بالفيديو.. مبابي يقود فرنسا إلى ربع نهائي المونديال

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعب منتخب فرنسا كيليان مبابي بعد تسجيله للهدف الثاني لمنتخب فرنسا في ثمن نهائي كأس العالم 2022 ضد بولندا  - Getty
لاعب منتخب فرنسا كيليان مبابي بعد تسجيله للهدف الثاني لمنتخب فرنسا في ثمن نهائي كأس العالم 2022 ضد بولندا - Getty
دبي- زياد عطية

واصل منتخب فرنسا رحلة الدفاع عن لقبه العالمي، بعد عبوره إلى ربع النهائي مونديال 2022، الأحد، إثر فوزه على بولندا 3-1، في ثالث مباريات الدور ثمن النهائي في استاد الثمامة.

وسجل أوليفيه جيرو الهدف الأول للديكة إثر تلقيه تمريرة حاسمة من زميله كيليان مبابي، الذي سجل الهدفين الثاني والثالث ليحسم تأهل فرنسا، بينما سجل ليفاندوفسكي هدف منتخب بولندا الوحيد من ركلة الجزاء في الدقيقة الأخيرة من المباراة.

وحجز منتخب فرنسا تأهله إلى الدور ربع النهائي للنسخة الثالثة على التوالي، بعد أن وصل أيضا إلى نفس الدور في النسختين الماضيتين البرازيل 2014 وروسيا 2018.

لمتابعة أرقام وإحصائيات مباراة فرنسا وبولندا

أطوار المباراة:

 

جاءت الدقائق الأولى هادئة مع استحواذ كامل لفائدة منتخب فرنسا، حيث تعددت الكرات الثابتة مع توغلات الأطراف عبر كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي.

وفي الدقيقة 12 رد الحارس البولندي المتألق فويتشيك تشيزني تسديدة أرض جو من أوريلين تشواميني.

 

وجدد تشيزني تألقه في مواجهة تسديدة عثمان ديمبيلي عند الدقيقة 16، ثم وقف صدا منيعا أمام محاولة أنطوان غريزمان في الدقيقة 19، وأمام تسديدة كوندي في الدقيقة 21.

وشهدت الدقيقة 20، أول رد من منتخب بولندا خلال مجريات الشوط الأول عبر تسديدة قوية من الهداف ليفاندوفسكي، والتي ذهبت بجانب مرمى هوغو لوريس.

وأضاع أوليفيه جيرو هدفا محققا في الدقيقة 29 بعد تمريرة بينية مميزة من عثمان ديمبيلي، حيث لم يستغل جيرو مكانه المناسب بضع الكرة خارج المرمى.

وفي الدقيقة 34، وبعد مجهود فردي مميز سدد كيليان مبابي كرة قريبة من مرمى منتخب بولندا، وكان قريبا من افتتاح باب التسجيل.

عاش الجمهور الفرنسي رعبا كبيرا وخوفا شديدا مع حلول الدقيقة 37 حين أضاع منتخب بولندا كرة خطيرة من تسديدة جاكوب كيويور التي تصدى لها ببراعة الحارس هوغو لوريس، قبل أن يبعدها المدافع رافاييل فاران من أمام مهاجمي منتخب فرنسا.

وقبل نهاية الشوط الأول بلحظات، خطف منتخب فرنسا هدف التقدم الأول عبر هدافه التاريخي الجديد أوليفيه جيرو الذي استغل حسن تمركزه في الدقيقة 44، ليكسر رقم تيري هنري ويصبح هداف منتخب فرنسا التاريخي بـ 52 هدفا.

لم تختلف بدايات الشوط الثاني عن الأول، حيث واصل منتخب فرنسا هيجانه الهجومي، وأضاع أوليفيه جيرو الهدف الثاني في أكثر من مناسبة، كما سجل هدفا من مقصية جميلة ولكن ألغي من طرف حكم الساحة الذي احتسب قبلها مخالفة ضد الحارس البولندي تشيزني.

 

 

في الدقيقة 75، نجح كيليان مبابي من مضاعفة النتيجة بعد تسديدة قوية استقرت في أعلى مرمى الحارس البولندي، مستغلا تمريرة من زميله عثمان ديمبلي.

وأنهى كيليان مبابي مهرجان أهداف منتخب فرنسا بهدف في غاية الروعة والجمال في الدقيقة 90، حين استلم الكرة وسدد في الزاوية الـ90.

وختم الهداف ليفاندوفسكي مواجهة الدور ثمن النهائي بين فرنسا وبولندا بهدف من ركلة جزاء في أخر لحظة، بعد إقرار ركلة الجزاء بالعودة إلى تقنية "الفار".

تصنيفات