مدرب مانشستر سيتي بيب جوارديولا لحظة تسليم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2021-2022 - twitter/@Cityarabia

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

مانشستر سيتي "أغنى أندية العالم"... و"الليغا" الإسبانية تشكّك

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
لندن-
Resize text

تصدّر مانشستر سيتي الإنجليزي للعام الثاني على التوالي، قائمة أغنى أندية العالم، بحسب القائمة الصادرة عن شركة "ديلويت"، إذ استفاد من عودة الجمهور إلى الملاعب بعد أزمة فيروس كورونا.

عائدات مانشستر سيتي بلغت 731 مليون يورو، فيما حلّ ريال مدريد ثانياً بعائدات بلغت 714 مليون يورو، ثم ليفربول ثالثاً بـ 702 مليون يورو، إذ صعد 4 مراكز من السابع إلى الثالث، محققاً أعلى مركز إطلاقاً.

وحقق مانشستر يونايتد عائدات إجمالية بلغت 689 مليون يورو، كرابع أغنى الأندية في العالم، متقدّماً باريس سان جيرمان، بأرباح بلغت 654 مليون يورو.

وضمّت قائمة أغنى 20 نادياً في العالم 11 فريقاً من إنجلترا. فإلى جانب مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول، نجد تشيلسي وتوتنهام هوتسبر وأرسنال ووست هام يونايتد وليستر سيتي وليدز يونايتد وإفرتون ونيوكاسل يونايتد.

وسجّل مانشستر سيتي عائدات تجارية قياسية في الدوري الإنجليزي، بلغت 373 مليون يورو في موسم 2021-2022، بزيادة تبلغ 65 مليون يورو عن الموسم السابق.

وأفاد التقرير بأن قطبَي الدوري الإسباني، ريال مدريد وبرشلونة، لم يستعيدا عائداتهما إلى مستويات ما قبل تفشي كورونا، مع انخفاض إيرادات الناديَين، بنسبة 203 ملايين يورو للنادي الكاتالوني و43 مليون يورو لنادي العاصمة، مقارنة بموسم 2018-2019.

"الليغا" ترد على ديلويت

رابطة الدوري الإسباني علّقت على التقرير، معتبرة أنه يتضمّن "بيانات خاطئة بشكل واضح" في ما يتعلّق بالدخل من حقوق البثّ التلفزيوني الخاصة بالدوري الإسباني.

وأضافت: "المعلومات التي قدّمتها ديلويت وأشارت فيها إلى تقلّص دخل الليغا من الحقوق السمعية والبصرية، غير صحيحة تماماً والليغا أبلغت (الشركة) بهذا الخطأ".

كرة القدم النسائية

تقرير ديلويت تطرّق للمرة الأولى إلى الإيرادات المتأتية من الفرق النسائية في الأندية الأوروبية، التي أبلغت عن متوسط ​​إيرادات بلغ 2.4 مليون يورو في موسم 2021-2022.

وحقق برشلونة أعلى إيرادات بلغت 7.7 مليون يورو، بعدما وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2022 وفاز بالبطولة عام 2021.

وسجل مانشستر يونايتد ثاني أعلى إيرادات لكرة القدم النسائية بـ6 ملايين يورو، يليه مانشستر سيتي بـ 5.1 مليون يورو، ثم باريس سان جيرمان بـ 3.6 مليون يورو. وجاء أرسنال في المركز الخامس بـ 2.2 مليون يورو وتوتنهام في الترتيب السادس بـ2.1 مليون يورو.