف السعودية كأس آسيا منذ انطلاق البطولة في عام 1956.

وسبق لعدة دول عربية وخليجية أن استضافت كأس آسيا، إذ نظمت الكويت كأس آسيا عام 1980، في حين استضافت قطر هذه البطولة مرتين عامي 1988 و2011، بينما استضافت الإمارات البطولة مرتين عامي 1996 و2019، ونظم لبنان البطولة في عام 2000.

يتضمن الملف السعودي إقامة مباريات البطولة في الرياض وجدة والدمام عبر 10 ملاعب.

الرياض - 5 ملاعب

وحدد الملف 5 ملاعب في العاصمة الرياض منها 3 ملاعب قائمة، وهي ملعب الملك فهد الدولي، وملعب الأمير فيصل بن فهد، وملعب جامعة الملك سعود، بالإضافة إلى ملعبين قيد الإنشاء، هما استاد الرياض واستاد القدية الذي يتم بناؤه ضمن المدينة الترفيهية.

وسيشهد استاد الملك فهد الدولي بالرياض رفع طاقته الاستيعابية لتصل لـ80 ألف متفرج وإزالة المضمار وتحويله لمدرجات وتطوير مرافق الاستاد والمنطقة المحيطة به.

وسيتم تطوير ملعب جامعة الملك سعود"مرسول بارك" ورفع طاقته الاستيعابية لتصل لـ27 ألف متفرج.

وسيكون هناك عملية تطوير لاستاد الأمير فيصل بن فهد "الملز"، حيث سيتم إزالة المضمار ورفع الطاقة الاستيعابية لـ50 ألف متفرج تقريباً.

وستشهد الرياض أيضاً إنشاء ملعب جديد "استاد الرياض" بطاقة استيعابية تصل لـ40 ألف متفرج، واستاد القدية وسعته حوالي 40 ألف متفرج أيضاً.

وستستضيف الرياض مباراتي الافتتاح والختام لكأس آسيا 2027.

جدة - ملعبان

وستشهد مدينة جدة عملية تطوير لاستاد الملك عبدالله واستاد الأمير عبدالله الفيصل لتكون جاهزة لاستضافة كأس البطولة.

وسيكون استاد الملك عبدالله جاهزاً لاستقبال 65 ألف متفرج، في حين سيتسع استاد الأمير عبدالله الفيصل لـ27 ألف مشجع.

الدمام - 3 ملاعب

وستكون هناك 3 ملاعب في مدينة الدمام، وهي استاد الأمير محمد بن فهد واستاد الأمير سعود بن جلوي، وسيشهد الملعبان عمليات تطوير لرفع الطاقة الاستيعابية لـ25 و24 ألف متفرج على التوالي.

كما سيتم بناء استاد الدمام الجديد الذي يتسع لـ47 ألف متفرج.

وكشف الملف السعودي اعتماده 30 فندقاً، و39 مستشفى في البطولة، بواقع 15 فندقاً و25 مستشفى في الرياض، و9 فنادق و6 مستشفيات في جدة، و6 فنادق و8 مستشفيات في الدمام.

كما أوضح الملف السعودي تخصيصه 8 مناطق لتجمع المشجعين، بواقع 3 في الرياض، ومثلها في الدمام، ومنطقتين في جدة، مماثلة لمناطق تجمع المشجعين في نهائيات كأس العالم، مزودة بالخدمات المختلفة والشاشات العملاقة.

وفاز السعودية بلقب كأس آسيا 3 مرات أعوام 1984 و1988 و1996، وخسرت نهائي كأس آسيا 3 مرات في 1992 و2000 أمام اليابان، وكذلك أمام العراق في عام 2007.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات