ما هي خيارات زيدان للعودة إلى عالم التدريب؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد - REUTERS
الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد - REUTERS
دبي- الشرق

بعد أن تبخر حلم تدريب منتخب فرنسا بسبب تجديد عقد ديدييه ديشان مع "الديوك" حتى نهاية يونيو 2026، ما تزال وجهة الفرنسي زين الدين زيدان المدرب السابق لريال غير معروفة حتى الآن.

وغادر زيدان تدريب ريال مدريد في 27 مايو 2021، ما ممكنه من الاستمتاع بالوقت مع عائلته والابتعاد عن الملاعب، مقابل متابعة تطورات كرة القدم العالمية عن بعد.

ويعتبر زيدان من ألمع المدربين وأكثرهم نجاحاً في آخر 20 سنة، حيث تمكن من التتويج بـ3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا رفقة ريال مدريد في 3 سنوات متتالية 2016 و 2017 و2018.

وكشف موقع "إذاعة مونتي كارلو" أن 4 أندية أوروبية تفكر في زيدان ليكون المدرب الأول في الموسم المقبل، وهي يوفنتوس وبايرن ميونيخ وريال مدريد، إضافة إلى باريس سان جيرمان.

يوفنتوس

هناك مكانة خاصة ليوفنتوس عند أسطورة منتخب فرنسا زيدان، حيث عاش تجربة مميزة كلاعب بالفريق نهاية تسعينيات القرن الماضي، لكن الفريق يمر حالياً بفترة صعبة بعد خصم 15 نقطة من رصيده، ما جعل وضع الفريق في الدوري الإيطالي في خطر، وقد يجبر على الابتعاد عن المنافسات الأوروبية الموسم المقبل، الأمر الذي سيقلل من حظوظ انتقال زيدان إلى تدريب السيدة العجوز.

ريال مدريد

وتبدو عودة زيدان إلى ريال مدريد غير مرجحة حسب موقع "إذاعة مونتي كارلو" في ظل العلاقة المتوترة بينه وبين رئيس النادي فلورنتينو بيريز، والتي نشأت خلال فترة تدريبه الثانية للنادي الملكي بين أعوام 2019 و2021.

بايرن ميونيخ

خاض زيدان في عام 2015 فترة قصيرة في بايرن ميونيخ كجزء من تدريبه، حين كان مدرباً ضمن أكاديمية ريال مدريد "كاستيا"، وأبدى إعجابه بالفريق وإدارته، لكن حاجز اللغة الألمانية قد يقف أمام نجم منتخب فرنسا السابق لتولي تدريب النادي البافاري.

باريس سان جيرمان

ويعتبر خيار زيدان الرابع للعودة إلى الملاعب كمدرب من جديد هو الإشراف على بطل الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان، الذي يعيش فترة من عدم الاستقرار على مستوى النتائج مع مدربه الجديد كريستوف جالتييه.

وإرتبط إسم زيدان بتدريب باريس سان جيرمان في أكثر من مناسبة، أبرزها ما قبل رحيل ماوريسيو بوتشيتينو، حيث كان باب التفاوض مفتوحاً، لكن زيدان لم يستعجل في الموافقة وانتظر حتى نهاية كأس العالم في قطر لإمكانية تعويض ديشان كمدرب لمنتخب فرنسا.

تصنيفات