ما النظام الجديد والفرق المشاركة في دوري أبطال آسيا 2023؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
سلمان الفرج قائد الهلال في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا أمام اوراوا ريد الياباني - 29 أبريل 2023  - twitter/Alhilal_FC
سلمان الفرج قائد الهلال في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا أمام اوراوا ريد الياباني - 29 أبريل 2023 - twitter/Alhilal_FC
دبي- الشرق

تعرف مع "الشرق رياضة" على النظام الجديد لبطولة دوري أبطال آسيا 2023-2024 والفرق المشاركة والمزيد من التفاصيل عقب انتهاء الموسم الكروي في الدوريات الكبرى بمنطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

حسم نادي أوراوا ريد دايموندز الياباني لقب دوري أبطال آسيا 2022 للمرة الثالثة في تاريخه على حساب نادي الهلال السعودي، وتستعد القارة الصفراء لانطلاق النسخة الجديدة من المسابقة في نسخة تشهد تغييرات كبيرة باعتماد نظام جديد.

وتعتبر النسخة الماضية هي الأخيرة التي تقام بالنظام المعتمد منذ عام 2009، وستشهد نسخة 2023 نظاماً جديداً.

وستضم منافسات دوري الأبطال في النسخة الجديدة 24 فريقاً بدلاً من 40 فريقاً، نصفهم من شرق آسيا والنصف الآخر من غرب القارة.

1. متى موعد انطلاق البطولة ونهايتها؟

تنطلق النسخة الجديدة من مسابقة دوري أبطال آسيا بدايةً من شهر سبتمبر 2023، وتقام المباراة النهائية للمسابقة في شهر مايو من العام 2024.

2. ما نظام دوري أبطال آسيا الجديد؟

تقام النسخة الجديدة من مسابقة دوري أبطال آسيا على مراحل متعددة، حيث تبدأ المسابقة بدور تمهيدي، ثم دور إقصائي حاسم، على أن يلعب بعد ذلك دور المجموعات بنظام جديد بدوره.

يضم دور المجموعات 24 فريقاً موزعين بين أندية الشرق والغرب بالتساوي، وتضم كل منطقة 12 فريقاً يتنافسون بنظام الدوري، حيث يخوض كل منهم 4 مباريات على أرضه و4 خارج أرضه في مواجهة 8 فرق مختلفة ضمن نفس المنطقة.

ستتأهل 8 أندية من كل مجموعة إلى دور الـ 16 الذي تقام مبارياته ذهاباً وإياباً.

بدايةً من الدور ربع النهائي، ستقام المواجهات الإقصائية بنظام المباراة الواحدة عبر التجمع في دولة واحدة تستضيف المباراة النهائية.

3. ما الفرق المشاركة في دوري أبطال آسيا 2023؟

بحسب قواعد الاتحاد الآسيوي الجديدة، تمتلك السعودية ثلاثة مقاعد مباشرة في دور المجموعات وفريق آخر في الدور التأهيلي الإقصائي ما يجعل دوري روشن صاحب النسبة الأعلى في البطولة، ويليه دوري نجوم قطر صاحب 4 مقاعد، بواقع فريقين في المجموعات، وآخران سيلعبان في الدور الإقصائي.

وتمتلك الإمارات مقعد واحد يتأهل بشكل مباشر إلى دور المجموعات، ومقعدان آخران في الدور التمهيدي الذي يسبق الدور الإقصائي المؤهل للمجموعات.

وتأهل فريق الفيصلي الأردني مباشرةً إلى دور المجموعات باعتباره بطلًا للدوري المحلي، على أن يخوض مواطنه الوحدات الدور التمهيدي الأول من المسابقة بعد احتلاله المركز الثاني في الدوري الأردني للمحترفين الموسم الماضي.

5. الفرق المشاركة:

- السعودية: الهلال، الفيحاء، الاتحاد، النصر
- إيران: سباهان، بيرسبوليس، نساجي، (هافادار أو تراكتور)
- قطر: السد، الدحيل، الوكرة، العربي
- أوزباكستان: باختاكور، ناساف، نافاباهور، أجمك
- الإمارات: العين، الشارقة، شباب الأهلي
- الأردن: الفيصلي، الوحدات
- عمان: السيب
- الهند: مومباي سيتي
- تركمنستان: آهال
- لبنان: العهد
- بنغلاديش: باشوندارا كينغز

تصنيفات