بالأرقام.. ماذا قدم مهاجمو منتخب مصر مع أنديتهم هذا الموسم؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
محمد صلاح لاعب ليفربول يحتفل بعد تسجيله في شباك إيفرتون - 13 فبراير 2023 - REUTERS
محمد صلاح لاعب ليفربول يحتفل بعد تسجيله في شباك إيفرتون - 13 فبراير 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

يحاول منتخب مصر إنعاش آماله بالتأهل إلى كأس أمم إفريقيا، المقرر إقامتها في ساحل العاج يناير المقبل، حين يواجه مالاوي في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات يومي 24 و28 مارس الجاري.

وقدّم الفراعنة بداية سيئة في التصفيات بعد الفوز بصعوبة على غينيا (1-0) ثم الهزيمة أمام إثيوبيا (2-0) ليتذيل المنتخب الترتيب برصيد 3 نقاط، علماً بأن كل فريق بالمجموعة حصد العدد نفسه من النقاط.

وشهدت قائمة مصر لمواجهة مالاوي تعديلات في خط هجوم الفراعنة، إذ فضل المدرب البرتغالي روي فيتوريا توجيه الدعوة لمهاجم الأهلي العائد من الإيقاف محمود عبد المنعم "كهربا" وإلى زميله في الفريق أحمد عبد القادر، وإلى لاعب بيراميدز مصطفى فتحي.

وانضم هذا الثلاثي إلى الرباعي المحترف في أوروبا.. محمد صلاح ومصطفى محمد وعمر مرموش وأحمد حسن "كوكا" وكذلك لاعب الزمالك المتألق أحمد مصطفى"زيزو".

ونسلط الضوء في هذا التقرير على ما قدمه لاعبو الخط الأمامي، المهاجمون ولاعبو الجناح، مع أنديتهم في مسابقة الدوري منذ انطلاق الموسم الحالي:

محمد صلاح (ليفربول – إنجلترا)

مباريات: 26

أهداف: 11

تمريرات حاسمة: 7

تراجعت أرقام صلاح مع ليفربول في الأسابيع الأولى من الدوري الإنجليزي هذا الموسم وابتعد عن سباق الهدف، لكنّ الملك المصري استعاد مؤخراً ذاكرة التهديف وسجل 3 أهداف وصنع مثلها في آخر 5 مباريات مع الفريق في البريمييرليغ.

وبعيداً عن الدوري، تألق صلاح في دوري أبطال أوروبا وسجل 8 أهداف قبل أن يودع الفريق المنافسات بعد الهزيمة أمام ريال مدريد، كما سجل هدفاً في كلٍ من كأس الدرع الخيرية وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة.

محمد صلاح يسجل ثنائية في مانشستر يونايتد تجعله هداف ليفربول التاريخي في الدوري الإنجليزي
محمد صلاح يسجل ثنائية في مانشستر يونايتد تجعله هداف ليفربول التاريخي في الدوري الإنجليزي - Reuters

مصطفى محمد (نانت – فرنسا)

مباريات: 28

أهداف: 6

تمريرات حاسمة: 3

بدأ مصطفى، الذي يعد المهاجم الأول للفراعنة في السنوات الأخيرة، موسمه بشكل جيد مع فريق نانت الفرنسي ثم تراجع مستواه تدريجياً حتى فقد مكانه في التشكيل الأساسي.

وصام مصطفى عن التسجيل في 12 مباراة متتالية قبل العودة مؤخراً لهز الشباك. وإضافة إلى أهدافه الستة في الدوري الفرنسي، سجل مصطفى هدفين في الدوري الأوروبي وهدفاً في الكأس.

مصطفى محمد يسجل هدف تعادل نانت امام كليرمون فوت - 30-10-2022
مصطفى محمد يسجل هدف تعادل نانت امام كليرمون فوت - 30-10-2022 - AFP

أحمد حسن "كوكا" (ألانيا سبور – تركيا)

مباريات: 20

أهداف: 8

تمريرات حاسمة: 1

انتقل "كوكا" مع بداية الموسم الحالي إلى ألانيا سبور التركي معاراً من أولمبياكوس اليوناني. وانتفض المهاجم، البالغ عمره 30 عاماً، بين الجولتين 15 و18 من الدوري التركي مسجلاً 5 أهداف في 4 مباريات متتالية.

بعد ذلك، تعطلت ماكينة أهداف اللاعب المصري وصام عن التسجيل في الجولات السبع الماضية من المسابقة.

أحمد حسن
أحمد حسن "كوكا" مهاجم ألانيا سبور يرفض الاحتفال بعد تسجيله في شباك فريقه السابق كونيا - 25 ديسمبر 2022 - https://www.facebook.com/HassanKouka

عمر مرموش (فولفسبورغ – ألمانيا)

مباريات: 24

أهداف:5

تمريرات حاسمة: 1

واجه مرموش صعوبات كثيرة مع فولفسبورغ هذا الموسم خاصة بعدما رفض اللاعب تجديد عقده الذي ينتهي الصيف المقبل. لم يشارك أساسياً إلا في مباريات قليلة لكنّه قدّم في الجولات الأخيرة أداءً جيداً حيث سجل هدفين وصنع هدفاً في آخر 4 مباريات.

عمر مرموش مهاجم فولفسبورغ يركض بالكرة خلال مواجهة يونيون برلين - 12 مارس 2023
عمر مرموش مهاجم فولفسبورغ يركض بالكرة خلال مواجهة يونيون برلين - 12 مارس 2023 - REUTERS

أحمد مصفطى"زيزو" (الزمالك – مصر)

مباريات: 20

أهداف: 8

تمريرات حاسمة: 8

رغم تعثر ناديه محلياً وقارياً، يواصل زيزو، هداف النسخة السابقة من الدوري المصري، أداءه المميز مع الزمالك. وبالإضافة إلى الـ16 هدفاً التي ساهم فيها في المسابقة المحلية، فإن جناح الزمالك ساهم أيضاً في 10 أهداف في دوري أبطال إفريقيا بتسجيله 6 أهداف وتقديم 4 تمريرات حاسمة، ليصل إجمالي مساهماته إلى 26 هدفاً في 29 مباراة.

أحمد مصطفى
أحمد مصطفى "زيزو" لاعب الزمالك خلال الإحماء قبل مواجهة إنبي في الدوري المصري - 12 مارس 2023 - https://www.facebook.com/ZSCOfficial

أحمد عبد القادر (الأهلي – مصر)

مباريات: 14

أهداف: 3

تمريرات حاسمة: 1

رغم التنافس الشديد على مركز الجناح الأيسر، يحافظ أحمد عبد القادر على موقعه في تشكيل الأهلي منذ قدوم المدرب السويسري مارسيل كولر.

اللاعب البالغ عمره 23 عاماً يملك، رغم إمكاناته الكبيرة، سجلاً تهديفياً متواضعاً مقارنة باللاعبين الآخرين في المنتخب، فبالإضافة إلى أهدافه الثلاثة في الدوري لم يسجل عبد القادر إلا 3 أهداف أخرى، لتصل إجمالي مساهماته إلى 6 أهداف وتمريرة حاسمة واحدة خلال 24 مباراة مع الفريق القاهري في مختلف المسابقات.

أحمد عبد القادر مهاجم الأهلي يلعب كرة رأسية صوب مرمى أسوان خلال مباراة بالدوري المصري - 21 فبراير 2023
أحمد عبد القادر مهاجم الأهلي يلعب كرة رأسية صوب مرمى أسوان خلال مباراة بالدوري المصري - 21 فبراير 2023 - https://www.facebook.com/Officialahlysc

مصطفى فتحي (بيراميدز – مصر)

مباريات: 20

أهداف: 5

تمريرات حاسمة: 4

قدّم مصطفى فتحي أداءً مميزاً مع فريق بيراميدز في الدوري منذ انطلاق الموسم ليثبت قدميه في تشكيل الفريق الذي ينافس بقوة على لقب المسابقة، أهدافه الخمسة وتمريراته الحاسمة الأربع جاءت قبل الجولة 17 من المنافسات، حيث لم يساهم في أي هدفٍ في آخر 4 مباريات للفريق.

يعد فتحي من الوجوه القديمة مع المنتخب حيث تعود مشاركته الدولية الأولى لعام 2015 لكنّه لم يسجل أي هدف مع الفراعنة خلال 17 مباراة.

احتفال مصطفى فتحي بتسجيل الهدف الثالث لبيراميدز في مرمى أسكو كارا بكأس الكونفيدرالية الإفريقية - 8 مارس 2023
احتفال مصطفى فتحي بتسجيل الهدف الثالث لبيراميدز في مرمى أسكو كارا بكأس الكونفيدرالية الإفريقية - 8 مارس 2023 - twitter/@pyramidsfc

محمود عبد المنعم "كهربا" (الأهلي – مصر)

مباريات: 3

أهداف: 3

تمريرات حاسمة: 1

بعد إيقاف دام 6 أشهر بسبب أزمته مع ناديه السابق الزمالك، عاد "كهربا" إلى هجوم الأهلي ليقدم أداءً مميزاً ويساهم في حل أزمة الخط الأمامي للفريق الأحمر.

وسجل كهربا، الذي بدأ مسيرته مع منتخب مصر قبل 10 أعوام، ثلاثة أهداف في مرمى كوتون سبور في الجولة الخامسة من مرحلة المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، ليرفع رصيده إلى 6 أهداف وتمريرة حاسمة خلال 9 مباريات فقط.

محمود عبد المنعم
محمود عبد المنعم "كهربا" يحتفل بعد تسجيله في شباك القطن الكاميروني - 17 مارس 2023 - twitter.com/CAFCLCC_ar
تصنيفات