لماذا سيشارك الأهلي والهلال والوداد في كأس العالم للأندية 2025؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
طاهر محمد طاهر في مباراة الأهلي والوداد بنهائي دوري أبطال إفريقيا 2022 - Reuters
طاهر محمد طاهر في مباراة الأهلي والوداد بنهائي دوري أبطال إفريقيا 2022 - Reuters
دبي -محمود ماهر

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، نظاماً جديداً لبطولة كأس العالم للأندية 2025، سيسمح بمشاركة الثلاثي العربي، الأهلي المصري والهلال السعودي والوداد المغربي.

كما سيسمح النظام الجديد بتواجد حامل لقب دوري أبطال أوروبا 2021، نادي تشيلسي الإنجليزي، الذي يمر بظروف صعبة منذ الإطاحة بمالكه الروسي رومان أبراموفيتش، ويحتل حالياً المركز العاشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز.

وينص النظام الجديد لمونديال الأندية، على مشاركة 32 نادياً من جميع قارات العالم، بواقع 12 من أوروبا، و6 من أميركا الجنوبية، و4 من أفريقيا، و4 من آسيا، و4 من أميركا الشمالية، وناد من أوقيانوسيا.

وسيتواجد فريق واحد يمثل البلد المضيف للبطولة التي ستقام بين شهري يونيه ويوليو كل 4 أعوام مرة واحدة بدلاً من إقامتها نهاية كل عام كما في النسخ السابقة حتى نسخة 2023 التي سوف تستضيفها السعودية.

وقال فيفا في بيان رسمي نشره اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023 "الاتحادات التي حصلت على أكثر من 4 مقاعد في بطولة كأس العالم للأندية سيتأهل لها أبطال آخر 4 نسخ من مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد القاري".

وأوضح البيان "بعد اختيار آخر 4 أبطال في الاتحادات التي تحتوي على أكثر من 4 مقاعد في مونديال الأندية؛ سيتم اختيار الفرق الأخرى وفقاً لتصنيف كل فريق على حدى خلال الأربع سنوات التي تسبق موعد البطولة".

ما سبب اختيار فيفا للهلال والأهلي والوداد؟

حول حقيقة مشاركة الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي والهلال السعودي في نسخة مونديال الأندية 2025، قال فيفا في بيانه "الاتحادات القارية ذات الـ 4 مقاعد، سيصل إلى نهائيات البطولة آخر 4 أبطال من النسخ السابقة لمسابقة الأندية الأولى في القارة".

تيفو جمهور الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022 بطل القرن أعظم نادي في الكون
تيفو جمهور الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022 بطل القرن أعظم نادي في الكون - Reuters

وكان النادي الأهلي المصري تُوج بدوري أبطال أفريقيا عام 2021 على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، في اللقاء الذي استضافه ملعب محمد الخامس في المغرب، كما فاز الوداد البيضاوي بنسخة دوري الأبطال عام 2022 حين هزم الأهلي المصري في النهائي على الملعب نفسه.

وتُوج وصيف كأس العالم للأندية 2022 في المغرب، الهلال السعودي، بلقب دوري أبطال آسيا في 2021، حين هزم فريق بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي.

تيفو وليد الركراكي في مدرجات نادي الوداد البيضاوي المغربي في نهائي أبطال إفريقيا 2022
تيفو وليد الركراكي في مدرجات نادي الوداد البيضاوي المغربي في نهائي أبطال إفريقيا 2022 - Reuters

وتحدث فيفا عن وجود معايير أخرى تتعلق باختيار الأندية المشاركة في مونديال الأندية، قائلاً في نهاية البيان "في حالة فوز أحد الأندية بنسختين أو أكثر في دوري الأبطال خلال الفترة من 2021 إلى 2024، سيتم استخدام تصنيف النادي المحسوب على أساس المعايير الرياضية منح حق الوصول لمونديال الأندية".

جياني إنفانتينو رئيس الفيفا يسلم على رامون دياز مدرب الهلال السعودي - 11 فبراير 2023
جياني إنفانتينو رئيس الفيفا يسلم على رامون دياز مدرب الهلال السعودي - 11 فبراير 2023 - GETTY IMAGES

وختم "سيتم تطبيق حد أقصى من ناديين لكل دولة على قائمة التأهل للنهائيات، مع استثناء في حالة فوز أكثر من ناديين من نفس البلد بدوري الأبطال خلال فترة الأربع سنوات، وسيقوم فيفا بالمزيد من المشاورات مع الاتحادات القارية والأطراف المعنية بالبطولة لتحديد آليات حساب تصنيف النادي والتي ستستند إلى المعايير الرياضية".

جدير بالذكر مشاركة الأهلي والهلال والوداد في كأس العالم للأندية 2022 الذي أقيم في المغرب بشهر فبراير 2023، وانتهى بتتويج ريال مدريد بلقب البطولة للمرة الخامسة في التاريخ بالنظام الجديد بعد أن هزم الهلال السعودي بنتيجة 3/5 على ملعب مولاي عبد الله في الرباط.

واحتل النادي الأهلي المصري المركز الرابع بعدما خسر مباراة تحديد المركز الثالث أمام فلامنغو البرازيلي بنتيجة 2/4 على ملعب ابن بطوطة في طنجة.

واكتفى نادي الوداد البيضاوي بالحصول على مبلغ مليون ونصف المليون دولار مكافأة الفيفا إثر مشاركته في الدور ربع النهائي الذي ودعه بفارق ركلات الجزاء أمام الهلال.

اقرأ أيضاً

تصنيفات