محمد صلاح يُسجل عاشر هدف مصري في تاريخ كأس الاتحاد الإنجليزي

time reading iconدقائق القراءة - 2
محمد صلاح يسجل الهدف العاشر للمصريين في كأس الاتحاد الانجليزي - AFP
محمد صلاح يسجل الهدف العاشر للمصريين في كأس الاتحاد الانجليزي - AFP
دبي -محمود ماهر

وصلت عدد أهداف اللاعبين المصريين في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إلى 10، بعد الهدف الذي سجله محمد صلاح لليفربول أمام ولفرهامبتون في مباراة الدور الثالث لموسم 2023/2022.

وأحرز محمد صلاح نصف عدد الأهداف المُسجلة باسم مصر في أقدم بطولة في تاريخ كرة القدم، برصيد 5 أهداف.

واستغل محمد صلاح تشتيت خاطيء من مدافع ولفرهامبتون لكرة طولية داخل منطقة الجزاء، روضها بمهارة فردية عالية قبل أن يسدد بكل هدوء في زاوية غير متوقعة للحارس ليمنح ليفربول التقدم في النتيجة 1/2 مطلع الشوط الثاني من اللقاء الذي استضافه ملعب أنفيلد روود وانتهى بالتعادل 2/2 ليتم اللجوء لمباراة إعادة يوم 17 يناير الجاري.

أهداف مصر في كأس الاتحاد الإنجليزي

كان الهداف الأسبق لأياكس أمستردام وتوتنهام "أحمد حسام ميدو" هو صاحب أول هدف مصري في تاريخ كأس الاتحاد الإنجليزي بعد أسابيع قليلة من انضمامه لتوتنهام على سبيل الإعارة من روما عام 2005.

واكتفى المهاجم المعتزل بتسجيل هدفين فقط في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي خلال مسيرته الطويلة في الملاعب الإنجليزية والتي شهدت تمثيله لأندية "توتنهام هوتسبير وميدلزبره وويجان أثلتيك ووست هام يونايتد وبارنسلي".

أحمد حسام ميدو مع توتنهام هوتسبير في كأس الاتحاد الإنجليزي 2006
أحمد حسام ميدو مع توتنهام هوتسبير في كأس الاتحاد الإنجليزي 2006 - Getty

وشارك ميدو في 10 مباريات ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي بين عامي 2005 و2009، وسجل هدفه الأول أمام نوتنجهام فورست في مباراة إعادة الدور الخامس خلال شهر مارس 2005.

وأضاف هدفه الثاني في البطولة بعد عامين أمام ساوثند يونايتد عندما فاز توتنهام 1/3 ضمن مباريات الدور الرابع بنهاية يناير 2007.

وأحرز المدافع الدولي السابق أدم العبد، صاحب الرقم القياسي بأعلى رصيد مشاركات مصرية في بطولة كأس إنجلترا، بأكثر من 25 مباراة، هدفاً يتيماً في البطولة، حين كان رفقة برايتون في مباراة إعادة الدور الأول أمام نادي شيلتنهام تاون يوم 20 نوفمبر 2007، وفاز برايتون 1/2 ليعبر لمواجهة توركواي يونايتد قبل أن يخرج في الدور الثالث أمام مانسفيلد تاون.

وأضافت مصر هدفاً رابعاً في البطولة بواسطة لاعب الوسط المعتزل "حسام غالي" الذي خاض 5 مباريات مع ناديي توتنهام هوتسبير وديربي كاونتي في الفترة من 2006 إلى 2009، سجل خلالهم هدفاً وحيداً كان بقميص توتنهام أمام تشيلسي في المباراة المنتهية بالتعادل الإيجابي 3/3 في ربع النهائي عام 2007.

ولعب غالي مباراة واحدة فقط بقميص ديربي كاونتي خلال فترة اعارته وانتهت بفوز بريستون 4-1 في عام 2008.

المدافع المصري أدم العبد مع كارلوس تيفيز في مباراة برايتون ووست هام 2007
المدافع المصري أدم العبد مع كارلوس تيفيز في مباراة برايتون ووست هام 2007 - Getty

وسجل لاعب الوسط الإرتكاز الدولي المصري السابق "سام مرسي" هدفاً وحيداً في عدد كبير من المشاركات ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي مع أندية ولفرهامبتون وبورت فال وتشيسترفيلد وويجان أثلتيك وبارنسلي وميدلزبره وإيبسويتش تاون في الفترة من 2008 حتى الآن.

جاء هدف سام مرسي (ولد في مدينة ولفرهامبتون عام 1991) أثناء فترته مع ويجان أثلايك أمام بورنموث في مباراة إعادة الدور الثالث ببطولة كأس إنجلترا عام 2018، بعد تسع دقائق فقط من البداية.

ولعب مرسي بعدها أمام وست هام وشارك في الفوز 2/صفر، قبل أن يودع فريقه في ربع النهائي أمام ساوثامبتون بهدفين دون رد على ملعب ويجان أثلتيك "دي دابليو".

أهداف محمد صلاح في كأس الاتحاد الإنجليزي

افتتح محمد صلاح أهدافه في مباراة الدور الرابع من كأس إنجلترا يوم 27 يناير 2018، عندما هز شباك ويست بروميتش البيون في الدقيقة 78، لكن فريقه خسر في تلك المباراة 3/2 على ملعب أنفيلد روود.

محمد صلاح يسجل هدفه الخامس مع ليفربول في كأس الاتحاد الإنجليزي 7-1-2023
محمد صلاح يسجل هدفه الخامس مع ليفربول في كأس الاتحاد الإنجليزي 7-1-2023 - AFP

أضاف محمد صلاح 3 أهداف إلى رصيده في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي خلال موسم 2021/2020، حين هز شباك أستون فيلا في مباراة الدور الثالث يوم 8 يناير 2021، وانتهى اللقاء بفوز الريدز على ملعب فيلا بارك 4/1، وفي نفس الشهر أحرز صلاح ثنائية في خسارة ليفربول 2/3 على ملعب أولد ترافورد أمام مانشستر يونايتد في الدور الرابع.

وفشل صلاح في تسجيل المزيد خلال مشاركته في مباراتي نصف نهائي ونهائي نسخة 2022 أمام مانشستر سيتي وتشيلسي، لكنه عوض ذلك بقيادة فريقه إلى حصد اللقب بفارق ركلات الجزاء على حساب البلوز على ملعب ويمبلي، ليصبح أول لاعب مصري يتوج بهذه الكأس التاريخية.

وعقب تلك المباراة عاش "مو" لحظة خاصة مع مواطنه مؤمن زكريا الذي تمت دعوته من جانب لبفربو للتواجد في المقصورة الرئيسية لملعب ويمبلي أثناء فترة تلقيه للعلاج من مرض الضمور العصبي الجانبي في لندن.

ورفع "الملك المصري" رصيده لـ 5 أهداف في كأس الاتحاد الإنجليزي بعد أن هز شباك ولفرهامبتون على ملعب أنفيلد روود يوم 7 يناير 2023، ليصبح صاحب نصف عدد أهداف مصر في تاريخ البطولة التي تأسست في القرن الـ 19 كأقدم بطولة تنافسية في تاريخ المستديرة.

تصنيفات