مباشر لحظة بلحظة | حفل جوائز فيفا "ذا بيست 2022"

time reading iconدقائق القراءة - 2
جائزة "ذا بيست" قبل حفل توزيعها في مقر "فيفا" بزيوريخ - 17 ديسمبر 2020 - AFP
جائزة "ذا بيست" قبل حفل توزيعها في مقر "فيفا" بزيوريخ - 17 ديسمبر 2020 - AFP
دبي- الشرق

يقدم لكم "الشرق" حفل توزيع جوائز فيفا "ذا بيست 2022" المقرر له مساء اليوم الاثنين 27 فبراير، في العاصمة الفرنسية باريس، بحضور لفيف من ألمع نجوم كرة القدم في العالم.

ويترقب عشاق كرة القدم ما سيسفر عنه الاستفتاء الذي أجراه فيفا على مدار الأسابيع الماضية، لاختيار أفضل لاعب في العالم لعام 2022، وهي الجائزة التي تأجل إعلان نتائجها بسبب تنظيم كأس العالم في قطر بشكل استثنائي خلال الشتاء لأسباب مناخية.

رغم غيابه عن نهائيات كأس العالم 2022 مع منتخب فرنسا بداعي الإصابة، وصل كريم بنزيما بفضل إنجازاته مع ريال مدريد، وآخرها التتويج بمونديال الأندية في المغرب، إلى القائمة المختصرة للمرشحين الثلاثة الأوائل لنيل لقب الأفضل في عام 2022.

سيُنافس كريم بنزيما على جائزة ذا بيست The Best من فيفا، أسطورة برشلونة الفائز بلقب كأس العالم 2022 في قطر، ليونيل ميسي، بعدما سجل 7 أهداف وصنع 4 في مشوار الأرجنتين نحو تحقيق اللقب الثالث لها في تاريخ المونديال.

أما المرشح الثالث فسيكون كيليان مبابي، نجم هجوم باريس سان جيرمان، المتصدر الحالي للائحة هدافي الدوري الفرنسي، والفائز بلقب هداف كأس العالم 2022 برصيد 8 أهداف، من بينهم هاتريك في نهائي البطولة، هو الأول من نوعه في المباراة الختامية منذ الإنجليزي جيف هريست أمام ألمانيا الغربية بنهائي 1966.

بث مباشر لحظة بلحظة.. حفل توزيع فيفا لجوائز The Best 2022

- يبدأ توافد نجوم كرة القدم إلى مقر الحفل المرتقب في تمام الساعة 19:00 بتوقيت غرينيتش.

حفل ذا بيست جوائز الفيفا The Best
حفل ذا بيست جوائز الفيفا The Best - Reuters

- المدرب الإيطالي لأندية ميلان وروما ويوفنتوس وريال مدريد، فابيو كابيلو، يُدلي ببعض التصريحات الصحفية فور وصوله، ويؤكد أن ليونيل ميسي الأوفر حظاً لاستلام الجائزة، كما رشح المدير الفني لمنتخب الأرجنتيني ليونيل سكالوني الحائز على كأس العالم 2022.

- الأسطورة البرازيلية، رونالدو دا ليما، يتحدث إلى وسائل الإعلام عن أحقية ليونيل ميسي بنيل الجائزة على حساب بنزيما ومبابي، بسبب التتويج بكأس العالم، متغزلاً فيه بوصفه باللاعب المذهل صاحب الموهبة الاستثنائية، دون وصفه بالظاهرة كما اقترح عليه المراسل الصحفي.

- يحضر حفل ذا بيست النجم المغربي أشرف حكيمي بصفته أحد المرشحين الرئيسيين للتواجد في تشكيلة عام 2022 من الفيفا جنباً إلى جنب مبابي وبنزيما وميسي وتيبو كورتوا وإيميليانو مارتينيز وياسين بونو.

- نجمة منتخب الولايات المتحدة الأميركية لكرة القدم أليكس مورغان في لقاء متلفز عن القضية التي تبنتها في الخمس سنوات الماضية، قائلة: "عملت على مدار السنوات الماضية للمساواة بين الذكور والأناث في عالم كرة القدم، ناديت برواتب موحدة بين اللاعبين واللاعبات، ونجحت في إيصال تلك الأفكار إلى 7 اتحادات".

بداية الحفل

- يقدم حفل الفيفا لتوزيع جوائز the best نجم توتنهام وإنجلترا المعتزل جيرمان جيناس.

- الآن كلمة رئيس الفيفا..

- إنفانتينو: "مرحباً بكم بكل اللغات، حتى اللغة العربية، في هذا الحفل الرياضي الجميل، سنحتفل بالأحسن وبخيرة المدربين واللاعبين الذين ضاعفوا من اخفاق القلب من خلال كل ما قدموه في عالم كرة القدم، نحتفل بأنفسنا كجماهير محبة لكرة القدم، سنكرم أفضل جمهور الذين يقف خلف الأداء الجيد، يا له من عام وموسم مميز، خضنا أحسن تجربة كأس العالم في التاريخ، أشكر قطر على تنظيم البطولة، لا ننسى أستراليا ونيوزيلاندا وكأس العالم للسيدات، وجميعكم مدعوون لحضور هذا المهرجان، خسرنا الكثير من الأصدقاء مثل ميهايلوفيتش خلال الموسم الماضي، وملك كرة القدم بيليه، أسطورة العالم إنه كرة القدم بكل بساطة، لقد توفى، لكنه آزلي ولا يموت من حيث الذكريات الكروية، وسيظل معنا، أود أن أشكر عائلته على الحضور إلى هنا".

- رونالدو دا ليما: "بيليه كان مصدر إلهام لكل لاعب في كرة القدم، كان يلعب بطريقة حديثة بكلتا القدمين، يقدم مستوى مختلف، ويسجل بكافة المهارات، كان لاعباً مختلفاً، والأكثر ذكاءً، كان صديقاً عزيزاً عليّ. زارني في بيتي عندما تعرضت للإصابة الأولى، بعد فترة قصيرة كان جانبي في أهم لحظة سعادة لي حين توجنا بكأس العالم 2002، سيبقى خالداً، وسنتحدث عن تأثيره في المجتمع. بيليه تسبب في انتشار اللعبة وتطويرها حول العالم، لن ينتهي وسيظل ملهماً للجميع. بيليه كان كبيراً خارج الميدان وداخل الميدان. هذا الإرث سيبقى خالداً".

جائزة خاصة لروح بيليه

قدم الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جائزة خاصة لروح الأسطورة بيليه، زوجته تتسلمها من رئيس الفيفا إنفانتينو ومن رونالدو دا ليما.

زوجة بيليه تتسلم جائزة تكريم من فيفا في حفل ذا بيست 2022
زوجة بيليه تتسلم جائزة تكريم من فيفا في حفل ذا بيست 2022 - Reuters

زوجة بيليه: شكراً لله الذي أهدانا بيليه، شكراً لكل محبيه، نحن ممتنون إلى بيليه وروح بيليه.

المغني البرازيلي سو جورج يغني مقطوعة مُهداة إلى روح بيليه على المسرح بعد الانتهاء من استعراض رأي أحد أساطير منتخب البرازيل في بيليه.

أفضل حارسة مرمى في العالم

اختيار لاعبة نادي مانشستر يونايتد، الحارسة الإنجليزية صاحبة الأصل السويسري ماري إيربس، كأفضل حارسة مرمى في العالم لعام 2022.

أفضل حارسة مرمى في العالم لعام 2022 حارسة مانشستر يونايتد ماري إيربس
أفضل حارسة مرمى في العالم لعام 2022 حارسة مانشستر يونايتد ماري إيربس - Reuters

سَلم الجائزة النجم الإفواري ديديه دروغبا إلى ماري إيربس بعد صعودها بصعوبة إلى خشبة المسرح لعدم ارتياحها من ارتداء حذاء السهرة غير المعتادة عليه.

أفضل حارس مرمى في العالم

استعراض من الفيفا لفيديو ملخص لقطات عن أفضل حراس المرمى لعام 2022، من بينهم المغربي ياسين بونو نجم مونديال قطر، والبلجيكي تيبو كورتوا نجم ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، والأرجنتيني إيميليانو مارتينيز الذي قاد بلاده للتتويج بلقب المونديال في قطر بتصدياته المذهلة خاصة في النهائي للاعب مواني.

الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2022 في حفل ذا بيست
الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2022 في حفل ذا بيست - Reuters

الحارس البرازيلي جوليو سيزار يسلم جائزة أفضل حارس مرمى في العام للأرجنتيني إيميليانو مارتينيز.

مارتينيز يعانق ياسين بونو بعد اعلان فوزه بالجائزة..ليصعد بعدها إلى خشبة المسرح.

إيميليانو مارتينيز: "هذا فخر كبير أن نفوز بكأس العالم بعد مرور 36 سنة. الجميع يعلم أهمية الأمر لنا، كان هدف مهم جدا لبلدنا، خاصةً أننا نمر بظروف اقتصادية صعبة. عائلتي جزء من هذا النجاح واستون فيلا والمدرب سكالوني الذي منحني الحلم للعب مع الأرجنتين في المونديال. دائماً ما يسألوني من هو قدوتي في الحياة؟ كنت أرى والدتي التي كانت تنظف المنازل من أجل توفير لقمة العيش لنا، وأرى والدي وهو يعمل بجد من أجل العائلة، فأعتقد أنهم قدوتي في هذه الحياة".

جائزة بوشكاش أفضل هدف في العالم

استعراض لأجمل الأهداف التي سُجلت على مدار عام 2022 في ملاعب كرة القدم المختلفة.

صعود أسطورة إيطاليا أليساندرو ديل بييرو لتقديم جائزة أجمل هدف في عام 2022 للاعب ذو الإعاقة الجسدية مارتشين أوليكسي.

يمكنكم مشاهدة فيديو الهدف الرائع للاعب.

اللاعب البولندي مارتشين أوليكسي: "أشكر عائلتي لأنهم ساعدوني على النهوض والوقوف على قدمي من جديد وممارسة كرة القدم، ومن ثم تسجيل هذا الهدف المذهل بعد التعافي من أثار الحادثة التي تعرضت لها وفقدت بسببها قدمي".

أفضل مدربة كرة القدم سيدات لعام 2022

فازت المدربة الهولندية سارينا فيخمان بلقب أفضل مديرة فنية لكرة القدم النسائية في عام 2022 بعد قيادتها المثمرة لمنتخب سيدات إنجلترا.

فازت فيخمان ببطولة كأس أمم أوروبا، بالاضافة لعدم التعرض لأي خسارة في 26 مباراة، بالفوز 22 مرة والتعادل 4 مرات فقط.

أفضل مدرب كرة قدم لعام 2022

الفائز بجائزة أفضل مدرب كرة قدم في العالم لعام 2022، ليونيل سكالوني، بعدما نافس يورغن كلوب وبيب غوارديولا وكارلو أنشيلوتي على الجائزة، بفضل تتويجه بكأس العالم في قطر.

سكالوني: شكراً لعائلتي، وشكراً للاتحاد الأرجنتيني لأنه وثق فيّ ومنحني شرف قيادة البلاد في كأس العالم. أنا ممتن لجميع اللاعبين الذين ساعدوني على التتويج بالبطولة، لولا جهودهم لما كنت هنا اليوم.

جائزة الروح الرياضية لعام 2022

صعود أسطورة إيران علي دائي للمسرح لتقديم جائزة الروح الرياضية للاعب لوكا لوكوشفيلي بعد إنقاذ حياة أحد لاعبي الفريق المنافس بالمناداة على الأطباء قبل إيقاف الحكم للمباراة،

لوكا لوكوشفيلي لم يستطع الحضور في الحفل، لكنه تحدث للمشاهدين في بث مباشر بواسطة تقنية زوم قائلاً: أسف لأنني لم أستطع التواجد معكم، هذا شرف كبير بالنسبة لي، أود أن أشكركم على منحي هذه الجائزة. مسرور لأنني أنقذت حياة جورج. أهم شيء في كرة القدم احترام حياة الخصم، والمساعدة على الحفاظ على صحة الجميع.

جائزة أفضل جمهور لعام 2022

حصول كبير مشجعي منتخب الأرجنتين في مونديال قطر 2022 على جائزة أفضل جمهور في السنة بعد منافسة قوية مع السعودية.

صعود المشجع إلى المسرح بصحبة طبلته التي تغطيها الملصقات الأرجنتينية من كل مكان، ليتحدث لمدة 5 دقائق تقريباً إلى الحضور باللغة الإسبانية، قبل أن يبدأ الدق على طلبته وترديد بعض الأهازيج.

التشكيل المثالي للفيفا لعام 2022

تيبو كورتوا

أشرف حكيمي - جواو كانسيلو - فيرجيل فان دايك

كيفين دي بروين - لوكا مودريتش - كارلوس كاسيميرو

كيليان مبابي - كريم بنزيما - إيرلينغ هالاند - ليونيل ميسي

صعود جميع اللاعبين إلى المسرح لتسلم جائزة التشكيل المثالي من الفيفا لعام 2022.

أفضل لاعبة في العالم لعام 2022

تتويج النجمة الإسبانية أليكسيا بوتياس، لاعبة نادي برشلونة الإسباني، بلقب أفضل لاعبة في العالم لعام 2022 من فيفا.

أفضل لاعب في العالم لعام 2022

تتويج النجم الأرجنتيني ونجم باريس سان جيرمان ليونيل ميسي بعد شهرين من تتويجه بلقب كأس العالم لعام 2022 مع منتخب الأرجنتين.

إنفانتينو يسلم ميسي جائزة أفضل لاعب في العالم من فيفا للمرة السابعة في تاريخ اللاعب
إنفانتينو يسلم ميسي جائزة أفضل لاعب في العالم من فيفا للمرة السابعة في تاريخ اللاعب - Reuters

ميسي بعد تسلمه للجائزة: أوجه قبلة لأولادي.. الذين يشاهدون الحفل، فلتناموا الآن!

وتعد هذه المرة السابعة التي يتوج فيها ليونيل ميسي بجائزة فيفا لأفضل لاعب في العالم، حيث توج بها في عام 2009 بنظامها القديم، ثم 4 مرات في الفترة من 2010 إلى 2015 تحت مسمى فيفا بالون دور بالاشتراك مع فرانس فوتبول، ثم في مناسبتين عامي 2019 و2022 تحت مسمى ذا بيست.

نهاية الحفل..

تصنيفات